اقتصاد / عكاظ

تزامناً مع .. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها

سجلت أسعار الكاكاو نموا بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بأسعاره خلال العام الماضي؛ التي كانت تتداول عند سعر 2500 دولار للطن المتري، وأظهرت تقارير أن محصول الكاكاو أضعف من المتوقع، مما أثار مخاوف بشأن العرض، وساهم في ارتفاع أسعار السلعة في الأشهر الأخيرة. ووصل الكاكاو إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بأكثر من 11 ألف دولار للطن المتري، الذي صادف موسم عيد الأضحى.

ويتوقع عدم تأثر كبرى شركات الحلويات من الارتفاعات في الأسعار، بفضل العقود طويلة الأجل التي تثبت الأسعار التي تدفعها مقابل السلع الأساسية لحمايتها من الأحداث المستقبلية، ويمنحهم بعض الوقت للتعامل مع مشكلة السعر، ولكن بحلول عام 2025، من المرجح أن ينتهي بهم الأمر إلى دفع المزيد مقابل الكاكاو، وفقاً لـ(CNBC).

وتعرضت منطقة غرب أفريقيا، التي تنتج غالبية إمدادات الكاكاو في العالم، لأمراض المحاصيل وانخفاض الأسعار المدفوعة للمزارعين عند نقطة البيع، التي تسمى تسعير باب المزرعة، مما يدفعهم إلى زراعة محاصيل أكثر ربحية مثل المطاط بدلاً من الكاكاو. ومن المتوقع أن يواجه محصول الكاكاو هذا الموسم أكبر عجز منذ ستة عقود على الأقل؛ وفقاً لتقرير «رابوبنك» الصادر في شهر مايو.

وذكرت وكالات إعلامية (الأربعاء) الماضي أن غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو، تتطلع إلى تأخير تسليم ما يصل إلى 350 ألف طن من الحبوب للموسم القادم، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا