اقتصاد / صحيفة الخليج

النفط يقفز 8% في أكبر مكاسب أسبوعية منذ يناير

سجلت أسعار النفط أكبر مكاسب أسبوعية في عام، حيث صعد خام برنت بأكثر من 8%، وهو أعلى مكسب أسبوعي منذ يناير ، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط 9.1%، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2023.
وقفزت أسعار النفط، الجمعة، وحققت أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام وسط مخاطر متزايدة من نشوب حرب بالشرق الأوسط، وذلك رغم تراجع بعض المكاسب بعدما نصح الرئيس جو إسرائيل بعدم استهداف منشآت نفط إيرانية.
وزادت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتاً أو 0.6% إلى 78.05 دولار للبرميل عند التسوية، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتاً، أو 0.9% إلى 74.38 دولار للبرميل.
وقفزت أسعار النفط بنحو 2% خلال الجلسة لكنها تراجعت بصورة حادة بعد أن قال بايدن إنه لو كان في مكان إسرائيل، التي توعدت بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني، سيفكر في بدائل غير ضرب حقول النفط الإيرانية.
وصعد الخامان بأكثر من 5%، الخميس، بعد تصريح بايدن بأن واشنطن تدرس ما إذا كانت ستؤيد ضربات إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية.
وتتوقع شركة الوساطة «ستون إكس» أن تقفز أسعار النفط بين 3 إلى 5 دولارات للبرميل إذا جرى استهداف البنية التحتية النفطية في إيران.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إس.إن.إن) عن علي فدوي نائب قائد الحرس الثوري القول، أن إيران ستستهدف منشآت والغاز الإسرائيلية إذا شنت إسرائيل هجوماً على الجمهورية الإسلامية.
وإيران عضو في تحالف (أوبك+) ويبلغ إنتاجها من النفط 3.2 مليون برميل يومياً أو ما يعادل 3% من الإنتاج العالمي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا