اقتصاد / عكاظ

أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين

تراجعت أسعار النفط في بداية تداولاتها أمس (الجمعة) وسط قيام الأسواق بتقييم تأثير بقاء الفائدة في الولايات المتحدة مرتفعة لفترة أطول، لكن برنت وغرب تكساس الوسيط يتجهان نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من شهرين بعد توقعات قوية للطلب على الخام والوقود.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتاً أو ما يعادل 0.5%، إلى 82.33 دولار للبرميل، كما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 51 سنتاً؛ أي ما يعادل 0.7%، إلى 78.11 دولار للبرميل.

غير أن الخامين ربِحا أكثر من 3% في الأسبوع بما يجعله الأفضل لهما منذ الخامس من شهر أبريل.

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط لعام 2024، فضلاً عن توقع غولدمان ساكس لطلب أمريكي قوي على الوقود هذا الصيف.

وساهم هذا في تعويض خسائر الأسبوع السابق التي جاءت على خلفية اتفاق أوبك وحلفائها، ضمن مجموعة (أوبك بلس)، على البدء في إلغاء للإنتاج بعد شهر سبتمبر.

وقال تيم وترر كبير محللي السوق في (كيه سي إم تريد) بأستراليا: «يمكن وصف هذا الأسبوع بشكل عام بأنه شهد جهدا لتعافي النفط». وأضاف: «لن أتفاجأ برؤية أسعار النفط تتجه للصعود من هذا المستوى، مع استمرار تزايد التفاؤل بشأن توقعات الطلب. تعتمد الكثير من الأمور على الصورة التي سيكون عليها الطلب في صيف النصف الشمالي».

وتلقت الأسواق دعما إضافيا من تأكيد روسيا الالتزام بتعهداتها الإنتاجية في اتفاق أوبك بلس، بعد أن قالت إنها تجاوزت حصتها في شهر مايو.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا