اقتصاد / صحيفة الخليج

ارتفاع في أسعار تذاكر الطيران للعائدين إلى من 10 دول

دبي: حازم حلمي
بعد 3 أسابيع من الآن سيعود معظم المقيمين والمسافرين إلى دولة من الإجازة الصيفية، استعداداً للعودة إلى الدوام، وتسجيل أبنائهم في المدارس والجامعات التي ستنطلق في نهاية أغسطس/ آب 2024.

معظم العائلات التي سافرت خلال الصيف الجاري إلى بلدانهم الأم، أو من أجل في الدول الأوربية والآسيوية، تحجز رحلاتها ذهاباً وإياباً وقبل السفر بأشهر للتغلب على أسعار التذاكر التي تواصل الارتفاع بشكل ملحوظ في كل عام.

تقول وكالات سياحة وسفر في دبي، إنه رغم ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، يفضل محبو السفر تحمل التكاليف المرتفعة من أجل سفرهم وقضاء إجازتهم في جولات سياحية حول العالم، سواء لغرض الترفيه أو الأعمال.

وأرجعوا أسباب ارتفاع التذاكر في الأسبوع الثالث من أغسطس/ آب، إلى عاملين أساسيين، عودة المسافرين من إجازاتهم، وارتفاع أسعار النفط، بشكل متفاوت، وتعويض الشركات للخسائر التي تكبدتها في السنوات الأخيرة.

وفي تصريح سابق خلال الصيف الجاري، قال تيم كلارك، رئيس شركة طيران الإمارات: إن أسعار تذاكر السفر ستستمر في الارتفاع مع زيادة الطلب، ولن تعود إلى مستويات ما قبل جائحة .

وأوضح كلارك، أنه لا يرى غير الارتفاع في أسعار التذاكر في المستقبل، مشيراً إلى أن «مع ارتفاع الطلب والمشاكل التي يواجهها قطاع الطيران العالمي، مثل تراجع إنتاج الطائرات، فإن الأسعار ستستمر في الارتفاع».

  • أسباب الارتفاع

وبحسب مسح أجرته «الخليج»، لأبرز 10 وجهات سيعود منها المقيمون إلى دولة الإمارات، تبين أن أسعار التذاكر في المتوسط لا تزال مرتفعة بشكل لافت مقارنة بالفترة نفسها من الأعوام الماضية.

وشمل المسح 5 دول ، و5 دول أوربية وآسيوية، يكثر سفر المقيمين إليها ومنها خلال الإجازة الصيفية التي تبدأ في يونيو/ حزيران، وتنتهي في أغسطس/ آب من كل عام.

وبحسب رصد «الخليج» للأسعار لآخر 10 أيام من أغسطس/ آب، فقد بلغ متوسط كلفة رحلة العودة للشخص الواحد على متن الدرجة الاقتصادية من مطار القاهرة الدولي إلى مطار دبي من 1500 إلى 2500 درهم، بينما من مطار الملكة علياء الدولي إلى دبي، 1300 إلى 1800 درهم، ومن دمشق الدولي إلى دبي 1600 إلى 2700 درهم.

وبلغ متوسط المقعد على الدرجة الاقتصادية للفرد من مطار بيروت إلى مطار دبي، من 1500 إلى 2400 درهم، ومن مطار الملك خالد في إلى دبي من 400 إلى 1100 درهم، آخر 10 أيام من أغسطس 2024.

  • الوجهات الأوروبية

أما فيما يخص الوجهات الأوروبية والآسيوية، فقد بلغ متوسط المقعد على الدرجة الاقتصادية من مطار هيثرو بلندن إلى دبي من 2200 إلى 2500 درهم، ومن إسطنبول إلى دبي 900 إلى 2000 درهم، ومن تايلاند إلى دبي نحو 2500 إلى 3100 درهم، وهي الأعلى من بين جميع الدول التي أُجري عليها المسح.

بينما أسعار التذاكر على الدرجة الاقتصادية للفرد من مطار تبليسي بجورجيا من 800 إلى 1100 درهم، ومن مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي في مومباي، من 1100 إلى 1600 درهم.

  • فترة النمو

وأوضحت وكالات السياحة والسفر في دبي أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران منذ منتصف أغسطس/ آب الجاري وحتى نهايته، يعود إلى قوة الطلب والسفر إلى دبي من قبل العائلات المقيمة بالدول، سواء لممارسة الأعمال، أو من أجل تسجيل أبنائهم بالمدارس التي ستنطلق نهاية أغسطس/ آب.

وقالت الوكالات: «إن ارتفاع الطلب والانخفاض الطفيف في أسعار النفط، وإجازة الصيف التي حرمت العائلات من السفر لما يقارب العامين، كانت عوامل مساعدة في هذا الارتفاع الذي سيعود إلى الانخفاض في بداية سبتمبر/ أيلول المقبل».

وأكدت أن «معظم المسافرين عندما يحجزون التذاكر، يحجزونها ذهاباً وعودة للتغلب المسبق على الارتفاع الجنوني في الأسعار هذا الصيف، كما سيشهد السفر إلى دبي الفترة التي تلي المدارس انتعاشاً مجدداً مدعوماً بالفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تقوم بها دبي لجذب السياح إلى الإمارات».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا