اقتصاد / صحيفة الخليج

السوداني يفتتح خط نقل التركي- العراقي بعد تلكؤ دام 20 عاماً

بغداد: زيدان الربيعي

افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، خط الربط الكهربائي العراقي التركي، عبر محطّة الكسك غرب الموصل لتغذية المنطقة الشمالية، بسعة 300 ميغاواط، وذلك بحضور الكهرباء العراقي.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حصلت «الخليج» على نسخة منه، أن «السوداني ثمّن الجهود المبذولة من قبل طواقم وزارة الكهرباء، وخاصة العاملين في الشركة العامة لنقل الكهربائية/ المنطقة الشمالية، في استكمال هذا المشروع المتلكئ منذ عام 2004، بعد أن أنجز بعمل متواصل في تشييد محطات ثانوية، وخطوط ناقلة، والتفاهمات مع الجانب التركي».

وأشار السوداني، إلى «أهمية إقامة ربط يمتد إلى الشبكة التركية، ومنها إلى الجانب الأوروبي، وهو ما يعد خياراً استراتيجياً للطاقة مستقبلاً، ويأتي ضمن رؤية البرنامج الحكومي للربط مع دول الجوار، تمهيداً للربط قبل نهاية هذا العام مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، ليستكمل تواصله مع منظومة الطاقة الإقليمية بما يسمح بالتنوّع والتبادل في مختلف ظروف ذروة الأحمال الكهربائية».

وأوضح البيان، «اشتمل المشروع على إنشاء محطة الكسك التحويلية (400 كي في)، واستخدام الأسلاك الحرارية فائقة الدقّة للمرّة الأولى في تشييد الخط البالغ طوله 115 كلم، وكذلك مدّ خط (132 كي في) وصولاً إلى تلعفر، ونصب مكثفات استقرار الجهد، وسيسمح الخط بنقل 300 ميغاواط من تركيا إلى العراق لتزويد محافظات؛ نينوى، صلاح الدين، كركوك أثناء زيادة الأحمال».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا