اقتصاد / صحيفة الخليج

6 % العائــد الإيجــاري لعقــارات دبــي وأبوظبــي

دبي: خالد موسى

واصل العائد الإيجاري السنوي في ، ارتفاعه من 5.16% في الربع الأول 2024 إلى 5.27% في الربع الثاني 2024، وبلغت النسبة 6% بالنسبة إلى عقارات دبي وأبوظبي، مع ارتفاع الأسعار، بحسب بيانات مجمعة رصدتها «الخليج».
وشهد نشاط التأجير في سوق العقارات بدبي ارتفاعاً كبيراً خلال الربع الثاني، حيث ارتفع عدد المعاملات الإيجارية بنسبة 38.4% مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى إجمالي 41495 معاملة، بينما واصلت الإيجارات تسجيل ارتفاعات متفاوتة بحسب المنطقة.


يبلغ متوسط العائد الإيجاري السنوي في دبي 6.05%. ويتراوح العائد الإيجاري لاستوديو في دبي ما بين 6.15% و 9.21% وهو الأعلى في منطقة الفرجان. بينما يتراوح العائد الإيجاري السنوي لشقة مؤلفة من غرفة نوم واحدة ما بين 5.03% و 7.31% وهي الأعلى في منطقة قرية جميرا الدائرية. أما العائد الإيجاري السنوي لشقة مؤلفة من غرفتي نوم فيتراوح بين 4.25% و7.26% وهي الأعلى في منطقة قرية جميرا الدائرية أيضاً. أما العائد الإيجاري السنوي لشقة مؤلفة من 3 غرف نوم فيتراوح ما بين 2.87% و6.75% وهو الأعلى في منطقة قرية جميرا الدائرية أيضاً، أما العائد على شقة مؤلفة من 4 غرف نوم فيتراوح ما بين 1.79% و 4.15% وهو الأعلى في منطقة مرسى دبي.
أبوظبي
ويبلغ متوسط العائد الإيجاري السنوي في أبوظبي 5.95%. ويتراوح العائد على استوديو ما بين 3.84% في جزيرة السعديات و8.43% وهو الأعلى في جزيرة الريم. أما العائد على شقة مؤلفة من غرفة نوم واحدة فيتراوح ما بين 4.57% في جزيرة السعديات و 7.78% وهو الأعلى في جزيرة الريم. بينما يتراوح العائد على شقة مؤلفة من غرفتي نوم ما بين 4.21% في جزيرة السعديات و 6.52% وهو الأعلى في شاطئ الراحة. أما العائد على شقة مؤلفة من 3 غرف نوم فيتراوح ما بين 2.65% في جزيرة الســـعديات و 6.24% في شاطئ الراحة. أما العائد على شقة مؤلفة من 4 غرف نوم فيبلغ 6.25% في شاطىء الراحة.
ارتفعت أسعــــار الإيجــار فـي جميع أنحاء الإمارات بعد جائحة كوفيد-19، بسبب الزيادة السكانية في أبوظبي ودبي والإمارات الأخرى.
وبحسب تقرير «أستيكو»، شهد سوق دبي العقاري ارتفاعاً في أسعار إيجارات الشقق والفلل سجلت زيادات ربع سنوية بنسبة 3% و2% على التوالي، إلا أن نمو الإيجارات السنوية سجل رقماً أحادياً، حيث شهدت الشقق زيادة 8% والفلل 4%. ويعزى هذا الارتفاع في المقام الأول إلى مؤشر الإيجار المعدّل (الحاسبة الإيجارية) من قبل مؤسسة التنظيم العقاري، والذي يتيح للملاك زيادة الإيجارات عند التجديد.
إلى ذلك، وسجل سوق الإيجارات في أبوظبي نشاطاً قوياً في الربع الثاني، لا سيما في مواقع الشقق والفلل الفاخرة. وشهد متوسط إيجارات الشقق زيادات ربع سنوية وسنوية 1% و2% على التوالي. ومع ذلك، سجلت مناطق مختارة نمواً أكبر مع زيادات ربع سنوية تقترب من 5% ونمو سنوي يصل إلى 10%، بحسب «أستيكو».

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا