اقتصاد / صحيفة الخليج

الذباب الزومبي

«إي بي سي» نيوز

ربما شاهدت ذباباً يتصرف بشكل غريب مثل التحرك بأنماط غير منتظمة أو يظهر عدوانية غير عادية في منزلك أو عبر مقطع ، والذي ربما لا تدركه هو أن هذه الذبابات قد تكون تحت سيطرة قوة «فطر» يحولها إلى زومبي.
اكتشف العلماء مؤخراً فطراً مذهلاً له القدرة على إصابة الذباب والتلاعب بسلوكه. هذا الفطر الذي أطلق عليه اسم «زومبيوميسيس» يستهدف الذباب المنزلي الشائع ويسيطر على جهازه العصبي ويحوله فعلياً إلى زومبي.
فعندما تتلامس الذبابة مع جراثيم «زومبيوميسيس»، يبدأ الفطر في النمو داخل جسم الذبابة. ومع انتشاره، يفرز الفطر مواد كيميائية تعمل على تغيير سلوك الذبابة، ما يجعلها تظهر سمات تشبه سمات الزومبي مثل فقدان الاتجاه والعدوانية وغياب غرائز الحفاظ على الذات.
أظهرت الدراسات أن بكتيريا «زومبيوميسيس» فعالة بشكل لا يصدق في تحويل الذباب إلى زومبي، حيث يبلغ معدل الإصابة بها 60-80% في بعض المناطق. وقد أدى هذا المعدل المرتفع من الإصابة إلى إثارة المخاوف بشأن التأثير المحتمل على تجمعات الذباب والنظم البيئية.
لا يزال الباحثون يعملون على فهم المدى الكامل لتأثيرات فطر الزومبيوميسيس على الذباب وكيفية انتشاره من مضيف إلى آخر.
ومن خلال دراسة الفطر وتفاعلاته مع الذباب، يأمل العلماء في الكشف عن رؤى جديدة حول الآليات وراء هذه الظاهرة الغريبة.
رغم أن فكرة الذباب الزومبي قد تبدو كأنها من أحد أفلام الخيال العلمي، إلا أن التهديد حقيقي للغاية وللحماية من هذه الحشرات، من المهم اتخاذ خطوات لمنع انتشار الذباب والقضاء على أماكن تكاثره المحتملة.
حافظ على منزلك نظيفاً وخالياً من بقايا الطعام التي قد تجذب الذباب.
قم بإغلاق أي شقوق أو فتحات تسمح للذباب بالدخول إلى منزلك.
استخدم مصائد الذباب أو المواد الطاردة للذباب للتحكم في أعداد الذباب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا