الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

«» تستبعد 777 إكس من جدول تسليمات 2025 وتطالب بوينج بتعويضات

دبي: أنور داود

كشف عادل الرضا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في طيران ، أن طائرة بوينج 777 إكس، التي واجهت تأخيرات في التسليم، لن تكون ضمن جدول تسليمات الشركة خلال عام 2025، استناداً إلى قرار داخلي للشركة. وأوضح الرضا أنه وفقاً للوضع الحالي والتحديات القائمة، لا يعتقد أن طيران الإمارات ستتسلم أي طائرة من هذا الطراز في العام المحدد.

واستبعد الرضا أن تكون طائرة بوينج 777 إكس التي تعرضت تأخيرات متتالية، ضمن تسليمات طيران الإمارات خلال 2025، وقال إنه لا يعتقد أن طيران الإمارات سوف تتسلم أي طائرة من هذا الطراز في 2025، كما هو محدد من قبل، وذلك حسب القراءة للوضع الحالي والتحديات القائمة.

وكانت بيانات تشير إلى أن تأجيل تسليمات بوينج 777 إكس لتبدأ خلال العام 2025، بدلاً من العام 2020.

وأضاف الرضا في تصريحات صحفية على هامش اجتماعات «إياتا» في دبي، أن طيران الإمارات سوف تطالب شركة بوينج بتعويضات بسبب تأخيرات التسليم، مؤكدا أن عقود الطلبيات تتضمن فقرات جزائية من المصنع في حال عدم تسليم الطائرات في الوقت المحدد، مشيراً إلى أن من حق «طيران الإمارات» المطالبة بالتعويضات وستقوم بذلك، وفقاً للعقود المبرمة.

ولم يكشف عادل الرضا عن حجم التعويضات المتوقعة من شركة بوينج، مؤكداً حق الناقلة في التعويض.

يذكر أن شركة بوينج قامت بتعويض شركات طيران عالمية بسبب توقف طائرة بوينج 737 ماكس التي بدأت في مارس 2019، وبالتالي من المتوقع أن تقوم شركة بوينج بتعويض طيران الإمارات عن تأخير تسلم طائرة 777 إكس التي كانت ستحل محل الطائرات القديمة في أسطول الناقلة.

وأكد الرضا أن تأخر تسليم الطائرات الجديدة من طراز بوينج 777 إكس، أثر على عملية إخراج الطائرات من الأسطول، وأدى إلى تمديد الفترات التشغيلية للطائرات سواء للطائرات المملوكة من قبل طيران الإمارات أو المستأجرة ولكن ليس على حساب الكفاءة وتجربة المسافرين.

وقال الرضا إن طيران الإمارات اتجهت نحو برنامج التحديث الشامل للطائرات لتشمل 191 طائرة، ليشمل أنظمة الترفيه والاتصال أيضاً، مؤكداً أن هذا الاستثمار لا يمثل خسارة للناقلة، بل استثماراً في تعزيز تجربة المسافرين على متن طيران الإمارات وضمان التميز الدائم.

وأوضح أن عملية التحديث المتكاملة لأسطول الناقلة، تشمل تحديث للأنظمة الترفيهية والاتصالات، مشيراً إلى أن ذلك أدى إلى ارتفاع المبلغ المخصص للاستثمار في هذا البرنامج من ملياري دولار إلى 3 مليارات دولار موضحاَ أن الشركة ستواصل الالتزام بتعهداتها لتوفير تجارب سفر وخدمات لا تضاهي لمتعامليها من خلال الاستثمار الضخم في عملية التحديث هذه.

وأضاف الرضا أنه من المتوقع أن تتسلم الناقلة أول طائرة من طراز إيرباص A350 في سبتمبر المقبل، وذلك من طلبيتها المكونة من 65 طائرة من نفس الطراز. مشيراً إلى أن سعة هذه الطائرة أقل من طائرة البوينغ 777 إلا أنه تمنح الناقلة مرونة للدخول في أسواق وتشغيل رحلات إلى وجهات جديدة.

وقال الرضا إن الناقلة تتوقع أن تتسلم إجمالي طلبيات طائرات A350 في غضون 4 سنوات، حيث ارتفع إجمالي طلبيات الناقلة من A350 إلى 65 طائرة بعد طلبية معرض دبي للطيران.

ولفت إلى أن حجم الإنفاق على الصيانة في طيران الإمارات وصل 11 مليار درهم، فيما يتوقع أن يزيد هذا الانفاق خلال العام الجاري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا