اقتصاد / صحيفة الخليج

محطة لمعالجة المياه في مجمع الشارقة للبحوث

الشارقة: «الخليج»

يوفر مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بيئة حية للابتكار وتكوين حلول مبتكرة لمشاكل متنوعة، بشكل فعال لدعم المشاريع والابتكارات، ومن أمثلة هذا الالتزام الجاد تصميم وتنفيذ مرفق البحث والتطوير على أحدث طراز ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي، التي تقترب من الانتهاء حالياً بالقرب من المجمع في مشروع يتم بناؤه بواسطة المطور الرئيسي شركة «أرادَ».

بدأت القصة في شهر مارس 2021 عندما تم توقيع اتفاقية شراكة بين مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار وأرادَ وشركة تقنيات المياه الهنغارية بيوبولوس، وشركة ماتيتو لمعالجة المياه، لجلب تكنولوجيا معالجة المياه المستدامة من الجيل التالي إلى دولة من خلال عملية هندسية بيئية مبتكرة يمكن أن تساعد على حل مشكلة ندرة المياه. كان الهدف الطويل الأمد هو تحويل الشارقة إلى مركز بحثي مميز لهذه التكنولوجيا وإنتاج نسخ محسنة للتركيب محلياً وفي جميع أنحاء المنطقة.

قامت «أرادَ» بالاستثمار في هذا المرفق البحثي الجديد الكبير في الشارقة، لتقدم شكلاً جديداً من المعالجة المستدامة للمياه إلى دولة الإمارات والشرق الأوسط على نطاق أوسع، للمرة الأولى. بفضل المشاركة الفعّالة لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، يتم تنفيذ المشروع بواسطة شركة «ماتيتو»، المتخصصة في مجال حلول إدارة المياه، ويتم دعم المشروع من قبل شركة تكنولوجيا المياه المجرية بيوبولس Biopolus بهدف تطوير وتطبيق نسخ معدّلة من التقنية الحالية التي تستخدمها بيوبولوس بهدف اختبارها وتطبيقها وتسجيل براءة اختراع لها في الشارقة.

الآن، في مرحلته النهائية من الإنشاء، تم تصميم محطة معالجة مياه الصرف الصحي ومنشأة البحث والتطوير ليكونا مختبراً حياً ومعملاً تعليمياً يمكن أن يكون مكاناً ملهماً ومبتكراً للطلاب والباحثين لدراسة مبادئ الهندسة البيئية والاقتصاد الدائري بطريقة عملية وعملية.

يقول حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار: إعادة التدوير الفعالة للمياه ذات أهمية بالغة، خاصة في جزء من العالم تعتبر فيه ندرة المياه قضية حيوية. ونحن كمجمع للتكنولوجيا نتطلع إلى المستقبل، إذ يختص مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار في إنشاء ودعم المشاريع الابتكارية الحيوية. ويعتبر هذا المشروع، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع «أرادَ» تجسيداً مثالياً لتلك النهج المركزة، لإنشاء شيء مبتكر يعمل على تحسين حياة البشرية. بفضل تكنولوجيا بيوبلوس الرائدة، نقدم من خلال هذه المحطة وسائل أكثر فاعلية لمعالجة المياه وإعادة تدويرها، ما يضع معياراً جديداً لهذه العملية في المنطقة. إضافة إلى ذلك، يسعى مجمع البحوث والتطوير إلى تحسين وتوطين التكنولوجيا، ما يفتح آفاقاً لتكرار هذا النموذج في أنحاء مختلفة في الدولة والمنطقة. وتحويل الشارقة إلى مركز عالمي لهذه التقنيات المبتكرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا