اقتصاد / صحيفة اليوم

يستمر 45 يومًا.. انطلاق موسم صرام التمور في الأحساء

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

انطلق اليوم الخميس، موسم مزاد صرام تمور الأحساء 2024 الذي تنظمه أمانة الأحساء، وسط مدينة الملك عبدالله للتمور، بدعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، وبشراكة استراتيجية من المحافظة وهيئة تطوير الأحساء، ووزارة والمياه والزراعة، متمثلة في المركز الوطني للنخيل والتمور عبر مبادرة "مواسم تمورنا".
ويستمر الموسم 45 يومًا، في حين تبدأ الفعاليات المصاحبة للموسم يوم 9 أكتوبر المقبل.

تنظيم المزاد

وأوضحت اللجنة العليا أن الموسم يعتمد على تنظيم المزاد من خلال تنفيذ الآليات المتبعة في استقبال المزارعين وكميات التمور الواردة إلى مدينة الملك عبدالله للتمور.
انطلاق موسم صرام التمور بالأحساء - واس

كما جرى تنظيم تفويج المركبات ودخولها إلى ساحة المزاد، وتعبئة التمور في العبوات الكرتونية المطابقة لمعايير صحة البيئة.
إضافة إلى أخذ عينات عشوائية من التمور إلى مختبر الجودة، وتكليف لجنة متخصصة بفحص التمور وتحديد مستواها.

توسيع نطاق سوق التمور

وأكدت اللجنة أن مزاد موسم صرام تمور الأحساء 2024 يستهدف إبراز وتوسيع نطاق سوق التمور، وجذب المزيد من القوة الشرائية للمزاد، وتنظيم آلية البيع بصورة أفضل.
انطلاق موسم صرام التمور بالأحساء - واس

كما يهدف إلى تشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور على أداء دوره في تعزيز تبادل الخبرات، وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور، انطلاقًا مما يمثله موسم تمور الأحساء كركيزة أساسية تسهم في إبراز الأبعاد التسويقية والثقافية المرتبطة بإنتاج التمور في المحافظة.
إلى جانب الإيجابيات التي سيحققها للإسهام في اقتصاد المنطقة والمملكة بشكل عام.

ارتباط التمور بالإرث الثقافي

يذكر أن "مواسم تمورنا" أطلقه المركز الوطني للنخيل والتمور، ويستهدف ترسيخ ارتباط التمور بالإرث الثقافي والاجتماعي في المملكة، إذ تُعد التمور جزءًا من الهوية ، ورمزًا للكرم والضيافة.
انطلاق موسم صرام التمور بالأحساء - واس

كما تعزز هذه المواسم الاستثمار الأمثل لتحقيق أعلى مستويات الرضا للمزارع والمسوق والمشتري، إضافة إلى الإيجابيات التي ستحققها المواسم للاقتصاد المحلي والمملكة، وذلك من خلال "نظام الأسواق الموسمية"، الذي يُعد نظامًا إلكترونيًا يهدف إلى ضبط وتنظيم حركة تداول التمور، لرفع كفاءة وجودة أسواق التمور الموسمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا