اقتصاد / الطريق

تمويل بـ 8 مليون يورو لإنشاء محطة معالجة الصرف الصناعى بشركة فيليكساليوم الثلاثاء، 23 يوليو 2024 08:16 مـ

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة دور الوزارة الداعم للصناعة المصرية، خاصة بعد تغيير لغة الحوار حول البيئة لتصبح محفزا للاستثمار وداعما للصناعة، حيث تحرص الوزارة على تقديم الفرص التمويلية للمشروعات الصناعية من أجل كفاءة استخدام الموارد الطبيعية التي توفر في المصاريف التشغيلية، وبالتالي نحقق المردود البيئي والاقتصادي، والذي تم تنفيذه بالفعل من خلال برنامج التحكم فى التلوث الصناعى بمراحله الثلاثة والذى يوفر قروضاً ميسرة بفائدة 2.5%، لمساعدة المشروعات الصناعية على تحقيق التوافق البيئى.

وأضافت وزيرة البيئة أن الوزارة تدعم المشروعات الصناعية لتعزيز وصول الصناعات المصرية وتصدير منتجاتها للأسواق العالمية من خلال ايجاد ميزة تنافسية في وقت أصبح العالم كله يتجه للحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل البصمة الكربونية للصناعة، إلى جانب مساعدة الصناعة على تقليل معدلات التلوث والمساهمة فى التغلب على آثار التغيرات المناخية وبالتالى الوفاء بالإلتزامات الدولية.

وأكدت وزيرة البيئة أن شركة فيليكس بي فيلمز تقدمت للاستفادة من الحزم التمويلية ببرنامج التحكم في التلوث الصناعي – المرحلة الثالثة لتنفيذ مشروع خط تدوير مخلفات البلاستيك PET وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 16.95 مليون يورو، ويبلغ التمويل من البرنامج 8 مليون يورو تقريبا، حيث تصل الانتاجية 60 طن يومى، ومستهدف تصدير 800 طن شهريا، كما تم انشاء محطة معالجة الصرف الصناعى بطاقة 200 م3/يوم بهدف اعادة استخدام 100% من مياه الصرف المعالج فى العملية الانتاجية حتي تتوافق مع معايير الصرف علي الشبكة والاستدامة البيئة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية.

كما أشادت د. ياسمين فؤاد بحرص شركة نيسان موتور ايجيبت على تنفيذ محطة معالجة الصرف الصناعى بتمويل ذاتي، باجمالى تكلفة 900 الف يورو بطاقة 15 م3/ساعة، مما يعكس زيادة وعي لدى المصنعين والمستثمرين بأهمية الحفاظ على البيئة وصون الموارد وعوائدها الاقتصادية المربحة لهم من خلال تحقيق كفاءة استخدام الموارد، حيث توفر محطة المعالجة نظام فلترة لاعادة استخدام مياه الصرف لتستخدم فى رى وزيادة المساحة الخضراء بما يساهم في توفير حوالى 40 % من كمية المياه المستخدمة.

وأشارت وزيرة البيئة إلى الوفر الذي ستحققه الشركة في استخدام الطاقة من خلال إضافة المرحلة الثالثة من محطة انتاج الكهرباء بها، وذلك بألواح طاقة شمسية بطاقة انتاجية 1.8 واط، بتكلفة 1.8 مليون يورو، ليصل اجمالى المحطة الى 3.8 ميجا واط خلال عام 2024، بما يزيد من نسبة الطاقة المتجددة المستخدمة في خليط الطاقة للمصنع، وإنعكاس هذا على تقليل الاعتماد على الشبكة القومية للكهرباء وتقليل الانبعاثات أيضا.

في حين، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن دعم وزارة البيئة لمشروع انشاء محطة الصرف الصناعي بشركة الرشيدي الميزان، هي فصل جديد من قصص دعم الوزارة للصناعة المصرية من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي بمراحله المختلفة، لدعم الصناعة في تحقيق التوافق البيئي وكفاءة استخدام الموارد، إلى جانب جانب التوجه نحو الصناعة الخضراء.

وأوضحت الوزيرة أن الشركة تقدمت للاستفاده من الحزمة التمويلية ببرنامج التحكم في التلوث الصناعي – المرحلة الثالثة لتنفيذ مشروع " إنشاء محطة مياه للصرف الصناعي "، بتكلفة اجمالية 1,33 مليون يورو، بلغ التمويل من البرنامج 680 الف يورو، بطاقة تصميمية ١٠٠٠ متر مكعب يوميا يتم استخدام جزء من المياه المعالجة في ري المسطحات الخضراء بالشركة . وتساعد المحطة على تحسين نوعية مياه الصرف على الشبكة، وتقليل أحمال التلوث الناتجة عن العملية الصناعية علي المرافق العامة ومحطة المعالجة المركزية بالمدينة، وتحقيق التوافق التام مع المعايير والضوابط الواردة بالقرار الوزاري رقم ٤٤ لسنة ٢٠٠٠ الخاص بصرف المخلفات السائلة علي الشبكة العمومية. خاصة بالنسبة لتركيزات الأكسجين المستهلك حيوياً BOD والأكسجين المستهلك كيماويا COD والأس الهيدروجيني pH والفوسفور والنيتروجين الكلي والزيوت والشحوم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا