اقتصاد / صحيفة الخليج

« للتنمية» يطلق برنامج «آفاق الذكاء الاصطناعي»

أبوظبي: «الخليج»
أطلق «مصرف للتنمية» برنامج «آفاق الذكاء الاصطناعي»؛ بهدف تعزيز الوعي بأهمية دمج التقنيات في جميع العمليات والأنشطة.
وتؤكد المبادرة الجديدة الالتزام بتعزيز اعتماد التقنيات الحديثة، وإعداد كوادر مؤهلة لتطبيق أفضل الممارسات العالمية، وتوظيف الأدوات والتقنيات بكفاءة في العمليات، من خلال إطلاق برنامج تعليمي وتوعوي شامل يركز على بناء المعرفة وتعميق الفهم حول تقنيات الذكاء الاصطناعي.
ويسعى «مصرف الإمارات للتنمية» عبر ترسيخ ثقافة الذكاء الاصطناعي في جميع إداراته، إلى تعزيز مساهمته في تحقيق أهداف التحول الرقمي لدولة الإمارات، بالإضافة إلى ضمان جاهزية القوى العاملة لتحقيق الريادة في الابتكار، وتحسين عملية صنع القرار، والارتقاء بالعمليات التشغيلية بما يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية للدولة.
دمج التقنيات الحديثة
وقال أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لـ«مصرف الإمارات للتنمية»: «نسعى ومن خلال ترسيخ الدور المحوري للمصرف في تمكين التحول الاقتصادي الوطني، إلى المساهمة في دعم جهود دولة الإمارات بالريادة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر تبني ودمج التقنيات الحديثة، وبما يشكل ركيزة رئيسية لتعزيز قيم الابتكار والكفاءة وتحقيق النمو المستدام».
وأضاف: «يأتي إطلاق برنامج «آفاق الذكاء الاصطناعي» ليؤكد الالتزام بإرساء معايير جديدة للكفاءة والتميز الحكومي، والعمل برؤية مستقبلية تكون فيه عمليات اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتحسين الخدمات معتمدة على رؤى وحلول الذكاء الاصطناعي، للمساهمة بفاعلية في تعزيز فرص نمو الاقتصاد الوطني، والمساهمة في تحقيق تطلعات دولة الإمارات بعيدة المدى».
ويتماشى برنامج آفاق الذكاء الاصطناعي مع استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، التي تسعى إلى تعزيز مكانة الدولة مركزاً عالمياً للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على تطوير خدمات حكومية ذكية، ولا سيما في القطاع المصرفي، من خلال التكامل الفعال لتقنيات الذكاء الاصطناعي.
كما يعكس البرنامج التزام حكومة دولة الإمارات بتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على الشراكات الاستراتيجية لإطلاق مبادرات فاعلة تُسهم في تحفيز الكفاءة والابتكار، وتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي عبر جميع إدارات وعمليات مصرف الإمارات للتنمية.
تبني الذكاء الاصطناعي
من جانبها قالت الدكتورة عبير السميطي، رئيسة إدارة الموارد البشرية في «مصرف الإمارات للتنمية»: «يعدّ البرنامج خطوة رئيسية في تبني الذكاء الاصطناعي عبر جميع العمليات، وبناء كوادر قادرة على تسخير إمكانات هذه التكنولوجيا وقيادة الابتكار».
التطبيقات العملية
وانطلقت فعاليات هذا البرنامج المتكامل بجلسة افتتاحية قدمتها إيرينا بتراكوفا-أوتو، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في إدارة رأس المال الخاص والذكاء الاصطناعي بشركة مايكروسوفت؛ حيث ناقشت مع فريق الإدارة التنفيذية للمصرف أبرز التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي، مع التركيز على الإمكانات التحويلية لهذه التكنولوجيا، واستكشاف تطبيقاتها المتنوعة عبر مختلف الأقسام.
وتناولت الجلسة الثانية، التي قدمها مارتن هايوارد من شركة الاستشارات القانونية العالمية «بنسنت ميسونز»، الجوانب العملية لتطبيق الذكاء الاصطناعي، وكذلك موضوعات إدارة البيانات، وتطوير النماذج، والاعتبارات الأخلاقية، كما تطرّقت إلى تأهيل كوادر المصرف؛ للاستفادة بشكل فعال من تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنجاز مهامهم الخاصة.
وسيواصل مصرف الإمارات للتنمية من خلال «برنامج آفاق الذكاء الاصطناعي» تقديم سلسلة من ورش العمل التفاعلية والندوات وجلسات التدريب العملي، بما يضمن مواكبة موظفي المصرف لأحدث تطورات الذكاء الاصطناعي، وتمكينهم من قيادة الابتكار والتحول الرقمي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا