اقتصاد / الطريق

التمثيل التجاري: 25 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين ودول بريكساليوم السبت، 27 يوليو 2024 10:25 صـ

أكد الوزير المفوض رئيس جهاز التمثيل التجاري يحيى الواثق بالله أن استفادة من انضمامها لتكتل “البريكس” كبير، مبينا أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول التكتل تصل إلى نحو 25 مليار دولار.

وأشار رئيس جهاز التمثيل التجاري في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” إلى أن مصر تعتبر نافذة كبيرة للشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وهي محطة اساسية لطريق الحرير الصيني، فضلا عن كونها مركزا لوجيستيا هاما من خلال قناة السويس وموقعها الجغرافي لدول البريكس .

وأضاف أنه من خلال انضمام مصر لتجمع البريكس فإن هناك قنوات استثمارية كبيرة لدول التكتل حيث يمكن إيجاد فرص استثمارية جديدة في مصر ليس فقط لكون مصر منطقة استثمارية ولكنها تمثل نقطة مركزية هامة للتصدير لأوروبا والقارة الافريقية.

وأوضح أن مصر تتمتع مع دول القارة الأفريقية بإعفاءات جمركية فيما بينها مثل منطقة الكوميسا التي تضم 21 دولة أفريقية دون رسوم جمركية، فضلا عن قرب التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة القارية بحلول نهاية هذا العام ، وبهذا سيتم إزالة الرسوم الجمركية على مستوى 54 دولة أفريقية.


وتابع: إنه في حال إقدام أي دولة من دول “البريكس” بإنشاء مركز لوجيستي في مصر فيمكنها التصدير من خلال اكتسابها منشأ مصري إلى 54 دولة أفريقية دون رسوم جمركية.

وقال رئيس جهاز التمثيل التجاري إن مصر مهتمة بالتعاون مع هذا التكتل الهام ومع الدول المنضمة له،موضحا أن التكتل يمثل 33% من الاقتصاد العالمي و 42% من صادرات النفط وما يقارب 40 % من سكان العالم.

ولفت إلى أن مصر ستعمل على دفع ملف الأمن الغذائي وتعزيز التعاون في مجال الدواء، فضلا عن مجال البنية الأساسية بين دول التكتل .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا