اقتصاد / صحيفة الخليج

هنري لورانس كولب.. على تقسيم «جنرال إلكتريك»

هنري لورانس «لاري» كولب جونيور، هو رجل أعمال أمريكي، يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك»، بالإضافة إلى كونه الرئيس التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك أيروسبيس».

وفي عهده، تمّ تقسيم الشركة إلى 3 كيانات مستقلة تركز على الطيران والرعاية الصحية والطاقة، بعدما كانت يوماً أكبر الشركات الأمريكية.

قبل انضمامه إلى شركة جنرال إلكتريك، عمل كولب في شركتي «بال كورب» و«داناهر كورب» في واشنطن العاصمة. انضم إلى مجموعة «داناهر» التي تعمل في مجالات التصنيع والتصميم في عام 1990، وشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي من عام 2001 وحتى عام 2014، وفي إبريل من عام 2018، انضم إلى مجلس إدارة شركة «جنرال إلكتريك».

ولد كولب في مارس من عام 1963 في منطقة واشنطن العاصمة، وهو ابن صاحب شركة صغيرة للحام المعادن. يشار إلى أنه حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية واشنطن، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال.

انضم كولب إلى مجموعة «داناهر» في عام 1990، وأصبح الرئيس في عام 1993، ومن ثم عيّن مديراً تنفيذياً للمجموعة ومسؤولاً مؤسسياً في عام 1995، حيث كان مسؤولاً عن منصات الاختبار والقياس البيئية والإلكترونية في الشركة، وذلك في الوقت الذي كان فيه يدير شركتي «فلوك» و«فلوك نتووركس» التابعتين للشركة.

في عام 1999، عيّن نائباً للرئيس التنفيذي لمجموعة «داناهر»، وفي عام 2001، أصبح رئيساً للعمليات، ومن ثم أصبح المدير التنفيذي للمجموعة.

وفي السابق، كان كولب محاضراً في كلية هارفارد للأعمال، حيث كان يركز في مجاله على القيادة والاستراتيجية والإدارة العامة وبرامج التعليم التنفيذي.

وكولب هو أيضاً أحد كبار المستشارين في صندوق «باين كابيتال برايفيت أكويتي»، بالإضافة إلى، أنه مدير غير تنفيذي في شركة «تي رو برايس» لإدارة الاستثمار.

يشار إلى أن كلوب، تلقى راتباً تصل قيمته إلى 21 مليون دولار سنوياً لمدة 4 سنوات، وذلك خلال شغله منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك»، وفي عام 2020، عُرض على كولب تمديد العقد لمدة عامين من قبل مجلس إدارة شركة جنرال إلكتريك، والذي سيستمر حتى أغسطس 2024.

في إبريل من عام 2021، ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أن كولب واجه معارضة من اثنين من أكبر مستشاري المساهمين بشأن حزمة رواتبه، والتي تتضمن مكافأة قدرها 47 مليون دولار، وفي يونيو 2022، مدد كولب دوره كرئيس تنفيذي لشركة «جنرال أفييشن»، بالإضافة إلى منصبه في «جنرال إلكتريك»، وفي يناير من عام ، عيّن كولب رئيساً غير تنفيذي لشركة «جنرال هيلث كير» بعد فصلها عن الشركة الأم.

يشار إلى، أن كولب متزوج وله ثلاثة أطفال، ويعيش في منطقة بوسطن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا