الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

900 مليون درهم مكافآت قياسية لمجالس إدارة الشركات

دبي: «الخليج»

بلغت قيمة المكافآت والأتعاب، التي سيتقاضاها أعضاء مجالس إدارات 82 شركة مساهمة عامة مدرجة في أسواق نحو 900 مليون درهم، عن عام ، وفقاً لتحليل «الخليج» لبيانات الشركات والتقارير المتكاملة للشركات وقرارات الجمعيات العمومية. ويشكل هذا رقماً قياسياً غير مسبوق، ويواكب الأرباح التاريخية التي أعلنت عنها الشركات المدرجة في الإمارات، والبالغة نحو 238.5 مليار درهم، خلال العام الماضي، والتي أبلغت عنها 111 شركة وطنية مدرجة بنمو 10%.

مقارنة بالعام السابق، فقد كشفت بيانات «الخليج» عن تقديم 81 شركة مساهمة مدرجة في سوقي دبي وأبوظبي، مكافآت لأعضاء مجالس الإدارات بنحو 666 مليون درهم، عن السنة المالية 2022. أي أن نمو قيمة المكافآت يصل إلى 35% تقريباً.

  • حوكمة الشركات

ويتقاضى رئيس وأعضاء مجلس إدارة كل شركة مكافآت عن الجهود المبذولة، خلال عام، تحدد وفقاً لدليل حوكمة الشركات، كما يتقاضى أعضاء مجلس إدارة كل شركة بدلات وأتعاباً عن مهاهم في اللجان المنضوية تحت مجلس الإدارة.

كما تندب بعض الشركات عضواً من أعضاء المجلس لإدارة الشركة بوظيفة العضو المنتدب، الذي يتلقى راتباً شهرياً، ومكافآت لقاء مهامه التنفيذية في الشركة. وبحسب رصد «الخليج» تجاوز إجمالي المكافآت مبلغ 10 ملايين درهم لدى 28 شركة مدرجة، فيما تراوح بين 6 ملايين و10 ملايين درهم لدى 7 شركات، و11 شركة بين 4 ملايين، و6 ملايين درهم. وتراوح إجمالي مكافآت رئيس وأعضاء مجلس إدارة 16 شركة بين مليونين و4 ملايين درهم، 14 شركة بين مليون ومليوني درهم، والبقية دون المليون.

  • الأعلى مكافأة

ووافقت الجمعية العمومية للشركة العالمية القابضة المدرجة في أبوظبي على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة ب 100 مليون درهم عن عام 2023. وسجَّلت الشركة صافي أرباح قوياً بلغ 32.95 مليار درهم، محققة ارتفاعاً كبيراً لربحية السهم، حيث تضاعفت من 6.81 درهم إلى 12.55 درهم. ومع «العالمية» يبلغ إجمالي مكافآت 10 شركات 426.61 مليون درهم، وهي: إعمار العقارية، وأبوظبي الأول، والدار، وديوا، وأدنوك للحفر، وأبوظبي التجاري، وطاقة، وإي أند، وأدنوك للتوزيع.

  • «إعمار العقارية»

بلغ إجمالي المكافآت والأتعاب التي حصل عليها رئيس وأعضاء مجلس إدارة «إعمار العقارية»، بمن فيهم العضو المنتدب، 50.6 مليون درهم بحسب التقرير المتكامل. وستقدم الشركة مكافأة بقيمة 7.35 مليون درهم للأعضاء غير التنفيذيين في مجلس الإدارة، و36 مليون درهم لعضو مجلس الإدارة المنتدب، إضافة إلى راتبه السنوي، واسترداد نفقات السفر المتعلقة بالأعمال والمصروفات اللوجستية عن مهامه التنفيذية في عام 2023، ومكافأة قدرها 4.2 مليون درهم لعضو مجلس إدارة تنفيذي، إضافة إلى راتبه السنوي، ومكافأة قدرها 3 ملايين درهم لرئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي. وفي عام 2023، حققت «إعمار العقارية» ربحية، بنحو 11.6 مليار درهم، بنمو 70% مقارنة مع العام 2022.

  • «أبوظبي الأول»

وقدم بنك أبوظبي الأول إجمالي مكافآت لمجلس الإدارة بنحو 45 مليون درهم عن عام 2023، وفقاً لتقرير البنك السنوي، فيما وصل صافي الأرباح في 2023 إلى 16.4 مليار درهم، بنمو نسبته 56%، مقارنة بالعام السابق، بعد استثناء مكاسب بيع حصص في الشركات التابعة.

  • الدار العقارية

كما بلغ مجموع المكافآت التي تقاضاها أعضاء مجلس إدارة «الدار العقارية» عن 2023 مبلغ 41.85 مليون درهم، وتشمل بدلات حضور اجتماعات اللجان المنبثقة عن المجلس، والتي بلغت 2.85 مليون درهم، ويشمل ذلك برنامج مكافآت مؤجلة، لمدة 3 سنوات، يساهم بموجبه أعضاء مجلس الإدارة بنسبة 30% من مكافآتهم في البرنامج، وتطبق الشركة النسبة نفسها كمساهمة إضافية، يتم استثمار إجماليّها في وحدات الأسهم المقيدة. وارتفع صافي أرباح الدار بنسبة 40% إلى 4.4 مليار درهم خلال عام 2023.

  • دون 40 مليوناً

على الصعيد نفسه، قالت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، إنه سيتم دفع مكافآت إجمالية لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 39.5 مليون درهم، وبلغ صافي أرباح الشركة نحو 7.9 مليار درهم خلال السنة المالية 2023.

وأقرت عمومية «أدنوك للحفر» مكافأة مجلس الإدارة عن 2023 بمبلغ 35.46 مليون درهم. ويبلغ إجمالي المكافآت المقترحة لأعضاء مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري عن 2023 وتدفع في 2024، نحو 31 مليون درهم. كذلك، وافقت الجمعية العمومية لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 29.1 مليون درهم. وبلغت مكافآت أعضاء مجلس إدارة «إي أند» 28.57 مليون درهم، تشكل 0.26% من صافي الأرباح بعد الاستهلاكات والاحتياطيات، حيث لم يتلقّ أعضاء المجلس أي بدلات عن حضور جلسات المجلس واللجان.

كما صادقت الجمعية العمومية لشركة «أدنوك للتوزيع» على مكافآت بقيمة 25.56 مليون درهم لأعضاء مجلس الإدارة.

  • أقل من 25 مليوناً

وقررت عمومية بنك الإمارات دبي الوطني دفع مكافأة قدرها 24 مليون درهم لأعضاء مجلس الإدارة.

وبلغت قيمة مكافآت مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي 23.9 مليون درهم، بينما أقرت عمومية بنك دبي التجاري مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بنحو 23 مليون درهم. وصادقت عمومية «بروج» على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 21.66 مليون درهم، كما وافقت عمومية «أدنوك للغاز» على مكافأة 19.04 مليون درهم.

ووافقت عمومية «برجيل» على مكافأة بنحو 18.24 مليون درهم، ووافقت كذلك، على مكافأة أداء (بونص) بقيمة 27 مليون درهم.

ومن بين الشركات كذلك، تبلغ مكافآت مجلس إدارة شركة دبي للاستثمار 18 مليون درهم، مقابل 17.38 مليون درهم لشركة الواحة كابيتال، و16.5 مليون درهم لشركة أبوظبي الوطنية للفنادق، و16.1 مليون درهم لمصرف أبوظبي الإسلامي، و15.83 مليون درهم ل«أدنوك للإمداد».

ووصل إجمالي المكافآت لمجلس إدارة «طيران أبوظبي» إلى 13.98 مليون درهم، ونحو 12.24 مليون درهم لمجلس «دانة غاز».

  • أقل من 11 مليون درهم

وتبلغ أتعاب أعضاء مجلس إدارة «موانئ أبوظبي» 10.9 مليون درهم كأتعاب للمجلس، ولجانه، أما بالنسبة إلى شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، فوفقاً للسياسة المعتمدة من جانب المساهمين لدفع المكافآت لمجلس الإدارة، فإن إجمالي مكافآت أعضاء مجلس الإدارة هو 10.77 مليون درهم، كأتعاب عن خدماتهم في عام 2023، كما حصل العضو المنتدب للشركة على 90 ألف درهم شهرياً مقابل الوقت الإضافي، والاهتمام الذي قدمه.

ووافقت عمومية «الشارقة الإسلامي» على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 10 ملايين درهم، كما وافقت عمومية «ألفا ظبي» على 10 ملايين درهم، وعمومية «ملتيبلاي» على 10 ملايين درهم، و«تبريد» 8.55 مليون درهم.

وبلغت مكافآت أعضاء مجلس إدارة «العربية للطيران» 8 ملايين درهم، فيما تمت الموافقة على مقترح مكافأة أعضاء مجلس إدارة رأس الخيمة العقارية ب 8 ملايين درهم، و7 ملايين درهم لمصرف الإمارات الإسلامي، و6.5 مليون درهم لمجلس إدارة «الياه سات»، و5.99 مليون درهم لمجلس «تيكوم».

  • أقل من 6 ملايين

وفي خانة المكافآت بين 4 ملايين و6 ملايين درهم، تقع شركات: «إمباور»، و«أبوظبي الوطنية للتأمين»، وبنك الفجيرة الوطني، و«أغذية»، و«دبي للتأمين»، والإمارات لتعليم قيادة السيارات، وبنك رأس الخيمة، ودبي الوطنية للتأمين، و«ديار»، والوثبة للتأمين، و«الإمارات للتأمين».

وبين مليونين و4 ملايين درهم: «إعمار للتطوير»، والعين الأهلية للتأمين، وأمريكانا، وسيراميك رأس الخيمة، ودار التمويل، والمشرق، وسالك، وبنك أم القيوين الوطني، وسوق دبي المالي، وأبوظبي لبناء السفن، و«أرامكس»، و«الرمز»، والوطنية للسياحة والفنادق، و«إي إس جي»، و«بريسايت».

ومن بين الشركات التي تراوح المكافآت فيها بين مليون ومليوني درهم: سكون للتأمين، والبحيرة للتأمين، و«ريسبونس بلس»، و«جلفار»، و«تاكسي دبي»، واللاينس للتأمين، و«يونيكاي»، والاتحاد العقارية، و«أملاك»، و«أمانات»، وسلامة، وأم القيوين للاستثمارات، وغذاء، و«إشراق».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا