اقتصاد / الطريق

الحكومة تستهدف إنشاء مشروع في مصفاة أسيوط بتكلفة 10 مليارات جنيهاليوم السبت، 3 أغسطس 2024 10:40 مـ

تعتزم الحكومة المصرية إنشاء مشروع تقطير جوي بمصفاة تكرير أسيوط في جنوب القاهرة بحلول عام 2027، بتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات جنيه، وفقًا لمسؤول حكومي فضل عدم ذكر اسمه لـ"الشرق".

وأضاف المسؤول أن "الوحدة الجديدة ستشمل وحدة لإنتاج البوتاغاز (غاز الطهي)، وستلبي احتياجات محافظات الصعيد بشكل رئيسي من المنتجات البترولية.

وتبلغ طاقة المشروع الجديد 5 ملايين طن من الزيت الخام سنويًا، وسيتم استيراد أغلبها من الخارج، مع توفير جزء من الإنتاج المحلي المتوافق مع المتطلبات الفنية للمصفاة".

ويأتي إنشاء وحدة التقطير الجوي بمصفاة تكرير أسيوط كجزء من خطة تطوير وتحديث مصفاة أسيوط التقليدية، التي تنتج المازوت بطاقة فعلية تبلغ 4.5 مليون طن سنويًا.

تستهلك حوالي 12 مليون طن من السولار و6.7 مليون طن من البنزين سنويًا، ويُتوقع أن يساهم زيادة إنتاج النفط أو نشاط التكرير في تقليل فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

وتضم مصر حوالي 12 مصفاة لتكرير النفط الخام، بقدرة إنتاجية تصل إلى 34 مليون طن، يتم استخدام نحو 25 مليون طن منها سنويًا فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا