اقتصاد / صحيفة الخليج

5 نصائح لتخفيض فاتورة الكهرباء في المصانع

دبي: حمدي سعد
خلال أشهر الصيف تبلغ درجة حرارة الطقس ذروتها، الأمر الذي يرفع فاتورة استهلاك الكهرباء على القطاع الصناعي بوجه خاص، وتقدم شركة «هيتاشي إنرجي» عدة نصائح لتخفيض الاستهلاك، وبالتالي تحقيق وفورات مالية خلال هذه الفترة.
1 - الطلب خارج أوقات الذروة
يتمثل النهج الاستراتيجي لخفض تكاليف الكهرباء، ضمن القطاع الصناعي، في استخدام أنظمة تخزين في الموقع، حيث تسمح هذه الأنظمة للصناعات المختلفة بشراء الكهرباء خارج أوقات الذروة، عندما تكون التعريفات أقل واستخدام الطاقة المخزنة في أنظمة مثل «أنظمة تخزين طاقة البطارية»، خلال فترات ذروة الطلب بدلاً من سحب الكهرباء من الشبكة الرئيسية.
ومع انتقال العالم نحو اعتماد مزيد من مصادر الطاقة المتجددة، يستمر الطلب العالمي على «أنظمة تخزين طاقة البطارية» في الارتفاع، ومن المتوقع أن ينمو بأكثر من 20% سنويا حتى عام 2030.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح مباني المنشآت الصناعية لتلبية الطلب الجزئي في الموقع، يمكن أن يقلل من الاعتماد على شبكة الكهرباء التابعة للمؤسسات الخدمية.
2- الرقمنة
يسهم تحديث شبكة الكهرباء من خلال نشر أجهزة الاستشعار، وتكنولوجيا الشبكات الذكية، وإنترنت الأشياء، في وضع الأساس للتحول الرقمي في صناعة الطاقة، وتعمل الرقمنة على تمكين الصيانة الوقائية أو التنبؤية، على تقليل استهلاك الكهرباء.
3- جودة الطاقة
إن تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة يعد أمراً اساسياً لضمان الاستخدام الفعّال والكفء للكهرباء في صناعات مثل الأسمنت والصلب والألمنيوم.
ومن شأن تحسين عامل القدرة الكهربائية، من خلال نشر تقنيات تعويض أحمال الطاقة الكهربائية الثابتة والديناميكية، أن يساعد على رفع كفاءة استهلاك الطاقة لنظام التوزيع الكهربائي وتقليل تكاليف الكهرباء.
4- الطاقة المتجددة
تسمح التقنيات الجديدة بتوصيل الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة عن بعد مثل الطاقة المائية أو الشمسية أو طاقة الرياح على مسافات تصل إلى مئات أو حتى آلاف الكيلومترات، إلى مراكز الأحمال حيث تكون هناك حاجة إليها، وتساعد هذه التكنولوجيا على تقليل خسائر نقل وتوزيع الكهرباء، وتحقيق كفاءة كهربائية أعلى وخفض التكاليف التشغيلية.
5- العزل
يمكن أن يساعد عزل المساحات المكيّفة إلى جانب استخدام أنظمة تحكم جيدة في الحفاظ على الباردة، وتقليل الضغط على أنظمة تكييف الهواء، وبالتالي تعزيز كفاءة استهلاك الكهرباء في القطاع الصناعي بشكل مباشر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا