اقتصاد / صحيفة الخليج

تسجل أول ارتفاع في أسعار المواد الغذائية منذ يونيو

أعلنت ، الاثنين، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.6% على أساس سنوي في أغسطس، وهو دون التوقعات؛ إذ انخفضت أسعار النقل والسلع المنزلية، وكذلك الإيجارات.
وكان من المتوقع أن يرتفع المؤشر بنسبة 0.7% على أساس سنوي في أغسطس بحسب استطلاع أجرته رويترز.
وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 2.8% على أساس سنوي في أغسطس وهي أول قراءة إيجابية منذ يونيو ، وفقاً لبيانات شركة ويند إنفورميشن.
وشهدت أسعار بعض أنواع اللحوم زيادة بنسبة 16.1% في أغسطس، في حين ارتفعت أسعار الخضراوات بنسبة 21.8%.
وصعد مؤشر سعر المستهلك الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة، بنسبة 0.3% في أغسطس مقارنة بالعام الماضي، وهو ارتفاع أبطأ للشهر الثاني على التوالي.
وارتفع مؤشر سعر المستهلك بنسبة 0.4% في أغسطس مقارنة بيوليو، وهو ما جاء أيضاً أقل من تقديرات رويترز التي أشارت إلى نمو بنسبة 0.5%.
وظلت أسعار المستهلك في الصين منخفضة وسط ضعف الطلب المحلي منذ انتشار الوباء.
وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 2.7% فقط في يوليو مقارنة بالعام السابق. ومن المقرر صدور بيانات مبيعات التجزئة والصناعة لشهر أغسطس يوم السبت.
أسعار المنتجين
انخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.8% على أساس سنوي في أغسطس، وهو ما يزيد على الانخفاض المتوقع بنسبة 1.4%، وفقاً لاستطلاع رويترز.
وأعلنت قطاعات النفط والفحم وغيرها من الوقود، انخفاضاً في الأسعار بنسبة 3% على أساس سنوي، بعد زيادة بلغت 4.3% في يوليو/تموز.
وقال اقتصاديون إن الضغوط الهبوطية على مؤشر أسعار المنتجين تظل كبيرة بسبب الطلب المحلي غير الكافي، والتأثير السلبي من العقارات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا