اقتصاد / صحيفة الخليج

10 % ارتفاع أسعار الفلل الفاخرة في أبوظبي بالنصف الأول

أبوظبي: «الخليج»

أصدر موقع بيوت، البوابة العقارية في ، تحليلًا شاملًا لاتجاهات البحث والأسعار في قطاعي مبيعات وإيجارات العقارات في أبوظبي للنصف الأول من عام 2024. يكشف التقرير عن زيادات ملحوظة في أسعار البيع المطلوبة لفئات الوحدات السكنية الفاخرة ومنخفضة السعر، ما يعكس الطلب المتزايد على العقارات عالية الجودة.

  • اتجاهات الشراء

برزت منطقتا الريف والغدير كأفضل الخيارات للشقق السكنية منخفضة الكلفة. أما المشترون المهتمون بشراء الشقق الفاخرة، فقد فضلوا العقارات في جزيرة الريم وشاطئ الراحة. وكانت منطقتا الريف ومدينة خليفة هما المنطقتان الرئيسيتان للفلل ذات الأسعار المتوسطة. واستمرت وجهتا جزيرة ياس وجزيرة السعديات الوجهتين المفضلتين للأثرياء والمستثمرين الباحثين عن الفلل الفاخرة.

ووفقًا لبيانات الموقع، ارتفع متوسط السعر المعلن لكل قدم مربعة للفلل الفاخرة في المجتمعات السكنية الشهيرة بجزر أبوظبي بنسبة تصل إلى 10% في النصف الأول من عام 2024. وشهدت جزيرة ياس زيادة كبيرة، حيث ارتفعت أسعار المنازل الفاخرة بنسبة 10.3%، نظرًا للطلب المتزايد على العقارات الفاخرة في المنطقة. وسجلت الشقق الفاخرة في جزيرة السعديات أعلى نسبة ارتفاع بواقع 6%. كما شهدت الشقق الفاخرة في جزيرة ياس وجزيرة الريم زيادات في الأسعار بنسبة 2.77% و2.75% على التوالي.

كما زاد السعر المعلن لكل قدم مربعة في الفئة الميسورة الكلفة بشكل عام. وسجلت الشقق في الغدير زيادة ملحوظة بنسبة 9.5%، تلتها الشقق الميسورة الكلفة في الريف بارتفاع معتدل بنسبة 2.16%.

في النصف الأول من عام 2024، ارتفع متوسط أسعار البيع لكل قدم مربعة للفلل الميسورة الكلفة في العاصمة بنسبة تصل إلى 7%. وسجلت زيادات طفيفة بنسبة 1.11% و3.11% للمنازل الميسورة الكلفة في قرية هيدرا والريف على التوالي. ومع ذلك، سجلت الفلل في الغدير والسميح زيادة ضخمة بنسبة 6.10% و5.57%. وكانت الفلل في مدينة خليفة استثناءً، حيث شهدت انخفاضًا في الأسعار بنسبة 1.73%.

قدمت الشقق الميسورة الكلفة في الغدير عائد استثمار مرتفعاً متوقعاً بنسبة 8.52%، ما يجعلها خيارًا استثماريًا مربحًا في فئة الميزانية. وحافظت جزيرة الريم على شعبيتها لشراء الشقق الفاخرة وعائد إيجار متوقع قوي بنسبة 6.94%، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024.

من بين المواقع الأكثر ربحية لعائد الاستثمار للفلل، قدمت قرية هيدرا أعلى عائد استثمار بنسبة 8.08% للمنازل الميسورة الكلفة، بينما كان للفلل الفاخرة في جزيرة ياس عائد استثمار مثير للإعجاب بنسبة 6.89%.

كانت مشاريع الشقق الميسورة الكلفة، رويال بارك وبلوم ليفينج، هي الخيارات الأكثر تفضيلًا. وجذبت التطورات المجتمعية في جزيرة ياس، مدينة الأضواء، ومنطقة الثقافة في جزيرة السعديات المشترين الفاخرين.

في ما يتعلق بمشاريع الفلل قيد الإنشاء الشهيرة، كان مشروع في الريمان 2 مفضلاً للمستثمرين الصغار، في حين استمرت مشاريع ياس أيكرز ومرجان السعديات في كسب شعبية لشراء الفلل الفاخرة.

  • اتجاهات التأجير

يكشف التحليل عن الطبيعة الديناميكية والمستدامة لسوق تأجير العقارات في أبوظبي، الذي يستمر في الازدهار.

كانت مدينة خليفة ومنطقة الخالدية من الخيارات البارزة لتأجير الشقق الميسورة الكلفة. في الوقت نفسه، برزت مدينة محمد بن زايد ومدينة خليفة كأكثر المناطق ًا عن تأجير الفلل الميسورة الكلفة في العاصمة الإماراتية.

في فئة الشقق الفاخرة، كانت جزيرة الريم وشاطئ الراحة هي المواقع المفضلة لتأجير الشقق، في حين كانت جزيرة ياس وحدائق الراحة في طليعة سوق تأجير الفلل الفاخرة.

بدعم من الطلب القوي، شهدت أسعار الإيجارات للشقق في الأحياء الفاخرة الشهيرة نموًا كبيرًا يصل إلى 21%، خاصة في مجتمعات جزيرة السعديات وشاطئ الراحة. وبالمثل، شهدت إيجارات الشقق الميسورة الكلفة تقديرًا بنسبة تزيد على 7% في مناطق مثل المرور.

كشف تحليل مفصل لاتجاهات الإيجار في العاصمة، للنصف الأول، عن وجود زيادة طفيفة إلى متوسطة بنسبة تقارب 7% في معدلات الإيجار للفلل المنخفضة التكلفة. ومع ذلك، كانت مدينة شخبوط حالة استثنائية، حيث سجلت انخفاضًا طفيفًا. وتعكس زيادات الإيجارات بنسبة تصل إلى 12% للفلل الفاخرة، خاصة في منطقة البطين، الطلب القوي في السوق.

أظهر سوق العقارات في أبوظبي أداءً قويًا، ما يجعله خيارًا جذابًا للمستثمرين المحليين والدوليين. ويشهد قطاع المبيعات نموًا كبيرًا، ما يشير إلى نظرة إيجابية لبقية العام. كما يبدو أن سوق الإيجارات السكنية في أبوظبي واعد، مع توقعات بمزيد من الحركة الصاعدة في الأشهر القادمة.

  • ينمو ليستقر

وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركة بيوت والرئيس التنفيذي لمجموعة دوبيزل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «على مدى الأشهر الستة الماضية، لاحظنا أن سوق العقارات في أبوظبي ينمو ليستقر بعد ذلك ثم يزدهر لينمو مرة أخرى. وتؤكد تقارير مركز أبوظبي العقاري الأخيرة أن الاستثمار الأجنبي المباشر في أعلى مستوياته على الإطلاق في العاصمة. يمكننا أيضًا أن نرى كيف أن أبوظبي أثبتت نفسها كمنافس قوي للأسواق العقارية العالمية في الأشهر 18-24 الماضية».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا