الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

«نايت فرانك»: نمط الحياة الفاخر أصبح مرادفاً لمدينة دبي

متابعة أحمد البشير

أظهر تقرير لشركة الاستشارات العقارية العالمية «نايت فرانك»، أن 69% من الأفراد ذوي الثروات العالية مهتمون بامتلاك عقار سكني ذي علامة تجارية في دبي، ارتفاعاً من 59% في عام .

ووفقاً لتقرير الشركة السنوي الثاني لعام 2024 بعنوان «الوجهة دبي»، فإن الرغبة في شراء مسكن ذي علامة تجارية في الإمارة أعلى بين الأثرياء من خارج دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 83%، مقارنة بالمغتربين من ذوي الثروات العالية في دول مجلس التعاون الخليجي 46%.

وأجرت الشركة استطلاعاً شمل 317 من الأثرياء، 217 منهم من جميع أنحاء العالم و100 منهم من المغتربين من ذوي الثروات العالية في دول مجلس التعاون الخليجي، لفهم مواقفهم ورغباتهم وتطلعاتهم، عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في العقارات في دبي. وإجمالاً، يمتلك المشاركون في الاستطلاع من الأثرياء ثروة صافية قدرها 5.4 مليار دولار، ويمتلكون فيما بينهم 1149 منزلاً حول العالم.

وقال لارس جونغ-لارسن، الشريك في العلامات التجارية الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «توفر المساكن ذات العلامات التجارية إمكانية الوصول إلى نمط حياة فاخر أصبح الآن مرادفاً لدبي ومشغلي الوحدات السكنية الفاخرة مثل فندق ريتز كارلتون وبولغاري ودورتشستر كوليكشن. وتتحرك جميع فنادق فورسيزونز للاستفادة من الطلب على المنازل الراقية في دبي. وينعكس عمق الطلب على مثل هذه المنازل في تحقيق رقم قياسي قدره 16,283 درهماً للقدم المربعة لفيلا بولغاري أوشن المكونة من 6 غرف نوم في صيف عام 2022».

وأوضحت «نايت فرانك»، أن إحدى السمات الرئيسية المميزة للدورة الثالثة لسوق التملك الحر السكني في الإمارة، هي الزيادة في عدد عمليات الشراء من قبل المستخدمين الحقيقيين، أو أولئك الذين يبحثون عن منزل ثانٍ، أو منزل لقضاء العطل. وقال فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «يرغب 14% من أصحاب الثروات في الحصول على مسكن خاص بعلامة تجارية، ليكون منزلهم الرئيسي، وترتفع هذه النسبة إلى 22% بين أولئك الذين تزيد ثرواتهم الصافية على 15 مليون دولار».

ووفقاً ل«نايت فرانك»، يعتقد ما يزيد قليلاً على الثلث 36% من الأثرياء أن أي عملية شراء سكنية تحمل علامة تجارية في دبي سترتفع قيمتها بنسبة 5-10% خلال السنة الأولى من الاستحواذ. وهذا التوقع هو الأعلى بين أولئك الذين تراوح ثرواتهم الصافية بين 10 و15 مليون دولار 50%. ويتوقع 30% من المغتربين والأثرياء العالميين في دول مجلس التعاون الخليجي أن ترتفع أسعار أي عملية شراء سكنية ذات علامة تجارية بنسبة 10-15% في غضون 12 شهراً. وأضافت أن هذا التسعير المتميز له ما يبرره من خلال الميزات الإضافية، التي تأتي مع هذه الخصائص: الأمان؛ والمرافق والخدمات وضمان الجودة الذي توفره العلامة التجارية.

وبالنسبة لأولئك الذين تبلغ ثرواتهم الصافية أكثر من 15 مليون دولار، فإن «توفير الخدمات والمرافق المادية» بنسبة 75% هو العامل الأكثر أهمية، تليها مباشرة «هوية العلامة التجارية» بنسبة 63%، وفقاً لتحليل «نايت فرانك».

في المقابل، من المرجح أن ينفق الأثرياء العالميون أموالاً طائلة على منزل يحمل علامة تجارية في الإمارة، حيث إن ما يقرب من الخمس 17% على استعداد لإنفاق أكثر من 5000 دولار للقدم المربعة. ويرتفع هذا الرقم إلى 23% بالنسبة لأولئك الذين تزيد ثرواتهم الشخصية على 20 مليون دولار.ومن المتوقع أن ينفق أصحاب الثروات 4.4 مليار دولار لشراء عقارات في دبي هذا العام، بزيادة 76% مقارنة بالعام الماضي، مع استمرار الطلب القوي على المنازل الفاخرة من أثرياء العالم في الإمارة في ظل ارتفاع الأسعار؛ وفقاً لتقرير سابق من «نايت فرانك».

وبحسب التقرير الصادر مؤخراً من المتوقع أن ينفق الأثرياء المقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي 3.1 مليون دولار لشراء منزل في دبي، بينما سيخصص الأثرياء العالميون 36.5 مليون دولار في المتوسط على الصفقات العقارية.

ويرتفع مستوى الاهتمام بالاستثمار في دبي مع نمو مستوى الثروة الشخصية، من 28% لأولئك الذين يملكون 2 إلى 5 ملايين دولار، ويصل إلى 70% بين أولئك الذين تزيد ثروتهم عن 15 مليون دولار.وقال 51% من المشاركين الذين تتراوح ثرواتهم الصافية بين 10 إلى 15 مليون دولار إنهم «مهتمون للغاية» بشراء عقار في دبي، في حين حرص 78% من المشاركين في فئة الثروة الصافية التي تزيد عن 15 مليون دولار على شراء منزل في الإمارة. ويخطط 25% من الأثرياء الذين شملهم الاستطلاع، والذين تزيد ثرواتهم الصافية عن 20 مليون دولار، لإنفاق ما بين 60 إلى 80 مليون دولار على عملية شراء واحدة في دبي، بينما يلتزم 18% بإنفاق 40 إلى 60 مليون دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا