الارشيف / اقتصاد / لحظات نيوز

طرق الدخول إلى الأسواق الدولية وأفضل أساليب التسويق الدولي

  • 1/2
  • 2/2

التسويق الدولي هو أكثر أنواع التسويق أهمية وتعقيدًا في نفس ذات الوقت، فله أهمية لأنه يشجع على الاستثمار الدولي ويوفر الكثير من فرص العمل، ومعقد لأنه يقوم بعرض العلامات التجارية العالمية والتي يفضلها الكثير من الناس، ولكن الحصول عليها يتطلب الكثير من الجهد والمال، ومن خلال موقعنا لحظات نيوز سنتعرف على أهم أنواع التسويق الدولي

أنواع التسويق الدولي

هناك العديد من أنواع التسويق الدولي التي سنتعرف عليهم في الآتي ذكره:

1- الاستثمار المشترك

الاستثمار المشترك له دور كبير في الوصول إلى جميع الأسواق العالمية والمحلية ويعود الفضل في ذلك على التعاقد الذي يتم بين الشركات العالمية والمحلية، ولكن هذا النوع من الاستثمار لا تأمن مخاطرة ففي حالة حدوث أي كارثة يحدث الكثير من الخسائر والمخاطر؛ نظرًا لاعتمادها على شراء الأسهم من البورصة فالأسهم متقلبة تبعًا للتقلبات التي تحدث في الاقتصاد ففي نفس الدقيقة قد يخسر السهم الذي كان في صعود دائم، وقد يتصاعد السهم الذي كان منخفضًا.

اقرأ أيضًا: أنواع الاستثمار المالي وأنواع الأوراق المالية

2- الاستثمار الأجنبي المباشر

يعد هذا النوع من الاستثمار من أنجح أنواع الاستثمارات في العالم وهذا النوع من الاستثمار قائم على إنشاء شركات أجنبية في دول العالم الأجنبي والتي تتميز بارتفاع اقتصادها في جميع الأسواق ويطلق عليها (Foreign Direct Investment)، والسبب في نجاحها يعود إلى أسباب عديدة منها:

  • زيادة الصادرات والواردات.
  • استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة والمتطورة التي سهلت الكثير من الأشياء وساعدت في تطور البلاد بصورة كبيرة.
  • عدم اللجوء إلى الاقتراض من الدول الأخرى، المساهمة في زيادة رأس المال.
  • الاستفادة من مهارات وكفاءة العاملين في الدول الأخرى واستغلال الموارد البشرية بشكل جيد للغاية.
  • ارتفاع نسبة العمالة والقضاء على البطالة بصورة كبيرة.

3- الامتياز

هي نوع من أنواع الرخص الدولية التي يتم منحها إلى الشركات الأجنبية والتي لها العديد من المميزات التي تفيد الشركات الأجنبية بصورة كبيرة، ومن أهم هذه الامتيازات تمنحها الحق في استغلال الملكية الفكرية ولكن يحدث ذلك وفقًا لقواعد وضوابط محددة من الضروري اتباعها وعدم مخالفة تلك الاشتراطات.

4- الترخيص

الترخيص يعد من أكثر المميزات التي تحصل عليها الشركات الدولية فهي تعطيها كامل الحق في التحكم والسيطرة على شركة أجنبية أخرى ومن أهم أنواع التراخيص التي تحصل عليها حق النشر والتأليف، وبراءات الاختراعات، ولكن تقوم بدفع رسوم مالية مقابل تلكك الامتيازات التي تحصل عليها ويتم الاتفاق على المبلغ المالي من قبل الطرفين في العقد المبرم بينهما، وهذا العقد تكون صلاحيته لمدة محددة لا يجوز مخالفتها، أو مخالفة أي بند من بنود الاتفاقية.

5– التصدير

هو عبارة عن نقل وشحن المنتجات والبضائع من دولة لأخرى، وهذا النوع من التسويق يشجعه الكثير من أصحاب الصناعات والاستثمارات نظرًا للميزات التي يقدمها ومن أهمها أنها أقل في  نسبة حدوث المخاطر والكوارث التي نسمع عنها في الكثير من الأسواق، ولكن نسبة العمالة بها قليل للغاية، وهذا يؤدي إلى عدم استغلال الموارد بشكل جيد.

أهمية التسويق الدولي

طرق الدخول إلى الأسواق الدولية

هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون معرفة أهمية التسويق الدولي، وفي الآتي ذكره سنتعرف على أهمية التسويق الدولي:

  • التعرف على جميع أنواع البضائع والمنتجات الجديدة والتمييز بين ما هو جيد وردئ.
  • يصبح لديك معرفة عن طريقة تطور الأسواق العالمية.
  • يساعد المستثمرين في معرفة أكثر المشاريع المطلوبة عالميًا فيساعد ذلك على تشجيع الاستثمار.
  • توطيد العلاقات الداخلية والخارجية بين الدول.
  • زيادة نسبة الأيدي العاملة والقضاء على البطالة.
  • التعامل بالعملة الصعبة التي تؤدي إلى ارتفاع المكاسب الدولية وتقدم الاقتصاد بصورة كبيرة.
  • تحقيق التكافل الاجتماعي وتحسين الظروف المعيشية التي تؤدي إلى الحد من جرائم القتل والسرقة.

اقرأ أيضًا: معوقات التسويق الدولي وما هي مزاياه

عناصر التسويق الدولي

هناك العديد من أنواع العناصر التي تخص التسوق الدولى، وفي الآتي ذكره سنتعرف على أهم هذه العناصر:

1- حقوق الملكية

تعد من أهم العناصر لأنها تمنح للجميع حقوقه ويضمن المشتري حقه وأيضًا يضمن التاجر حقه وتساهم في تجنب الكثير من المشاكل.

2– المستهلكون

هم الأشخاص الذين يقومون بشراء المنتجات التي يتم عرضها في  مختلف الأسواق المحلية والدولية في محاولة لإشباع رغباتهم التي لم تنتهي فكلما زادت البضائع والمنتجات زاد احتياجهم.

3- الدافع الشرائي

هو الهدف الأساسي الذي يدفع الكثير من الناس شراء المنتجات التي يتم عرضها فإن المسوق يتمتع بذكاء كبير في طريقة تصنيع منتجه وطريقة تسويقه حتى يتمكن من جذب الكثير من المستهلكين.

3- النظام المالي

هناك العديد من الدول التي تتيح إمكانية الاقتراض من الدول الأخرى لتشجيع الاستثمار والعلاقات الاقتصادية المتبادلة، كما يمكنها استثمار أموالها إذا كانت تتمتع برخاء اقتصادي.

4- النظام القانوني

هو النظام الذي يضمن للبائع والمشتري حقوقه وحمايته من عمليات النصب والاحتيال وفي حالة حدوث أي من ذلك يتم أكبر العقوبات المتبعة في القوانين الدولية.

اقرأ أيضًا: ما هي العولمة وما هو تأثيرها على العالم ايجابيا وسلبيا؟

5- البائعون

هم الأشخاص الذين يقومون بعرض وبيع المنتجات التي تم تصنيعها  في الأسواق الدولية والمحلية ويكون ذلك مقابل ربح مالي يتم تقديره حسب أرباحا لسلعة التي تم بيعها.

اقرأ أيضًا: ما هي مبادئ التسويق الدولي

6- نظام الدفع المؤجل

هي ميزة يتم منحها للمشتري لتقسيط عملية الدفع وهذا يشجع على كسب الكثير من الناس وزيادة حركة الإنتاج.

لقد انتهينا الآن من عرض مقالنا الذي ألقينا  فيه الضوء على أهم أنواع الأسواق وهو السوق الدولي وقمنا بالتعرف على أنواع التسويق الدولي، ثم ختمنا حديثنا بالتعرف على عناصر السوق الدولي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا