اقتصاد / صحيفة الخليج

مجلس الوزراء العراقي يتخذ سلسلة إجراءات لمعالجة أزمة الكهرباء

بغداد: زيدان الربيعي

أقر مجلس الوزراء العراقي في جلسته التي عقدت، الثلاثاء، تعاقد وزارة الكهرباء العراقية مع (شركة ماس القابضة)، لتجهيز الكهربائية للمنطقة الشمالية بشكل خاص، وللمنظومة الوطنية بشكل عام، بسبب حمل الذروة الصيفي وحاجة المنظومة الكهربائية بحسب الصلاحية المالية، ولمدة (3) أشهر.

يذكر أن يشهد حالياً انقطاعاً كبيراً في التيار الكهربائي الذي يصل إلى منازل المواطنين، الأمر الذي أثار امتعاض العراقيين لاسيما في ظل ارتفاع في البلد، حيث تجاوز نصف درجة الغليان في بعض المدن والمحافظات العراقية.

كما أقر المجلس بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حصلت «الخليج» على نسخة منه، «تعاقد وزارة الكهرباء العراقية مع (شركة كار) لتجهيز الطاقة الكهربائية من الجمهورية التركية، وفقاً للمعادلة السعرية المخفضة المعتمدة من قبل وزارة الكهرباء، ولمدة (3) أشهر بسبب حمل الذروة الصيفي، وحاجة المنظومة الكهربائية، وعلى وفق الصلاحية المالية».

وأضاف البيان، «من أجل تسريع استكمال الخطط المتعلقة بتطوير قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية، وافق مجلس الوزراء على تخويل وزيرة المالية، أو من تخوله، صلاحية التوقيع على اتفاقية القرض الممول لمشروع تجهيز وتنفيذ محطّات (K.V 132) عدد (5)، لمحطّات (جنوب الخالدية، والسوادة، والرميثة، وشمال كركوك، والرفاعي) لمصلحة وزارة الكهرباء، استناداً إلى قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية – 2024 – 2025، كما وافق على شروط التمويل المثبتة في كتاب المؤرخ في 23 من الشهر الحالي».

وأردف البيان، «كما أقر المجلس عدّ المشروعات المتعاقد عليها (المكتملة متطلبات الإدراج) مشروعات مستمرة، لاستكمال توقيع اتفاقية القرض وعدم ربط توقيت الاتفاقية بسنة توقيع العقد، استناداً إلى موافقة مجلس النواب على الاقتراض في قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات 2023 و2024 و2025 والسنوات اللاحقة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا