اقتصاد / صحيفة اليوم

بدر محرم يزين سماء الوطن العربي اليوم وغداً

  • 1/2
  • 2/2

يرصد بسماء الوطن العربي القمر في طور البدر اليوم، حيث سيكون مضاءً بنسبة 99.2 % بنور الشمس ومشاهداً طوال الليل بالتزامن مع الذكرى الـ55 للهبوط الأول للإنسان على سطحه.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيظهر من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس وسيكون حجمه الظاهري كبيراً عندما يكون قريب من الأفق ولونه محمر برتقالي وسيكون مساره في سماء الليل يشبه مسار شمس يناير عبر سماء النهار، لذلك لن يرصد القمر في المناطق الشمالية البعيدة من الكرة الأرضية على الإطلاق، ذلك لأن القمر البدر في شهر يوليو مثل شمس يناير، يكون بعيداً نحو جنوب السماء بحيث لا يمكن رؤيته من خطوط العرض القطبية الشمالية.

القمر البدر

وسيصل القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويكون مائل نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس الأحد، وبشكل عام يمكن القول بأن القمر بدراً طوال الليل، ولكن علمياً نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون فيها 180 درجة مقابل الشمس وسيحدث هذا يوم غدٍ عند الساعه 01:17 ظهراً بتوقيت مكة (10:17 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون آكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.
ويعد هذا التوقيت من الشهر مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعد فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعاً.
وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء والصباح الباكر وفي ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا