اقتصاد / اليوم السابع

كل ما تريد معرفته عن تدريب 1300 شاب على مهارات الأمن السيبرانى

كتبت هبة السيد

الخميس، 15 أغسطس 2024 01:00 ص

أطلق للمعهد القومي للاتصالات والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات التابع للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، فعاليات المرحلة الأولى من البرنامج التدريبى لأكاديمية الأمن السيبرانى لتدريب النشء والشباب، ويهدف إلى نشر الوعى المجتمعى حول التواجد الأمن على الإنترنت من خلال التدريب على مهارات وأساسيات الأمن السيبرانى، وطرق من الهجمات السيبرانية، وحماية الخصوصية والبيانات.


ولتنفيذ أهداف البرامج، توفير التدريب المجانى على مدار شهرين لنحو 1300 متدرب من مختلف المراحل العمرية بدءا من 12 عاما وحتى طلاب الجامعات والخريجين من مختلف التخصصات الأكاديمية والجامعات المصرية على مستوى الجمهورية.

كل ما تريد معرفته عن البرنامج في نقاط:

يتضمن البرنامج التدريبى للأكاديمية مسابقات ومحاضرات تم اعدادها خصيصاً لتناسب كل مرحلة عمرية مستهدفة.


كما يتضمن البرنامج فى المراحل الموجهة للفئات العمرية المتقدمة أنشطة عملية وألعاب تفاعلية باستخدام الواقع الافتراضى virtual reality أعدت خصيصاً للتوعية بالأمن السيبرانى يتم تنفيذها لأول مرة فى .

والبرنامج فى المرحلة الأولى يستهدف رفع درجة الادراك لدى النشء وصغار السن حول أهمية الأمن السيبرانى وأخطاره، بينما يستهدف فى المراحل التالية اكتشاف المواهب والقدرات المتميزة فى مجال الأمن السيبرانى من طلاب الجامعات والخريجين بهدف توسيع قاعدة الكوادر المتخصصة والخبراء فى هذا المجال.

وتستمر فعاليات التدريب على مدار 8 أسابيع حيث يقضى المتدرب أسبوع واحد (5 أيام عمل) هى مدة البرنامج لكل 50 متدرب يكتسب خلاله مهارات الاستخدام الأمن لوسائل التواصل الاجتماعى، والتواجد على شبكات WiFi العامة، والوقاية من التحرش الإلكترونى، ومخاطر إدمان الألعاب الإلكترونية، والهندسة الاجتماعية، وأمان رموز الاستجابة السريعة (QR code)، وأمان الإنترنت.

يتم تقديم البرنامج التدرببى على 3 مراحل؛ حيث تستهدف المرحلة الأولى تدريب 400 طالب فى مراحل التعليم قبل الجامعى ‏‏من عمر 12 سنة إلى 17 سنة فى مقر المعهد القومى للاتصالات بالقرية الذكية.

فيما تستهدف المرحلة الثانية تدريب 450 طالب جامعى فى مركز إبداع مصر الرقمية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بينما تستهدف المرحلة الثالثة 450 خريج جامعى فى مركز إبداع مصر الرقمية الجيزة على أن يتم التوسع مستقبلاً ليشمل مراكز ابداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات.

كذلك سيتم منح المتدربين شهادة من المعهد القومى للاتصالات عقب انتهاء فترة التدريب.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا