الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

بانخفاض 23.7%.. 1.509 مليار ريال أرباح «لوبريف» في

حققت شركة أرامكو لزيوت الأساس (لوبريف)، صافي ربح يقدر بنحو 1.509 مليار ريال، في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر ، بانخفاض قدره 23.68%، مقارنة بـ 1.978 مليار ريال في العام 2022.
ووفقا لبيان الشركة على تداول، يعود سبب الانخفاض في هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى انخفاض زيوت الأساس والمنتجات الثانوية بالرغم من زيادة أحجام المبيعات لزيوت الاساس.
وبحسب الشركة، يعود سبب الانخفاض في هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى انخفاض هوامش التكسير لزيوت الأساس والمنتجات الثانوية بالرغم من زيادة أحجام المبيعات لزيوت الأساس.
ومن ناحية أخرى أعلنت شركة لوبريف موافقة مجلس الإدارة على السداد المبكر لجزء من قروضها القائمة بمبلغ 937.5 مليون ريال.
وأضافت أن ذلك يأتي من منطلق حرص مجلس ادارة شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس - لوبريف على تحسين الكفاءة المالية وتخفيض التكاليف والاستغلال الأمثل للنقد المتوفر لدى الشركة.
ويعكس هذا الإجراء الأداء المالي القوي للشركة و ينعكس إيجابا على النتائج المالية للشركة.
وأوصى مجلس إدارة لوبريف بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 841.275 مليون ريال عن النصف الثاني من 2023.
ويصبح مجموع التوزيعات لعام 2023، 10 ريالات للسهم ما يعادل 80% من التدفقات النقدية الحرة التي تمثل الحد الأعلى وفقا لسياسة التوزيعات المرتبطة بالأداء.
وقالت الشركة: إن عدد الأسهم المستحقة للأرباح 168.255 مليون سهم، فيما تبلغ حصة السهم من التوزيع 5 ريالات، بينما تبلغ نسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية 50%.
وسيكون تاريخ الأحقية سيكون بنهاية تداول يوم الجمعية العامة (والذي سيتم تحديده لاحقاً)، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق
ونوهت بأن تاريخ التوزيع خلال 15 يوم عمل من تاريخ الأحقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا