اقتصاد / ارقام

كيف تحمي إطارات سيارتك مع ارتفاع ؟

  • 1/2
  • 2/2

يربط معظم الناس فصل الصيف بالأوقات الممتعة على الشاطئ وقضاء الإجازات العائلية، لكن إطارات السيارة تواجه الصيف بشكل مختلف.

 

بالرغم من أن إطارات السيارة لن تذوب من الحرارة، فإنها قد تتلف، في هذا التقرير نتعرف على كيفية المساعدة في منع انفجار الإطارات هذا الصيف وماذا نفعل في حالة تلفها.

 

في أي درجة حرارة تذوب الإطارات؟

 

 

- يسود الاعتقاد أن الإطارات يمكن أن تذوب في الطقس الحار، ولكن حتى المناخات الأكثر حرارة لا يمكن أن تذيب إطارات سيارتك.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

- لأن الإطارات مُفلكنة، ما يعني أنها خضعت لعملية كيميائية لدمج جزيئات المطاط مع الكبريت لجعل المطاط أقوى وأكثر متانة، ونتيجة لذلك، من المستحيل صهر الإطارات وإعادتها إلى مكوناتها الأصلية.

 

كيف يمكن أن تؤثر حرارة الصيف على الإطارات؟

 

- كلما ارتفعت درجة الحرارة بمقدار 10 فهرنهايت، تكتسب إطارات سيارتك 1 رطل لكل بوصة مربعة من الضغط.

 

- بالنسبة لكل انخفاض بمقدار 10 فهرنهايت، تفقد إطارات سيارتك حوالي 1 رطل لكل بوصة مربعة من الضغط، بالإضافة إلى ذلك، قد تفقد الإطارات حوالي 1 رطل لكل بوصة مربعة كل شهر.

 

- على الرغم من أن الإطارات لن تذوب وتتحول إلى مطاط شديد الحرارة، فإنه لا يزال يتعين صيانتها في الصيف.

 

- نظرًا لأن الإطارات قد تتعرض لدرجات حرارة أعلى، فمن الضروري ضمان ضبط ضغط النفخ البارد بشكل صحيح على مدار العام، إذ يمكن لضغط الإطارات المرتفع أن يجعل إطاراتك أكثر عرضة للثقوب والانفجارات.

 

لماذا تنفجر الإطارات أكثر في الصيف؟

 

- عند حدوث تقلبات باردة في الطقس، قد يضيء ضوء التحذير من انخفاض ضغط الإطارات، لتذكيرك بفحص ضغط إطاراتك- يُنصح بفحص ضغط الإطارات بشكل دوري، خاصة خلال فترات تغير المواسم.

 

- ومع ذلك، في فصل الصيف - خاصة إذا لم يتم فحص إطاراتك بشكل دوري - قد يكون ضغط الإطارات منخفضًا ولكنه ليس منخفضًا بدرجة كافية لتشغيل ضوء لوحة القيادة.

 

- بدون هذا التحذير، فإن القيادة بإطار ذي ضغط هواء منخفض يمكن أن يتسبب في توليد المزيد من الحرارة حيث ينثني الإطار، مما يشكل خطرًا وربما يؤدي إلى انفجار الإطار.

 

ما هي الإطارات الأفضل للمناخات الحارة؟

 

 

- تُعد إطارات الصيف أو جميع المواسم هي أفضل الإطارات لتحمل المناخات الحارة لأنها مصممة لتحمل المرتفعة والحفاظ على طول عمر المداس، أي المطاط الموجود على محيط الإطار والذي يمس الطريق أو الأرض.

 

- من ناحية أخرى، تم تصميم إطارات الشتاء لتحمل البرد الشديد، لذلك من المحتمل أن تتآكل بسرعة أكبر من إطارات جميع المواسم في درجات الحرارة المرتفعة.

 

نصائح مفيدة للإطارات خلال فصل الصيف:

 

1- كن حذرًا من انخفاض معدل نفخ الإطارات

 

- نظرًا لأن الطقس الحار يزيد الضغط في إطارات سيارتك، فمن المنطقي أن تسأل: "ما هو ضغط الإطارات المناسب في الطقس الحار؟".

 

- قد يفترض بعض السائقين أن الإطارات غير المنفوخة بشكل جيد آمنة للقيادة خلال الأشهر الأكثر حرارة لأن الهواء الساخن يمكن أن يرفع ضغط الإطارات.

 

- هذا افتراض خطير، إذ إن القيادة بإطارات غير منفوخة بشكل جيد ليست فكرة جيدة على الإطلاق، خاصة في فصل الصيف.

 

- وبدون ضغط الهواء المناسب، فإن المكونات الداخلية للإطار، مثل الفولاذ والمواد المركبة والمطاط، تتمدد بشكل أكبر.

 

- ونتيجة لذلك، قد يتعرض الإطار لأضرار داخلية، ويتعرض لتوليد حرارة إضافية، ويصبح أضعف وأكثر عرضة للانفجار.

 

- التزم دائمًا بضغط هواء الإطارات الموصى به من قِبل الشركة المصنّعة لسيارتك، وافحص ضغط إطاراتك باستخدام أداة قياس الضغط قبل القيادة وأثناء برودة الإطارات للتأكد من مطابقتها لتوصية الشركة المصنعة.

 

- في حالة قيادتك لمسافات طويلة عندما يكون الجو حارًا جدًا بالخارج، يوصى دائمًا بفحص ضغط الإطارات عند التوقف.

 

- ومع ذلك، لا ينبغي عليك مطلقًا تفريغ الضغط من إطارات سيارتك للتخفيف من ارتفاع الضغط الناتج عن تراكم الحرارة أثناء القيادة.

 

- إذا قمت بذلك، فمن المحتمل أن تكون إطارات سيارتك غير منتفخة بشكل كافٍ بمجرد أن تبرد، مما يزيد من فرصة تراكم حرارة الإطارات والانفجارات.

 

2- انتبه لتآكل الإطارات وتلفها

 

- إذا لاحظت وجود تشققات أو بروزات أو تآكل مفرط في الإطارات، فيجب عليك التوقف والانتظار حتى تبرد إطاراتك تمامًا والذهاب إلى أقرب مركز لفحص الإطارات.

 

- لأن القيادة بإطار تالف في حرارة الصيف تزيد من فرص انفجاره، خاصة إذا كانت الإطارات شديدة السخونة. وإذا لم يبدُ الإطار آمنًا للقيادة، استبدله بالإطار الاحتياطي أو اتصل بشاحنة سحب للمساعدة.

 

تعتبر أمراً أساسياً عند التعامل مع الإطارات وحرارة الصيف

 

- يمكنك اتخاذ خطوات للمساعدة في منع انفجار الإطارات في الصيف، مثل تجهيز سيارتك بإطارات الصيف أو إطارات جميع المواسم والتأكد من أن مستوى ضغط الهواء في الإطارات عند المستوى المناسب.

 

- بالإضافة إلى ذلك، فإن الفحص المتكرر لعلامات تآكل المداس والتلف بالإطارات يمكن أن يساعدك على اكتشاف مشكلات الإطارات قبل فوات الأوان.

 

ماذا تفعل إذا تعرض إطار سيارتك للتلف؟

 

- إذا لاحظت وجود مسمار أو برغي في الإطار، فربما لا يزال سليماً، اعتماداً على موقع الضرر وحجمه، قد يتمكن الفنيون من إصلاح إطارك.

 

- ومع ذلك، إذا تعطلت العناصر الهيكلية الداخلية للإطار أو إذا كان الإطار به بثور وفقاعات، فعادة ما يكون استبدال الإطار هو الخيار الأفضل حيث لا يمكن إصلاح هذا التلف.

 

المصدر: فايرستون

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا