اقتصاد / صحيفة الخليج

مبادلة تستثمر في «يوندر» لتطوير مراكز البيانات الضخمة

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة)؛ استثمارها في «مجموعة يوندر» العالمية المتخصصة في مجال تطوير مراكز البيانات الضخمة، إلى جانب صناديق استثمار تديرها مؤسسة «أبولو».
وتُعد «مجموعة يوندر»، التي يقع مقرها الرئيسي في لندن، مجموعة عالمية متخصصة في مجال تطوير وامتلاك وتشغيل مراكز البيانات الضخمة. وتوفر «يوندر» البنية الأساسية لمراكز البيانات القابلة للتطوير لمصلحة شركات كبرى عاملة في مجال التقنيات، كما تمتلك المجموعة سعة متعاقداً عليها، ومخصصة تبلغ 878 ميغاوات، منها 58 ميغاوات تعمل حالياً.
وسيدعم استثمار «مبادلة» استراتيجية النمو الطموحة لمجموعة «يوندر»، والتي تم تطويرها بما يتماشى مع نمو الطلب السريع على خدمات مراكز البيانات الضخمة. ومن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي التراكمي على مراكز البيانات بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 11% بحلول عام 2032، مدفوعاً بالتقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، وتقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء.

إضافة جديدة
ويأتي هذا الاستثمار بمثابة إضافة جديدة لمحفظة «مبادلة» سريعة النمو في مجال البنية التحتية الرقمية والتي تضم أصولاً متنوعة من بينها مراكز بيانات عالمية رائدة. وكانت «مبادلة» في عام قد استثمرت في «آلايند» لحلول مراكز البيانات، وهي شركة تتواجد على مستوى الأمريكيتين في مجال مراكز البيانات، ومقرها الولايات المتحدة، والتي تقدم حلول مراكز البيانات والمواقع المشتركة لدعم عملائها العالميين من الشركات الضخمة.
وإضافة إلى ذلك، استثمرت «مبادلة» في عام 2022 في شركة «برينستون ديجيتال غروب»، المتخصصة في مجال مراكز البيانات في القارة الآسيوية والتي تركز على توسيع خدمات مراكز البيانات عالمية المستوى لتلبية الطلب المتزايد في جميع أنحاء آسيا. كما تستثمر «مبادلة» في الشركات الكبرى من مزودي شبكات الألياف العالمية، مثل «سيتي فايبر» في المملكة المتحدة، و«جلوبال كونيكت»، الشركة المتخصصة في مجال توفير خدمات الاتصالات عبر الألياف الضوئية، وخدمات مراكز البيانات للمؤسسات في جميع أنحاء شمال أوروبا.

قيمة مضافة
قال منير بركات، مدير تنفيذي أول لاستثمارات البنية التحتية الرقمية في «مبادلة»: «يمثل هذا الاستثمار قيمة مضافة لمحفظة أعمالنا المتسارعة النمو في مجال البنية التحتية الرقمية، حيث نشهد نمواً قوياً في الطلب على حلول مراكز البيانات الضخمة استجابة للطلب المتزايد الناتج عن توسّع الشركات والمؤسسات في تبنّي قدرات الذكاء الاصطناعي، وشبكات الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء، وستلعب «يوندر» دوراً رئيسياً في توفير الحلول لبعض أسرع الشركات نمواً في العالم. ونحن نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع «يوندر»، وشركائنا الاستثماريين لتطوير حلول عالمية المستوى تقدم قيمة طويلة الأجل لعملائهم ومساهميهم».

طلب متزايد
من جهته، قال شستر ريد، رئيس الشؤون المالية في «يوندر»: «يسعدنا الترحيب بشركة «مبادلة» شريكاً مالياً رئيسياً. وبفضل ما سيقدمون من دعم مالي إضافي، سنتمكن من ترسيخ وضعنا، وتسريع نمونا ومواصلة تقديم حلول مراكز البيانات المستدامة لعملائنا في جميع أنحاء العالم، وتلبية الطلب المتزايد على سعة الخدمات».
وتماشياً مع التزام «مبادلة» بالاستثمار المسؤول، ستلتزم «يوندر» بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى الصفر، بحلول عام 2030. ويتضمن هذا الالتزام خفض مستوى الانبعاثات في جميع مراكز البيانات التابعة لها من خلال التقنيات الموفرة للطاقة، واستخدام المتجددة لتشغيل بنيتها التحتية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا