اقتصاد / صحيفة الخليج

44.5 مليار دولار حجوزات السفر في خلال

دبي: «الخليج»
كشف تقرير سوق السفر السنوي للشرق الأوسط، عن ارتفاع معدل الحجوزات لدولة في سوق السفر إلى مستويات جديدة، محققة طفرة كبيرة لتصل إلى 44.5 مليار دولار خلال ، بزيادة نسبتها 12% عن العام السابق.
وتزامن النمو الكبير مع الاستثمارات الاستراتيجية في خطوط الطيران والفنادق والمعالم السياحية، مدعوماً ببنية تحتية متطورة للسياحة في البلاد. كما شهد قطاع الفنادق توسعاً ملحوظاً؛ حيث ارتفعت الحجوزات الفندقية بنسبة 16%، بفضل تنوع خيارات الإقامة، كما حقق قطاع الطيران بقيادة عمالقة مثل طيران الإمارات والاتحاد، نمواً قوياً في الإيرادات، ما عزز من دور الإمارات مركزاً سياحياً عالمياً، واكتسبت وكالات السفر الإلكترونية (OTAs) زخماً، مع توقعات بزيادة الحجوزات في عام 2024.

المنطقة

كما أعلنت شركة إنسايت آوت للاستشارات، تجديد شراكتها مع فوكس رايت، لإعداد تقرير سوق السفر السنوي للشرق الأوسط. وتتوقع النسخة الأخيرة من التقرير نمواً ملحوظاً بنسبة 40% في قطاع السفر بالمنطقة، وتجاوز نسبة الحجوزات 127 مليار دولار بحلول عام 2027، بفضل الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية للسفر وزيادة الطلب من المستهلكين.
أكد التقرير أن سوق السفر في منطقة الشرق الأوسط يشهد اتجاهاً تصاعدياً واضحاً، حيث حقق نمواً بنسبة 13% في الحجوزات الإجمالية للسفر خلال عام 2023، وهو ما يمثل خمسة أضعاف معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة.
وقالت لي هوكينز، المدير الإداري لدى شركة إنسايت آوت للاستشارات: «تستمر شراكتنا مع شركة فوكس رايت في تقديم بيانات ورؤى حيوية حول المشهد السريع التوسع في قطاع الضيافة والسفر في منطقة الشرق الأوسط. يتطور هذا القطاع بسرعة، خاصةً مع تسارع التكنولوجيا الرقمية، وزيادة الطلب على مختلف أنشطة السفر. ومع هذه التحولات الكبيرة في المشهد السياحي في المنطقة، تزداد توقعات الزوّار اليوم إلى الشرق الأوسط، الذين يبحثون عن تجارب أعمق وأكثر معنى تُبرز التاريخ الغني والتقاليد المتنوعة للمنطقة».

التوجهات

في ما يتعلق بأحدث التوجهات في مجال التحول الرقمي بقطاع الضيافة والسفر، شهدت منطقة الشرق الأوسط زيادة ملحوظة في الحجوزات خلال عام 2023؛ حيث شكلت الحجوزات عبر الإنترنت 46% من إجمالي الحجوزات. ويعزى هذا النمو إلى زيادة اعتماد مزودي خدمات السفر على التكنولوجيا الموجهة للعملاء. حيث سجلت وكالات السفر عبر الإنترنت زيادة بنسبة 14% في قيمة الحجوزات مقارنة بالعام السابق، ومثلت الفنادق 55% من الحجوزات. كما شهدت شركات الطيران وتأجير السيارات نمواً كبيراً في الحجوزات الإلكترونية، ما يعزز استمرار التحول الرقمي في صناعة السفر بالمنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا