اقتصاد / عكاظ

رغم توقعات خفض الطلب.. النفط يتجاوز 80 دولاراً

رغم خفض منظمة «أوبك» توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي والقادم بصورة طفيفة، زادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أكتوبر بنسبة 0.89% أو ما يعادل 71 سنتاً إلى 80.37 دولار للبرميل، بعد ارتفاعها 0.46% إلى 77.19 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس تسليم سبتمبر بنسبة 1.11% أو 85 سنتاً إلى 77.69 دولار للبرميل.

وأنهت العقود الأكثر نشاطاً للخام القياسي تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعة بأكثر من 3.5%، وحققت نظيرتها لخام نايمكس مكاسب تزيد على 4%، وذلك عقب صدور بيانات رسمية أظهرت انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية بأكثر من المتوقع؛ ما ساهم في تهدئة مخاوف الركود في أكبر اقتصادات العالم.

وكانت منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» كشفت في تقرير شهري صدر أمس، عن شهر يوليو، إبقاء المنظمة لتوقعاتها حيال نمو الاقتصاد العالمي عند 2.9% للعامين الحالي والقادم، دون تغيير عن آخر تقديرات للمنظمة.

وبخصوص نمو الطلب العالمي على النفط، خفضت «أوبك» من توقعاتها لهذا العام، بشكل طفيف، وبواقع 135 ألف برميل يومياً، إلى 2.1 مليون برميل يومياً.

ووفقا لتقرير «أوبك»، فإن التوقعات لنمو الطلب على النفط تقف فوق معدلاتها قبل جائحة كوفيد 19 عند مستويات 1.4 مليون برميل يوميا.

وخفضت «أوبك»، وبشكل طفيف أيضا من توقعاتها لنمو الطلب على النفط العام القادم، بواقع 65 ألف برميل يوميا، إلى 1.8 مليون برميل يوميا.

وحافظت المنظمة على توقعاتها حيال نمو الإمدادات من خارج المنظمة عند 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام، و1.1 مليون برميل يوميا العام القادم، بدعم من إنتاج الولايات المتحدة وكندا والبرازيل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا