الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

مستقبل سياحي واعد للإمارات في 2024.. وما بعده

دبي: أنور داود

تتجه دبي بخطى ثابتة نحو مستقبل سياحي واعد، بدعم من تنوع العروض والتجارب، التي تقدمها للزوار من مختلف أنحاء العالم، وقوة الطلب السياحي، وسط تأكيد على الأفاق المستقبلية المشرقة لدبي وجهة سياحية حيوية ومفضلة، ونمواً مستقبلياً لقطاع الفنادق والضيافة.

وأكد براتيك كومار، نائب الرئيس الأول للعمليات، فنادق ومنتجعات «دوسِت»، أن القطاع الفندقي في دبي سيواصل النمو، لكونه سوقاً يتميز عن غيره من الأسواق الأخرى العالمية، مشيراً إلى أن دبي توفر مقومات متنوعة من سياحة الأعمال والمعارض والمؤتمرات، وسياحة الترفيه والأعمال، وحتى سهولة التنقل جواً بين مراكز السفر.

قال إن دبي باتت في صلب الاهتمام العالمي، وهذا بدأته قبل مرحلة «كوفيد-19»، وتعزز خلالها، وما بعدها، وأصبحت نموذجاً لكيفية إدارة المدن لهذه الأزمات، وهذا ما رأيناه في تسجيل أداء قوي في 2021، ثم الأداء الأقوى في 2022، وصولاً إلى الأداء القياسي في عام . وتوقع كومار أن تواصل دبي تسجيل أداء قياسي خلال عام 2024، وأن تعزز مكانتها على خريطة العالمية.

ولفت إلى أن هنالك الكثير من المدن العالمية، التي تتطلع لتتعلم من تجربة دبي السياحية الناجحة، مؤكداً أن الوصفة التي تمتلكها دبي سوف تواصل دفعها إلى آفاق سياحية جديدة من سنة إلى أخرى.

وقال إن فنادق «دوسِت» في ، ودبي، حققت أداءً قوياً، في الربع الأول من عام 2024، حيث لاحظنا ارتفاعاً كبيراً في عدد الضيوف الوافدين، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويؤكد هذا المسار الإيجابي على التعافي التدريجي لقطاع السياحة في المنطقة، مدعوماً بالجاذبية الدائمة لضيافة «دوسِت». وإذا ما نظرنا إلى الأشهر المتبقية من العام 2024، نتوقع الحفاظ على هذا النمو المستدام، بفضل المعارض والفعاليات الكبرى التي لا تزال تجتذب الكثير من الزوار، والجهود الإقليمية المتضافرة لتحفيز السياحة والتي تسفر عادة عن نتائج واعدة. لدينا ثقة كبيرة بأن فنادقنا ستبقى خياراً مفضلاً للمسافرين المميزين الباحثين عن تجارب لا مثيل لها في دولة الإمارات.

وأضاف: خلال 2023، سجلت هذه الفنادق معدلات إشغال مواتية بلغت 80% في جميع أنحاء دولة الإمارات، و70% على امتداد منطقة الخليج العربي. وفي دولة الإمارات على وجه الخصوص، شهدنا زيادة ملحوظة في الإشغال مقارنة بالسنوات السابقة، ويمكن أن يُعزى هذا الاتجاه إلى الشعبية المتزايدة للدولة كوجهة للسفر بغرض الترفيه والعمل.

وقال إن قطاع الضيافة المهيّأ للتوسع المستدام في 2024، يتوقع أن يشهد المزيد من النمو مدفوعاً بالطلب المطرد على السفر والمساعي الاستراتيجية في الصناعة. ويظهر الذكاء الاصطناعي (AI) كمحفّز محوري في هذا المسار، ما يسهّل على الفنادق تخصيص تجارب الضيوف، وتحسين العمليات ورفع الكفاءة. وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة «دوسِت» تستكشف بجد حلول الذكاء الاصطناعي للاحتفاظ بمكانتها الرائدة في مجال ابتكار الضيافة. وبيّن: تتمتع المجموعة بميزة استراتيجية، وتستعد لتسخير قطاع السياحة المزدهر في دولة الإمارات. إن تركيزنا الثابت على الضيافة المستوحاة من تايلاند، إلى جانب التزامنا الراسخ بالاستدامة والعافية وتقديم تجارب شخصية للضيوف، تجعلنا نتميز ونبرز ضمن المشهد التنافسي في دبي. نشارك بنشاط في المنتديات والمبادرات الصناعية، لتعزيز موطئ قدمنا في السوق. وفي الوقت نفسه، نعمل على تنويع محفظتنا بشكل استراتيجي في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، لتلبية المتطلبات المتعددة الأوجه للمسافرين بشكل شامل.

ومن خلال الاستفادة من روح علامتنا التجارية وتوظيفنا لنهج استراتيجي حكيم، فإننا لا نزال متفائلين بأن فنادقنا، ستستمر في ممارسة تأثير بارز في مشهد الضيافة الديناميكية في دبي.

أكد هيثم مطر، رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات «أي إتش جي» في منطقة الهند والشرق الأوسط وإفريقيا، أن أداء فنادق المجموعة في دبي، خلال الربع الأول من العام الجاري، يعتبر من الأنشط في ظل زيادة التدفقات السياحية من مختلف الأسواق، والأنشطة والفعاليات والمعارض التي تسهم في زيادة أعداد الزوار.

وقال إن هناك نمواً في معدلات الإشغال الفندقي، ومعدل السعر اليومي والإيرادات على الغرف الفندقية المتوفرة، على الرغم من دخول العديد من الفنادق إلى السوق وبشكل متواصل، وفي ظل الجهود التي تقوم بها دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، بضمان زيادة الطلب والعرض معاً، والتي تتطلب التعاون مع القطاع الخاص، وتحقيق استراتيجية قوية تدعم النمو السياحي في المدينة. وأضاف أن دبي سجلت على مدار السنوات الماضية، دخولاً لأعداد كبيرة من الغرف الفندقية، ولم يتراجع الإشغال الفندقي، بالتزامن مع زيادة في الطلب وارتفاع أعداد الزوار والنزلاء، موضحاً أن المشاريع التي تعلن عنها دبي تساهم في زيادة الطلب على المسافرين. ولفت إلى أن لدى المجموعة نحو 6 فنادق قيد الإنشاء في دبي.

وأكد مطر، تقدم مجموعة فنادق ومنتجعات IHG محفظتها المتنوعة التي تواكب الاحتياجات المتنامية لقطاع السياحة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تضم نحو 120 فندقاً تتوزع بين تسع علامات تجارية في المنطقة. وتتمحور استراتيجية النمو الخاصة بالمجموعة حول تعزيز شراكاتها الراسخة واستثمارها في وجهات السفر للترفيه والأعمال، لا سيما مع خطط التطوير المميزة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تشمل ما يقارب 80 وجهة قيد الإنشاء حالياً، بما فيها 9 وجهات في دولة الإمارات. وقال: «تستمر الإمارات بترسيخ مكانتها الريادية على مستوى العالم بفضل قيادتها الحكيمة، والمبادرات الهامة التي تطلقها لتوفير فرص هامة لقطاعيّ السياحة والضيافة، بما في ذلك أجندة دبي الاقتصادية D33، والتي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي بوصفها إحدى أبرز ثلاث وجهات في العالم للزيارة والعيش والعمل. كما تهدف الاستراتيجية السياحية 2030، التي أطلقتها أبوظبي مؤخراً، إلى زيادة عدد زوار الإمارة ليبلغ 39.3 مليون زائر بحلول 2030، ما يبشّر ببداية عصر جديد من التوسع والتنمية الاستراتيجية ضمن قطاع السفر والسياحة في الإمارة».

  • طلب مرتفع

قال فتحي خوجلي، المدير الإداري فندق جراند حياة دبي،ونائب الرئيس الإقليمي لفنادق حياة في دبي: «شهدت صناعة الضيافة في الإمارات تطوراً إيجابياً ملحوظاً. ففي العام الماضي، استمر السوق في تحقيق طلب مرتفع على القطاع السياحي، إضافة إلى ارتفاع كبير في حركة المسافرين بمطار دبي الدولي. وفي الربع الأول 2024، حققت دبي أرقاماً قياسية جديدة في قطاع السياحي، ليبلغ عدد الزوار ما يقرب 5.2 مليون زائر، بزيادة 11%، ما يبرز مدى أهمية الوجهة السياحية في دبي». وأضاف: «تواصل صناعة الضيافة في الشرق الأوسط التطور الإيجابي المستمر، حيث تعزم التوسع بشكل أساسي على نمو الاقتصاد في المنطقة، وزيادة السياحة والطلب المتزايد على الإقامة الفاخرة، من خلال المواقع الاستراتيجية، مثل المراكز العالمية الخاصة بالأعمال والترفيه، إضافة إلى التركيز على استضافة الفعاليات والمؤتمرات الكبرى في الإمارات، لتعزيز الطلب على خدمات الضيافة الفاخرة في فنادق حياة».

  • خطط للتوسع في أبوظبي

قال حفيظ المرابطي، المدير الإقليمي لتطوير الأعمال في مجموعة أسكوت العالمية للفنادق، إن توقعات أداء القطاع السياحي في دولة الإمارات بشكل عام، ودبي بشكل خاص، تعد إيجابية للغاية، مشيراً إلى أن القطاع سجل أداء قوياً، خلال عام 2023، ومن المتوقع استمرار هذا النهج خلال عام 2024 وما بعد.

وأضاف، أن هنالك خططاً توسعية كبيرة للمجموعة في دولة الإمارات ودول الخليج، وأشار إلى تواجد المجموعة حالياً في الإمارات من خلال ثلاثة فنادق في دبي، بطاقة 500 غرفة، إضافة إلى عدة دول خليجية أخرى مثل عمان وقطر والبحرين والسعودية، حيث يبلغ إجمالي عدد الغرف نحو 3000 غرفة. كما نتبنى سياسة مبتكرة للتسويق، ونتجاوب مع توجهات الحكومة الاتحادية، من خلال الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031، وكذلك الحكومات المحلية كاستراتيجية أبوظبي للسياحة 2030، و D33، عبر خطط للتوسع هذا العام بإضافة 1000 مفتاح جديد في الإمارات. وأضاف المرابطي: نحن حالياً في مرحلة مناقشات لتوسيع علامتنا لتشمل أبوظبي، ورأس الخيمة، مشيراً إلى أن نسبة الإشغال لدى المجموعة في الإمارات، بلغت في عام 2023 معدل 82%، وزادت إلى 83% في الربع الأول من عام 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا