اقتصاد / صحيفة اليوم

لطفل ورضيع.. اكتشاف هيكلين عظميين في تركيا عمرهما 7600 عام

اكتشف مجموعة من خبراء الآثار الأتراك في "تل دوموزتبه" بولاية قهرمان مرعش جنوب تركيا، هيكلين عظميين عمرهما نحو 7600 عام، أحدهما لطفل يقدر عمره بنحو 7 سنوات والآخر لرضيع، بعد أن عثروا خلال السنوات الماضية على نحو 40 هيكلًا عظميًا في موقع يُعرف بـ"حفرة الموت" القريبة من التل التاريخي.
وتجري أعمال التنقيب والحفر في هذا الموقع بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة التركية، وبإشراف الأكاديمي خليل تكين من قسم الآثار بكلية الآداب في جامعة "حاجت تبه" في العاصمة أنقرة، وبمشاركة فريق مكون من 15 عالمًا ومختصًا.

بداية الاستيطان البشري

وقال تكين إن المنطقة التي تجرى فيها الحفريات بدأ فيها الاستيطان البشري قبل 9 آلاف عام.
وأوضح أن الأطفال في فترة العصر الحجري المتأخر كانوا يُدفنون داخل منازلهم أو قربها، معتقدين أن الهدف من ذلك هو الحفاظ على صلة الطفل بالمنزل.
وتعرف قهرمان مرعش بآثارها التاريخية القديمة، إذ تتوالى الاكتشافات فيها، وسبق أن اكتشف علماء أتراك في أغسطس الماضي، بقايا منتجات زراعية من حبوب وثمار تعود إلى ما قبل 2800 عام في موقع "تل ياسي" الأثري بالولاية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا