اقتصاد / صحيفة الخليج

انتعاش الأسهم الأمريكية يتسع وسط ترقب قرار الفيدرالي

61 % من «اس آند بي500» تتفوق على المؤشر
«راسل 2000» يرتفع 8.5% عن أدنى مستوياته
توقعات بتسجيل أسهم التكنولوجيا نمواً أعلى في الأرباح
دبي: خنساء الزبير
أعطى الارتفاع واسع النطاق الذي عم الأسهم الأمريكية إشارة مشجعة للمستثمرين القلقين بشأن التركيز في أسهم التكنولوجيا، حيث تنتظر الأسواق بيانات الوظائف الرئيسية وخفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر.
وفي ظل استمرار ارتفاع وانخفاض ثروات السوق تبعاً لأسهم التكنولوجيا الكبرى مثل إنفيديا وآبل، يضع المستثمرون أموالهم كذلك في أسهم القيمة الأقل شعبية وفي الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة التي من المتوقع أن تستفيد من انخفاض أسعار الفائدة.
ومن المتوقع أن يبدأ بنك الفيدرالي دورة خفض الفائدة في اجتماع السياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر.
رهانات
كانت شركة صناعة الرقائق الإلكترونية إنفيديا، التي استفادت من الرهانات على الذكاء الاصطناعي، مسؤولة وحدها عما يقرب من ربع مكاسب المؤشر «اس آند بي500» منذ بداية العام التي بلغت 18.4%.
وأسهم القيمة هي أسهم الشركات التي يتم تداولها بخصم على مقاييس مثل القيمة الدفترية أو نسبة السعر إلى الأرباح وتشمل قطاعات مثل القطاع المالي والصناعي.
ويعتقد بعض المستثمرين أن الارتفاعات في هذه القطاعات والشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة قد تستمر أكثر إذا خفض الفيدرالي تكاليف الاقتراض بينما ظل الاقتصاد يتمتع بظروف جيدة.
ويرى العديد من المستثمرين أن هذا الاتجاه المتسع، الذي اكتسب زخماً الشهر السابق قبل أن يتعثر خلال عمليات البيع في أوائل أغسطس، يمثل تطوراً سليماً في مسيرة صعود السوق بقيادة مجموعة من أسماء التكنولوجيا العملاقة.
تناوب السوق
تسارع تحول اتجاه السوق في الآونة الأخيرة حيث تفوقت 61% من الأسهم في «اس آند بي500» على المؤشر في الشهر الماضي، مقارنة بتفوقها بنسبة 14% على مدار العام الماضي، بحسب بيانات تشارلز شواب.
وفي غضون ذلك سجل أداء مجموعة شركات التكنولوجيا العملاقة السبعة الكبار، التي تضم إنفيديا وتيسلا ومايكروسوفت، أداء أضعف من الأسهم الـ493 الأخرى في المؤشر بنحو 14 نقطة مئوية منذ صدور تقرير التضخم الأضعف من المتوقع في 11 يوليو، وفقاً لتحليل أجراه «بنك أوف أميركا جلوبال ريسيرش».
كما صمدت الأسهم بعد أن فشلت توقعات إنفيديا في تلبية توقعات المستثمرين العالية في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهي علامة أخرى على أن المستثمرين ربما يتطلعون إلى ما هو أبعد من التكنولوجيا.
وسجل «اس آند بي500 ذو الوزن المتساوي»، الذي يمثل متوسط السهم، مستوى قياسياً جديداً هذا الأسبوع وارتفع بنحو 10.5% منذ بداية العام، ما أدى إلى تضييق فجوة الأداء مع «اس آند بي».
نمو الربحية
ويرى المحللون أن اتساع السوق عندما يتحسن فإن الرسالة هي أن عدداً متزايداً من الأسهم ترتفع على أساس التوقعات بأن الظروف الاقتصادية سوف تدعم نمو الربحية.
تشمل أسهم القيمة التي حققت أداءً جيداً هذا العام شركة جنرال إلكتريك التي ارتفعت بنسبة 70% و«تارغا ريسورسيز» المرتفعة بنسبة 68%.
وفي الوقت ذاته ارتفع المؤشر «راسل 2000»، الذي يركز على الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة، بنسبة بلغت 8.5% عن أدنى مستوياته خلال الشهر، رغم أنه لم يخترق ذروته في يوليو.
تقرير الوظائف
قال خبراء في الأسهم إن تقرير الوظائف غير الزراعية المقرر صدوره يوم الجمعة المقبل ربما يساعد في تعزيز الحجة لصالح ارتفاع السوق على نطاق أوسع إذا أظهر أن سوق العمل تتباطأ بوتيرة ثابتة، حتى وإن لم تكن مثيرة للقلق.
ويميل تقرير الوظائف إلى أن يكون أحد الإصدارات الأكثر تحريكاً للسوق بشكل عام، وفي الوقت الحالي من المتوقع أن يحظى باهتمام أكبر من المعتاد.
ويرى بعض المحللين أن من غير المرجح أن يدير المستثمرون ظهورهم لأسهم التكنولوجيا، خاصة إذا أعطتهم التقلبات فرصة الشراء بسعر رخيص.
ومن المتوقع أن تسجل أسهم التكنولوجيا نمواً في الأرباح أعلى من السوق على مدار كل ربع حتى عام 2025، مع وصول أرباح الربع الثالث إلى 15.3% مقارنة بمكاسب بلغت 7.5% للمؤشر «اس آند بي500» ككل، بحسب بيانات مجموعة بورصة لندن.
ولا تزال التكنولوجيا محرك النمو الأكثر وضوحاً، خاصة موضوع الذكاء الاصطناعي الذي يلقى الكثير من الحماسة.

أبرز أحداث الأسبوع الاقتصادية بتوقيت شرقي أمريكا

الاثنين 2 سبتمبر
عطلة عيد العمال
الثلاثاء 3 سبتمبر
9:45 مؤشر «اس آند بي» مديري المشتريات بالقطاع الصناعي، النهائي/ أغسطس
10:00 الإنفاق على البناء/ يوليو
10:00 مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي/ أغسطس
نتائج «زي سكيلر»
الأربعاء 4 سبتمبر
8:30 العجز التجاري الأمريكي/ يوليو
10:00 فرص العمل/ يوليو
10:00 طلبيات المصانع/ يوليو
2:00 بيج بوك الفيدرالي
هيوليت باكارد انتربرايز
الخميس 5 سبتمبر
8:15 مؤشر للتوظيف بحسب البيانات المعالجة تلقائياً/ يوليو
8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة/ 31 أغسطس
8:30 مؤشر الإنتاجية (مراجعة)/ الربع الثاني
9:45 مؤشر اس آند بي لمديري المشتريات في القطاع الخدمي، النهائي/ أغسطس
10:00 مؤشر مديري المشتريات في القطاع الخدمي/ أغسطس
نتائج: برودكوم، دوكوساين
الجمعة 6 سبتمبر
8:30 تقرير التوظيف/ أغسطس
8:30 معدل البطالة/ أغسطس
8:30 الأجور بالساعة/ أغسطس
8:30 الأجور بالساعة على أساس سنوي
8:45 حديث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك
11:00 حديث محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر يتحدث

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا