الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

إغلاق قياسي للمؤشر ناسداك فوق 16500 نقطة

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الثلاثاء، مع المتداولين عن الوضوح بشأن تحركات الاحتياطي الفيدرالي المستقبلية، بعد ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين لشهر إبريل، بأكثر من المتوقع.

‎أضاف مؤشر داو جونز الصناعي 149 نقطة، أو 0.4٪، وأضاف مؤشر ستاندرد آند بورز 0.5٪. اكتسب مركب ناسداك 0.7% إلى مستوى قياسي جديد فوق 16511 نقطة.

‎وجاءت قراءة مؤشر أسعار المنتجين لشهر أبريل في التقديرات أعلاه، مما أدى إلى إضعاف التوقعات بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام مع ضعف التضخم. ارتفع مؤشر أسعار المنتجعة بنسبة 0.5٪ من أبريل، وهو أعلى من 0.3٪ التي توقعها الاقتصاديون الذين استطلعت آراء داو جونز.

‎كان رد الفعل الأولي للسوق سلبيا، ولكن تم احتواء التحركات حيث تم تنقيح قراءة أسعار الجملة في مارس لإظهار انخفاض بنسبة 0.1٪. كان ذلك كافيا لتخفيف المخاوف بشأن ارتفاع الأسعار بعناد. قد يتردد التجار أيضا في المبالغة في رد الفعل على هذا التقرير قبل مؤشر أسعار المستهلك الذي يتم اتباعه عن كثب، والذي من المقرر إصداره يوم الأربعاء.

جاءت قراءة مؤشر أسعار المنتجين لشهر إبريل أعلى من التقديرات، ما أضعف التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ بخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام مع ضعف التضخم. وارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.5% في إبريل، وهو أعلى من نسبة 0.3% التي توقعها الاقتصاديون الذين استطلعت داو جونز آراءهم.

وقد يتردد التجار أيضاً في المبالغة في رد الفعل تجاه هذا التقرير قبل صدور مؤشر أسعار المستهلكين الذي ستتم متابعته عن كثب، والذي من المقرر صدوره، اليوم الأربعاء.

وتفاعل السوق أيضاً مع تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، الذي قال، أمس الثلاثاء: «إن البنك المركزي سيحتاج إلى التحلي بالصبر في مواجهة التضخم الأعلى من المتوقع».

ويخرج مؤشر داو جونز من أول جلسة خاسرة له منذ تسع جلسات، ليقطع أطول سلسلة مكاسب له منذ ديسمبر/ كانون الأول. كما انخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز500»، في حين ارتفع مؤشر «ناسداك» بشكل طفيف. وأظهر تقرير صادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، أن توقعات المستهلكين بشأن التضخم على المدى القصير والطويل ارتفعت في إبريل، ما ضغط على الأسهم.

وارتفعت أسهم الميم، كما «غيمستوب» بنسبة 71.99%، لتواصل ارتفاعها، منذ أمس الأول الاثنين، عندما ارتفعت بنسبة 74%. وقفزت اسهم «ايه إم سي» 91.45%. بينما ارتفعت أسهم «ريديت»، و«روبن هود» بنسبة 4.6% و7% على التوالي.

وجاء تحرك هذه الأسهم بعد قيام كيث جيل، الشهير باسم رورينغ كيتي، بنشر صورة على الإنترنت لأول مرة منذ ثلاث سنوات تقريباً.

ونشر كيث صورة، يوم الأحد الماضي، على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» لرجل يجلس على كرسيه مائلاً للأمام، وهو «ميم» يستخدمه اللاعبون عندما تصبح الأمور جدية. وظهر الرجل الذي كان محور جنون أسهم الميم على الإنترنت لأول مرة منذ ثلاث سنوات، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الأسهم المتقلبة بشكل حاد، أمس الأول الاثنين.

وتراجعت أسهم «علي بابا» 5% بعد أن أعلنت شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة عن انخفاض أرباحها بنسبة 86% في الربع المالي الرابع.

  • الأسهم الأوروبية

وارتفعت الأسهم الأوروبية بشكل طفيف، الثلاثاء، مع تفاعل المستثمرين العالميين مع أحدث بيانات التضخم الأمريكية.

وارتفع مؤشر «ستوكس600» الأوروبي بنسبة 0.2%، مع تداول معظم القطاعات في المنطقة الإيجابية. وقادت أسهم السيارات المكاسب، مرتفعة أكثر من 1.1% خلال الجلسة.

وقفزت أسهم «دليفيري هيرو» بنسبة 24%، أمس الثلاثاء، بعد أن أعلنت أن «أوبر» ستشتري أعمالها «فود باندا» في تايوان كجزء من صفقة أوسع بقيمة 1.25 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه، وتراجعت أسهم شركة التعدين البريطانية أنجلو أمريكان بنسبة 3.4% بعد أن أعلنت عن إصلاح استراتيجي لتبسيط أعمالها وسط محاولات استحواذ مستمرة من قبل منافستها مجموعة «بي إتش بي».

  • الأسهم اليابانية

وارتفع المؤشر «نيكاي» الياباني في تعاملات غابت عنها المحركات الواضحة.

وصعد «نيكاي» 0.46% عند 38356.06 نقطة، مع ارتفاع 125 من الأسهم المدرجة عليه، البالغ عددها 225، فيما انخفض مئة سهم بعد جلسة هادئة نسبياً. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.25%. وصعد سهم مجموعة سوفت بنك 4.34 %ليكون أكبر داعمي المؤشر «نيكاي».

وقفز سهم فوروكاوا إلكتريك 19%، في حين قفز سهم شركة التكرير إنيوس هولدنجز 10% بعد إعلان نتائج خلال جلسة ما بعد الظهيرة.

  • النفط

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.12% إلى 82.45 دولار للبرميل، وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.29% إلى 78.11 دولار للبرميل. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا