اقتصاد / صحيفة الخليج

«جيه بي مورغان»: حالة انهيار سوق المساكن في لم تنته

إعداد: خنساء الزبير
من المتوقع أن يستمر ضعف سوق المساكن في ، حيث لم تكن سلسلة التحفيزات والإجراءات الداعمة التي قدمتها الحكومة «مرضية» لدعم القطاع، وفقاً لرأي خبير اقتصادي في بنك «جيه بي مورغان تشيس».
وفي حوار مع شبكة «سي ان بي سي» أمس الاثنين، قال هايبين تشو، وهو كبير خبراء الاقتصاد الصيني في البنك: إن الانهيار الذي يشهده سوق الإسكان في الصين لم ينته وإن أسعار المساكن لن تستقر حتى عام 2025 على أقرب تقدير.
وارتفع متوسط سعر مبيعات المساكن الجديدة في 100 مدينة صينية بنسبة متواضعة بلغت 0.11% خلال أغسطس/ آب 2024، مقارنة بشهر يوليو/ تموز من العام نفسه، وهو تباطؤ آخر مقارنة بالنمو المحقق في يونيو/ حزيران الذي بلغ 0.13%، بحسب البيانات التي أصدرتها أكاديمية مؤشر الصين السبت.
وانخفضت أسعار المساكن المعاد بيعها بنسبة 0.71% عن الشهر السابق، وفقاً للتقرير.
وانخفضت أسعار المنازل الجديدة بنسبة 1.76% والمعاد بيعها بنسبة 6.89% في المتوسط مقارنة بالعام الماضي، في حين لا يزال سوق المساكن في البلاد غارقاً في أزمة عميقة.
وذكرت «بلومبيرغ» السبت، أن الصين تدرس خطة لخفض تكاليف الاقتراض لأصحاب المنازل من خلال السماح بإعادة تمويل ما يصل إلى 5.4 تريليون دولار من الرهن العقاري.
ولكن المحللين يشككون في مقدرة المقترح على تحفيز معنويات مشتري المنازل وفي الاستهلاك بشكل عام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا