اقتصاد / صحيفة الخليج

«بوينغ» تسلّم 14 طائرة لشركات إماراتية خلال 8 شهور

دبي: أنور داود

كشفت بيانات شركة «بوينغ» عن تسليم 14 طائرة جديدة بشكل مباشرة لعدة شركات في دولة ، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024، بقيمة دفترية تصل إلى 2.45 مليار دولار، ما يعكس تعزيز أسطول الطائرات التجارية في المنطقة ويؤكد أهمية السوق الإماراتية في قطاع الطيران العالمي.
كان طراز «737 ماكس» الأكثر تسليماً ب10 طائرات، ثم طراز «787-9» ب3 طائرات، وأخيراً طائرة واحدة من طراز 777 مخصصة للشحن.
واستحوذت الشركات الإماراتية على 82% من إجمالي تسليمات شركة «بوينغ» إلى عملائها بشكل مباشر في الشرق الأوسط والتي بلغت 17 طائرة في 8 شهور.
دبي لصناعات الطيران
وتسلمت شركة «دبي لصناعات الطيران» 6 طائرات من طراز «737 ماكس»، حيث تم تسليم طائرة واحدة في مارس، وطائرة أخرى في مايو، واثنتين في كل من شهري يونيو وأغسطس.
وتعد «دبي لصناعات الطيران» واحدة من أبرز شركات تأجير الطائرات في المنطقة، وتقوم بتسليم طائراتها إلى الشركات المستأجرة.
فلاي دبي
أما شركة «فلاي دبي»، فتسلمت 4 طائرات من طراز «737 ماكس»، بواقع طائرة واحدة في يناير، وطائرة أخرى في فبراير، وأخرى في مايو، إضافة إلى طائرة أخيرة في يونيو.
وكانت «فلاي دبي»، أكدت أن التحديات المستمرة في جداول تسليم بوينغ أدت إلى تسلمها عدد طائرات أقل من المتوقع في السنوات الثلاث الماضية. موضحة أن إعادة النظر في جداول التسليم لعام 2024 يعني أن بوينغ لن تسلم 14 طائرة من طراز 737 ماكس المتفق عليها لهذا العام. وتابعت أن الطائرات التي تسلمتها «فلاي دبي» في النصف الأول من العام كانت من تراكم التأخيرات خلال الأعوام الماضية، وهي تأخيرات كانت واسعة النطاق.
ولدى «فلاي دبي» طلبيات بأكثر من 125 طائرة بوينغ 737 ماكس يتوقع أن تتسلمها خلال العقد المقبل.
الاتحاد للطيران
من جهتها، حصلت «الاتحاد للطيران» على 3 طائرات جديدة من طراز «787-9» في فبراير 2024، ما يدعم توسع أسطول الشركة.
وقامت الاتحاد بالتوسع في عدة أسواق من خلال زيادة عدد رحلاتها، وتعزيز رحلات الربط على امتداد شبكة وجهاتها.
طيران الإمارات
كما استلمت «طيران الإمارات» طائرة شحن من طراز «777» في أغسطس 2024، وهو الطراز المخصص للرحلات الطويلة والشحن التجاري، ما يعزز قدرة الشركة على تلبية الطلب المتزايد على خدمات الشحن الجوي.
ووضعت «الإمارات للشحن الجوي» طلبية مؤكدة لشراء 5 طائرات شحن إضافية من طراز بوينغ 777F، بقيمة تزيد على مليار دولار، لترفع إجمالي طلبياتها من طائرات 777F إلى 10 طائرات.
كما تواجه «طيران الإمارات»، معضلة في تأخيرات تواجه طائرة بوينغ 777 إكس، حيث استبعدتها الناقلة من جدول تسليماتها خلال عام 2025، استناداً إلى قرار داخلي للشركة.
وكانت بيانات تشير إلى تأجيل تسليمات بوينغ 777 إكس لتبدأ خلال عام 2025، بدلاً من عام 2020.
تطوير الأساطيل
تأتي هذه التسليمات كجزء من خطة تطوير أساطيل الناقلات في دولة الإمارات، حيث تهدف هذه الطائرات إلى تلبية الطلب المتزايد على خدمات الطيران الإقليمية والدولية، مع التركيز على الكفاءة في استهلاك الوقود.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا