اقتصاد / ارقام

دليل اختيار الكمبيوتر المحمول: نصائح أساسية يجب معرفتها قبل الشراء

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تتميز أجهزة الكمبيوتر المحمولة بأنها صغيرة الحجم ومناسبة لتحملها معك، لكنها قوية أيضًا لتشغيل التطبيقات والبرامج المختلفة.

 

سواء كنت تتصفح الويب فقط، أو تحتاج إلى كتابة ورقة بحثية، أو العمل على إنتاج الفيديو، أو لعب ألعاب الكمبيوتر، فمن الأفضل القيام بذلك على جهاز كمبيوتر محمول.

 

فكيف تعرف ما الذي تبحث عنه في الكمبيوتر المحمول؟ حسنًا، لقد قمنا بتجميع دليل شراء الكمبيوتر المحمول هذا للمساعدة في الإجابة على هذا السؤال.

 

تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمجموعة متنوعة من الأحجام والميزات والأسعار، مما يجعل اختيار أفضل كمبيوتر محمول تحديًا، لهذا السبب عليك أن تعرف ما هي احتياجاتك.

 

1- اختر النظام الأساسي: ويندوز، أو أو إس، أو ماك أو إس

 

 

إن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزودة بأحد أنظمة التشغيل الثلاثة: ويندوز، أو كروم أو إس، أو ماك أو إس لأجهزة ماك بوك فقط.


للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

أ- نظام التشغيل ويندوز

 

- يعمل نظام التشغيل ويندوز 11، وهو نظام التشغيل الأكثر مرونة، على عدد أكبر من طرز أجهزة الكمبيوتر المحمول مقارنة بأنظمة التشغيل الأخرى.

 

- تتراوح أسعار أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز من أقل من 150 دولارًا إلى عدة آلاف من الدولارات، وتوفر مجموعة واسعة من الميزات بدءًا من شاشات اللمس وحتى قارئات بصمات الأصابع وشرائح الرسومات المزدوجة.

 

- تُعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 11مناسبة للطلاب والباحثين.

 

ب- نظام التشغيل ماك أو إس

 

- تأتي جميع أجهزة ماك بوك مزودة بأحدث نظام تشغيل لسطح المكتب من أبل، وهو يوفر وظائف مشابهة لنظام التشغيل ويندوز 11، ولكن مع واجهة مختلفة تحل محل قائمة التطبيقات في الجزء السفلي من لقائمة ابدأ وشريط المهام من مايكروسوفت.

 

- ومع ذلك، فإن نظام التشغيل ماك أو إس ليس مصممًا للعمل باللمس، لأنه لا يوجد جهاز ماك بوك مزود بشاشة تعمل باللمس.

 

ج- نظام التشغيل كروم أو إس

 

- يعد نظام التشغيل كروم أو إس من بسيطًا وآمنًا، ولكنه أكثر محدودية من نظامي التشغيل الآخرين.

 

- تشبه واجهة المستخدم إلى حد كبير نظام ويندوز مع قائمة التطبيقات، وسطح المكتب، والقدرة على سحب النوافذ، ولكن التركيز الأساسي لا يزال هو متصفح كروم.

 

- أدت أجهزة كروم بوك الحديثة رخيصة الثمن مثل (Acer Chromebook Plus 515) إلى انتشار استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة كروم أو إس في السنوات الأخيرة.

 

- وهو يعد خيارًا قويًا لمعظم المستخدمين، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة لدى المدارس وأولياء الأمور والشركات بشكل متزايد نظرًا لصعوبة إصابتها بالبرامج الضارة.

 

2- قرر ما إذا كنت تريد جهاز 2 في 1 أم لا

 

 

- تندرج العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ضمن فئة أجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1، وهي أجهزة هجينة يمكنها التبديل بين الوضع التقليدي ووضع الكمبيوتر اللوحي.

 

- تأتي أجهزة 2 في 1 بشكل عام في نمطين مختلفين: أجهزة قابلة للفصل مع شاشات تخرج من لوحة المفاتيح بالكامل وأجهزة كمبيوتر محمولة قابلة للتحويل مزودة بمفصلات تنحني للخلف بمقدار 360 درجة لتغيير الأوضاع.

 

- تعد معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل باللمس أفضل بكثير في خدمة غرض واحد من الآخر، حيث تكون الأجهزة القابلة للتحويل هي أجهزة الكمبيوتر المحمولة أولاً وتوفر الأجهزة القابلة للفصل تجربة كمبيوتر لوحي فائقة.

 

3- اختر الحجم المناسب

 

- تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمقاسات عرض مختلفة 13 بوصة و15 بوصة و17 بوصة، قبل أن تنظر إلى المواصفات أو الأسعار، تحتاج إلى معرفة مدى ملائمة جهاز الكمبيوتر المحمول الذي تريد شراءه من حيث الحجم.

 

4- تحقق من لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

 

- إذا كنت تخطط للقيام بالكثير من العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فتأكد من أن لوحة المفاتيح توفر ردود فعل لمسية قوية، ومسافة كافية للمفتاح (المسافة التي ينخفض ​​فيها المفتاح عند الضغط عليه، عادةً من 1 إلى 2 مم) ومساحة كافية بين المفاتيح.

 

- ابحث عن لوحة لمس كبيرة ودقيقة لا تمنحك مؤشرًا سريعًا وتستجيب باستمرار لإيماءات اللمس المتعدد مثل الضغط للتكبير والتصغير.

 

5- اختر المواصفات الخاصة بك

 

 

- يمكن لمكونات الكمبيوتر المحمول مثل المعالج والقرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائي وشريحة الرسومات أن تربك حتى عشاق الكمبيوتر المحمول، فيما يلي المكونات الرئيسية.

 

أ- وحدة المعالجة المركزية: "العقل المدبر" لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، للمعالج تأثير كبير على الأداء، ولكن اعتمادًا على ما تريد القيام به، حتى الطراز الأقل تكلفة قد يكون جيدًا بما فيه الكفاية.

 

معالجات الكمبيوتر المحمول الأكثر استخدامًا من إنتل هي من سلسلة كور، بما في ذلك i3 وi5 وi7 وi9، حيث يكون i9 هو الأقوى وi3 الأقل.

 

ب- ذاكرة الوصول العشوائي: تأتي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تقل قيمتها عن 250 دولارًا مع ذاكرة وصول عشوائي () بسعة 4 جيجابايت فقط، ولكن من الناحية المثالية، يُفضل ما لا يقل عن 8 جيجابايت و16 جيجابايت إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك.

 

ج- محرك أقراص التخزين (HDD)(SSD): يعد أداء محرك التخزين لديك أكثر أهمية من سرعة وحدة المعالجة المركزية.

 

- إذا كنت تستطيع تحمل تكاليفها ولا تحتاج إلى الكثير من مساحة التخزين الداخلية، فاحصل على كمبيوتر محمول مزود بمحرك أقراص صلب الحالة (SSD) بدلاً من محرك أقراص ثابتة (HDD)، لأنك سترى سرعة أكبر بثلاث مرات على الأقل وجهاز كمبيوتر محمول أسرع بشكل عام.

 

6- لا تبخل على عمر البطارية

 

- إذا كنت تشتري جهاز كمبيوتر محمولًا كبيرًا وضخمًا أو جهاز ألعاب ستستخدمه فقط على مكتب بالقرب من منفذ كهربائي، فلا داعي للقلق بشأن عمر البطارية.

 

- ولكن إذا كنت تخطط لاستخدام الكمبيوتر المحمول أثناء التنقل، فستحتاج إلى ما لا يقل عن 8 ساعات من التحمل، مع كون عمر البطارية الذي يزيد عن 10 ساعات مثاليًا.

 

- لتحديد عمر البطارية المتوقع لجهاز الكمبيوتر المحمول، لا تأخذ كلمة الشركة المصنعة على محمل الجد. وبدلاً من ذلك، اقرأ مراجعات المصادر الموضوعية.

 

7- اهتم بالعلامة التجارية

 

- يعد الدعم الفني الدقيق وفي الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية، قبل اتخاذ القرار، اقضِ بعض الوقت في البحث عن العلامات التجارية المختلفة.

 

- اقرأ المراجعات، وتحقق من شروط الضمان الخاصة بهم، واطلع على ما يقوله المستخدمون الحاليون حول دعم العملاء، يمكن أن ينقذك هذا من بعض التجارب التي قد تكون محبطة في المستقبل.

 

المصدر: لابتوب ماج

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا