اقتصاد / الصباح العربي

ومصر تعقدان الاجتماع الرابع ”لجنة ترويج الأعمال والاستثمار” في 12 سبتمبراليوم الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 01:38 مـ   منذ 57 دقيقة

في 12 سبتمبر 2024، عقد الاجتماع الرابع لـ "لجنة ترويج الأعمال والاستثمار بين واليابان" في مباني الهيئة العامة للمناطق الحرة والاستثمار (GAFI) بالقاهرة. اشترك في رئاسة الاجتماع سعادة السيد حسام هيبة رئيس الجافي نيابة عن معالي السيد الخطيب الاستثمار والتجارة الخارجية وسعادة السيد أوكا هيروشي سفير لدى مصر وحضره ممثلون عن الجهات الحكومية ذات الصلة ودوائر الأعمال من كل من مصر والمصرين الجوانب اليابانية.

كان من بين المشاركين من الجانب الياباني ممثلين عن سفارة اليابان ورابطة الأعمال اليابانية (JBA) ومنظمة التجارة الخارجية اليابانية (JETRO) ووكالة التعاون الدولي اليابانية (JICA) والبنك الياباني للتعاون الدولي (JBIC) وشركة نيبون لتأمين الصادرات (NEXI) بالإضافة إلى العديد من الشركات اليابانية والمصرية الرائدة.

رحب السيد هيبة رئيس الجمعية العالمية للقاعدة العالمية بالمشاركين من الجانبين ومن خلال عرضه حول تحسين المؤشرات الاقتصادية المصرية والعديد من حزم الحوافز المقدمة للمستثمرين كما أكد على تصميم حكومة مصر على مواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية اتفق مع صندوق النقد الدولي وأعرب عن أمله القوي في أن تحسن هذه الجهود أوضاع الاقتصاد الكلي في مصر وتؤدي إلى المزيد من التحسينات في بيئة الأعمال في مصر مما من شأنه أن يعزز التعاون التجاري مع الشركات اليابانية للاستفادة الكاملة من فرص الأعمال الناشئة في مصر.

سلط السفير أوكا الضوء على أهمية هذه اللجنة من خلال عرض سلسلة الاستثمارات الجديدة التي قامت بها الشركات اليابانية أو تقدمها منذ الاجتماع الثالث العام الماضي في مجالات متنوعة تشمل التصنيع والمياه والغذاء والهيدروجين، في ظل استقرار أوضاع الاقتصاد الكلي في مصر. صرحت أمب. أوكا أيضاً أن شبكات اتفاقية التجارة الحرة الكبيرة مع أوروبا ومجلس التعاون الخليجي وأفريقيا تساعد مصر على أن تصبح قاعدة مفضلة لشركات التصنيع اليابانية وأن تلك الاستثمارات اليابانية تتماشى مع أولويات مصر في التوطين وتشجيع الصادرات. في نفس الوقت أكد أمب أوكا على ضرورة معالجة التحديات التي تواجه الشركات اليابانية لمصر لتطوير إمكاناتها التجارية بشكل كامل. وأعرب عن أمله الكبير في أن يسهم دعم التعاون التجاري الياباني المصري بطريقة استراتيجية، بما في ذلك من خلال تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في تحقيق المزيد من الاستثمارات اليابانية عندما يأمل فخامة الرئيس عبد الفتاح في زيارة اليابان الصيف المقبل لحضور مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية 9 (TICAD9).

ناقشت اللجنة الفرص الجديدة للاستثمارات اليابانية في مصر في مجالات مثل مضخات المياه وتوريد الأغذية وتصنيع الأجهزة الكهربائية المنزلية ومواصلة مناقشة الدروس المستفادة.

كما قدمت الشركات المصرية التي تعمل أعمال ناجحة بالتعاون مع اليابان عروضها عن مشاريعها في مجال تصدير الأغذية لليابان والأعمال المتعلقة بالطاقة بالتعاون مع الشركات اليابانية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبالإضافة إلى ذلك، ناقشت اللجنة نتائج الدراسة الاستقصائية للأعمال التجارية عن الشركات اليابانية في أفريقيا التي أجرتها جيترو، والتي سلطت الضوء على مجالات الاستثمار المحتمل وكذلك القضايا التي تحتاج إلى معالجتها لتحسين بيئة الأعمال التجارية.

عرضت اللجنة من قبل شركة يابانية تعتزم تطوير مشروع هيدروجين في منطقة SCZone، وخاصة فيما يتعلق بالخبز الأخضر. أشارت الشركة إلى تطوير الطاقات المتجددة وموقع قناة السويس، الشريان العالمي للنقل البحري، كميزات لمصر للشركات الهيدروجينية.

قدم شركة JBIC و JICA و NEXI عروضهم حول كيفية تحسين أدوات المساعدة الإنمائية الرسمية و/أو التدفقات الرسمية الأخرى (التدفقات الرسمية الأخرى) بيئة الأعمال التجارية.

أوضحت شركة JBIC أنها تعتزم دعم تطوير الأعمال في مصر، بما في ذلك من خلال إشراك مؤسسات/شركات الأعمال في الدول الثالثة (مثل مجلس التعاون الخليجي) من خلال تزويدها بتمويل JBIC للتعاون مع الشركات اليابانية العاملة في مصر، والتي تعتبر نوعًا جديدًا من التعاون التجاري الثلاثي.

أعلنت الوكالة الدولية للتعاون الدولي عن توافر مرافق التمويل الخاصة لدعم الأعمال التجارية الخاصة ودورها في تنمية القدرات البشرية والمؤسسية، وهو أمر ضروري للتنمية الاقتصادية التي تدفعها الأعمال الخاصة.

أدخلت NEXI وسائل ملموسة لدعم الشركات اليابانية من خلال تقليل المخاطر المتعلقة بالأعمال التجارية باستخدام منتجاتها الاستثمارية والتأمين الائتماني.

وأخيراً، طرحت JBA (JETRO) القضايا الحالية التي تواجهها الشركات اليابانية في مجال الضرائب والتراخيص. ونظراً لإتساع نطاق القلق، أكد ممثلو سلطة الضرائب في اللجنة التزامهم بحل هذه الأمور بالتعاون مع اللجنة.

قررت اللجنة إنشاء آلية شهرية لاجتماعات المتابعة، يشارك في رئاستها GAFI وجيترو/السفارة، للتصدي بشكل استباقي للتحديات المتعلقة بالأعمال التجارية، بما في ذلك تلك التي أثيرت خلال اجتماع اللجنة، في الوقت المناسب.

وفي الختام، شكر سعادة السيد هيبة المشاركين على مساهمتهم الفعالة واقترح أنه بالإضافة إلى اجتماعات المتابعة الشهرية، يمكن أيضا عقد اجتماعات شخصية عبر الإنترنت لكل قطاع صناعي لتغطية المجالات ذات الاهتمام المشترك والتحديات لكلا البلدين.

شكر أمب. أوكا السيد هيبا، نيابة عن المشاركين اليابانيين، على استضافته الناجحة للاجتماع الرابع "لجنة ترويج الأعمال والاستثمار بين مصر واليابان" واقترح أن يعقد الاجتماع الخامس القادم في نفس التوقيت تقريبا من العام المقبل وأن يتم وضع ملخص للمناقشة كأساس من عملية المتابعة لحل التحديات التي تواجه الشركات اليابانية بطريقة فعالة. وجرى الترحيب بكلا الاقتراحين.

تم إنشاء "لجنة ترويج الأعمال والاستثمار-مصر-اليابان" بالاتفاق بين رئيس الوزراء آنذاك معالي أبي شينزو وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انعقاد TICAD7 في 2019 لتعزيز الاستثمار الياباني في مصر. عقد الاجتماع الأول في يوليو 2021، والذي أعقبه الاجتماع الثاني في أغسطس 2022 والثالث في أغسطس . تم عقد جميع الاجتماعات في القاهرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا