اقتصاد / صحيفة الخليج

«مصدر» تستكمل الاستحواذ على 50% في «تيرا-جن» الأمريكية

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، الثلاثاء، عن استكمال صفقة الاستحواذ على حصة 50 بالمائة في شركة «تيرا-جن باور هولدينجز»، إحدى أكبر شركات إنتاج المتجددة المستقلة في الولايات المتحدة الأمريكية، من شركة «إنرجي كابيتال بارتنرز» (إي سي بي).

وباستكمال الصفقة، تكون «إنرجي كابيتال بارتنرز»، التي تعد من أكبر الشركات الخاصة المستثمرة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، قد باعت كامل حصتها في «تيرا-جن»، في حين تحتفظ «إيجنيو إنفراستراكتشر بارتنزر»، وهي شركة عالمية متخصصة في إدارة استثمارات البنية التحتية، بحصتها الحالية في الشركة والبالغة 50 بالمائة.

وتعد هذه الصفقة واحدة من أكبر الصفقات التي أبرمتها «مصدر»، وستسهم في تعزيز مكانتها في سوق الولايات المتحدة الأمريكية التي دخلتها لأول مرة في عام 2019، ولديها فيها محفظة مهمة تشمل تمويل وتطوير وتملك وتشغيل عدد من مشروعات الطاقة النظيفة. وقبل الاستحواذ على «تيرا-جن»، شملت محفظة «مصدر» في السوق الأمريكية مشاريع لطاقة الشمس والرياح على مستوى المرافق ومشاريع لتخزين الطاقة بقدرة إجمالية تزيد عن 1.4 جيجاواط. وستوفر كل من السوق الأمريكية ومنصة «تيرا-جن» فرصاً قيّمة للنمو والتوسع بما يدعم مساعي «مصدر» لبلوغ هدفها المتمثل في رفع القدرة الإجمالية لمحفظة مشاريعها العالمية في مجال الطاقة المتجددة إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030.

عمق علاقات التعاون 

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، رئيس مجلس إدارة «مصدر»، على«عمق علاقات التعاون الاقتصادي والشراكة الاستراتيجية بين دولة والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، وسعيهما المشترك لتعزيز نشر حلول الطاقة النظيفة ودعم العمل المناخي والذي أثمر عن توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الإماراتية الأمريكية في مجال نشر حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة (PACE).»

وأضاف: «تماشياً مع رؤية القيادة بتوسيع نشر حلول الطاقة النظيفة لضمان إمدادات الطاقة اللازمة لدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، تأتي صفقة الاستحواذ هذه لتشكل إضافة مهمة إلى محفظة مشاريع ’مصدر‘ في السوق الأمريكية، وتأكيداً على التزامنا بدعم قطاع الطاقة المتجددة فيها. كما تؤكد الصفقة أن ’مصدر‘ تسير على الطريق الصحيح لتحقيق وتجاوز هدفها بتطوير محفظة مشاريع طاقة متجددة متكاملة في الولايات المتحدة بقدرة إجمالية تتجاوز الـ 10 جيجاواط بحلول عام 2030، كما أنها تعكس أهمية النمو الأخضر وما يوفره من فرص متميزة وجدوى اقتصادية، حيث يشكل هذا الاستثمار خطوة إضافية نحو تحقيق أحد أهداف ’اتفاق الإمارات‘ التاريخي المتمثل بمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة عالمياً ثلاث مرات بحلول عام 2030».

مشاريع طاقة 

وتقوم شركة «تيرا-جن» حالياً بتشغيل ما يقرب من 3.8 جيجاواط من مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية، و5.1 جيجاواط ساعي من مرافق تخزين الطاقة ضمن 30 موقعاً للطاقة المتجددة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، تتركز معظمها في كاليفورنيا وتكساس. وتطور «تيرا-جن» مشاريع لطاقة الشمس والرياح وبطاريات تخزين الطاقة بقدرة إجمالية تتجاوز 12 جيجاواط في الولايات المتحدة، وتشمل مشاريع في كاليفورنيا وتكساس ونيويورك، ومنها محطة لطاقة الرياح في تكساس ومحطة للطاقة الشمسية في كاليفورنيا بقدرة إجمالية تبلغ 386 ميجاواط ومرافق لتخزين الطاقة بقدرة 512 ميجاواط ساعي في كاليفورنيا، ومن المتوقع أن تدخل هذه المشاريع حيز التشغيل التجاري في عام 2025.

  • السوق الأمريكية

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: «تمتلك ’تيرا-جن‘ فريق إدارة على قدر كبير من الخبرة ومحفظة مشاريع واسعة، ما يجعلها شريكاً حيوياً يدعم مساعينا لتعزيز حضورنا واستثماراتنا في السوق الأمريكية، وذلك في إطار استراتيجيتنا طويلة الأمد ضمن هذه السوق المهمة. ونحن نتطلع للتعاون مع ’ايجنيو‘ لمواصلة تنمية قدرات ’تيرا-جن‘ وترسيخ مكانتها كشركة مالكة ومطورة ومشغلة لمشاريع طاقة نظيفة موثوقة في الولايات المتحدة الأمريكية».

من جهته، قال جيم باجانو، الرئيس التنفيذي لشركة «تيرا-جن»: «يأتي استكمال صفقة الاستحواذ ليسهم في توطيد علاقات الشراكة بين ’مصدر‘ و’تيرا-جن، حيث تتشارك الشركتان في التركيز على تطوير مشاريع طاقة نظيفة والعمل على الحد من الانبعاثات الكربونية. ونتطلع للعمل مع ’مصدر‘ لتنفيذ وتوسيع خططنا ومشاريعنا ضمن السوق الأمريكية».

  • منصة قوية 

في حين قال نيال ميلز، المدير الشريك ورئيس العمليات الدولية في «ايجنيو»: «شكلت ’تيرا-جن‘ منذ العام 2020 منصة قوية اعتمدت عليها شركة ’ايجنيو‘ في السوق الأمريكية. ولا شك أن الشركة تمتلك إمكانات كبيرة تؤهلها لمواصلة مسيرة النمو وخلق قيمة طويلة الأمد في قطاع الطاقة المتجددة ، حيث تمتلك فريق إدارة واسع الخبرات والكفاءات، ونحن نتطلع إلى التعاون مع ’مصدر‘ خلال مرحلة التوسع المقبلة».

يذكر أن شركة «مصدر» تأسست في عام 2006، وتلتزم بدعم تنمية وتطوير قطاع الطاقة المتجددة العالمي. ويمثل شراء حصة 50 بالمائة في «تيرا-جن» إنجازاً جديداً في إطار مساعي الشركة لدعم تحقيق هدف «اتفاق الإمارات» التاريخي المتمثل في مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة العالمي ثلاث مرات بحلول عام 2030.

  • تسريع الطاقة النظيفة 

ويعكس التزام «مصدر» تجاه السوق الأمريكية علاقات التعاون الراسخة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية. وقد تم الإعلان في يناير عن توقيع الشراكة من أجل تسريع الطاقة النظيفة (PACE) بين البلدين، والتي تتضمن تخصيص 20 مليار دولار أمريكي لتمويل مشاريع طاقة نظيفة بقدرة 15 جيجاواط في الولايات المتحدة قبل عام 2035، وذلك بقيادة «مصدر» ومجموعة من المستثمرين الأميركيين من القطاع الخاص.

وتم تعيين شركة «لازارد وغاغنهايم سيكيوريتيز» كمستشار مالي و«لاثام وواتكينز» كمستشار قانوني لشركة «تيرا-جن». في حين تم تعيين «بي إم أو كابيتال ماركتس» و«جي بي مورغان» كمستشارين ماليين، و«وايت وكيس» و«كوفينغتون وبيرلنغ» كمستشارين قانونيين لشركة «مصدر». بينما تم تعيين «ماير براون» كمستشار قانوني لشركة «إيجنيو انفراستراكتشر بارتنرز».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا