اقتصاد / صحيفة الخليج

7 خطوات لتسجيل واعتماد أجهزة الاتصالات في

دبي: حمدي سعد

تلزم هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «تدرا» جميع مصنعي أجهزة الاتصالات بالحصول على شهادة رسمية، قبل عرضها وبيعها في أسواق دولة ، وذلك من خلال تقديم المعلومات والمستندات المطلوبة في نظام اعتماد النوعية.

وفقاً للهيئة، تختلف المتطلبات، بناء على درجة خطورة الجهاز المراد اعتماده؛ حيث تم تحديد أنواع الأجهزة لكل درجة خطورة وتقسيمها إلى 3 مستويات كالتالي:

الأول: الأقل خطورة ولا يتطلب فحصاً فنياً

الثاني: متوسط الخطورة وأحياناً يتطلب فحصاً فنياً في حال طلب الهيئة

الثالث: الأعلى خطورة ويتطلب فحصاً فنياً للأجهزة

  • خطوات الخدمة

1- تسجيل الدخول باستخدام الهوية الرقمية

2- تعبئة طلب الحصول على الخدمة

3- إرسال كافة الوثائق المطلوبة

4- دفع رسوم الخدمة

5- مراجعة الطلب من قبل الهيئة والموافقة عليه

6- دفع رسوم إصدار الشهادة

7- الحصول عى شهادة تسجيل أجهزة الاتصالات

  • مدة تقديم الخدمة

يوم واحد للمستوى الأول- 5 أيام للمستوى الثاني- 10 أيام للمستوى الثالث

الرسوم

تراوح رسوم مراجعة المعاملة بين 200 و500 درهم لإصدار الشهادة، فيما تختلف قيمة رسوم فحص الأجهزة «عند طلب المتعامل»، وفقاً لطبيعة الجهاز.

  • الوثائق المطلوبة

1. ورقة البيانات التقنية الرسمية لجميع المستويات.

2. تقرير اختبار لمعايير الراديو والحقل الكهرومغناطيسي والسلامة صادر عن مختبر معترف به «منظمة اعتماد المختبرات الدولية للمستويات الثاني والثالث (ILAC)».

3. شهادة تخصيص بالهوية الدولية للهاتف المتحرك لجميع الأجهزة، التي تعمل مع شبكة الهاتف المتحرك.

4. تقديم عينات من الأجهزة.

  • أعلى المعايير

تندرج شهادة نظام اعتماد النوعية لأجهزة الاتصالات، ضمن جهود «تدرا»، لضمان تلبية أعلى المعايير المعمول بها عالمياً، من حيث الأمان وجودة الأداء بالأجهزة، وبما يتماشى مع التطور الكبير في عالم الاتصالات والتقنيات الذكية.

ويضم نظام اعتماد النوعية آلية لتسجيل الشركات المصنعة والموردين وآلية تسجيل الأجهزة وفحصها واعتمادها والتخليص الجمركي وحملات التفتيش على الأسواق.ويهدف النظام إلى تجنب تضرر عامة الجمهور والموظفين العاملين على شبكات الاتصالات، ووقف بيع الأجهزة التي يمنع استيرادها بغرض الاستخدام في الدولة والأجهزة التي تحتاج إلى موافقات خاصة لاستخدامها.

  • سلامة المستخدمين

تدعو «تدرا» باستمرار منافذ بيع أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية إلى التنبه لخطورة استخدام وبيع الأجهزة غير معتمدة أو غير مرخصة في الدولة، وضرورة التأكد من وجود الملصق الخاص باعتماد الأجهزة المثبت عليها بواسطة الموردين قبل عرضها على المستهلكين في منافذ البيع، كما تحذر من مخاطر استخدام أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية غير المرخصة أو بيعها أو ربطها مع أي شبكة في الدولة، ما لم يتم اعتمادها من قبل الهيئة، نظراً لما قد تشكله من خطر على سلامة المستخدمين وشبكات الاتصالات والصحة والبيئة وسلامة المجتمع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا