اقتصاد / صحيفة الخليج

تدرس طرح سندات خضراء

القاهرة: «الخليج»

أكد أحمد كجوك المالية، أن تدرس طرح سندات خضراء، وصكوك في السوق المحلية لتنويع شرائح المستثمرين.

وأضاف الوزير، في أول لقاء مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة هيرو مصطفى غارغ، بمقر بالعاصمة الإدارية، أن الوزارة تعمل على تعزيز العلاقات مع المستثمرين المحليين والأجانب ببرنامج متكامل من الإجراءات الإصلاحية لاستعادة الثقة مع مجتمع الأعمال.

وأوضح الوزير أن السياسات المالية تعمل على تحفيز النشاط الاقتصادي والإنتاج والتصدير، وتشجيع نمو القطاع الخاص في الاقتصاد المصري بقطاعات تنافسية كالطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والأنشطة التصديرية؛ بما يُعزز حركة النمو والتنمية الشاملة والمستدامة في إطار تنفيذ أهداف برنامج عمل الحكومة التي تصب جميعها في تحسين معيشة المواطنين.

ولفت إلى أن المنظومة الضريبية سوف تشهد تطويراً شاملاً، سيشعر مجتمع الأعمال بثماره على أرض الواقع، حيث يتم إطلاق حزمة متكاملة من الإصلاحات والتيسيرات الضريبية للإسهام في تحفيز الاستثمار خلال الفترة القليلة المقبلة، وهناك رؤية متكاملة ومرنة أيضاً للتعامل مع التحديات الضريبية للاقتصاد غير الرسمي بما يساعد في دمجه ومساندته.

وقال أحمد كجوك إن وزارة المالية تعمل على إيجاد مساحات مالية لتوجيهها إلى قطاعات التنمية البشرية والحماية الاجتماعية، تنفيذاً لأولويات الدولة في مسار التعامل مع التحديات الاقتصادية المرتبطة بالأزمات العالمية والإقليمية.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تنويع مصادر وأدوات وأسواق التمويل لخفض أعباء ومعدل الدين للناتج المحلي، ولذا تدرس طرح سندات خضراء، وصكوك في السوق المحلية لتنويع شرائح المستثمرين أيضاً.

وأشار الوزير، إلى أن لدى مصر فرصاً اقتصادية تفتح آفاقاً جديدة لتعزيز الشراكة القوية بين مجتمع الأعمال المصري والأمريكي، أخذاً في الاعتبار ما يتمتع به الاقتصاد المصري من إمكانيات وقدرات تجذب القطاع الخاص المحلي والأجنبي؛ لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، في ظل ما تحظى به مصر من مقومات تفضيلية بما في ذلك البنية التحتية المتطورة التي أصبحت أكثر قدرة على استيعاب الأنشطة والتوسعات الاستثمارية.

وأكدت هيرو مصطفى غارغ السفيرة الأمريكية بالقاهرة، خلال اللقاء مع وزير المالية المصري، أننا نعمل على دعم الاستقرار الاقتصادي لمصر، وحريصون على تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، لافتة إلى أن مجتمع الأعمال متفائل بوزير المالية الجديد، ويترقب تحسناً ملموساً في الأوضاع الاقتصادية وبيئة الاستثمار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا