اقتصاد / صحيفة الخليج

هل يتفوق وارين بافيت مجدداً على أداء مديري صناديق التحوط؟

إعداد: أحمد البشير
في عام 2007، راهن المستثمر الشهير وارين بافيت بمبلغ مليون دولار على أنه سيتمكن من التفوق على أداء مديري صناديق التحوط على مدار عقد من الزمن من خلال الاستثمار في صندوق مؤشر «أس أند بي 500». وفي عام 2017، حقق هذا الانتصار.
واليوم، يتخذ بعض المستثمرين الأفراد خطوات مشابهة عبر استثماراتهم في صناديق المؤشرات المتداولة أو الصناديق المشتركة المرتبطة بمؤشر «أس أند بي 500». وهذا المؤشر، الذي يتابع 500 من أكبر الشركات الأمريكية، يعتمد على القيمة السوقية للأسهم المصدرة لكل شركة. ويعاد توازن هذا المؤشر كل ثلاثة أشهر.
ووفقاً لتقرير صادر عن شركة «مورنينغستار»، فإن أكبر ثلاثة صناديق المؤشرات المتداولة التي يتتبعها «أس أند بي 500»، هي «SPDR S&P 500 ETF Trust» و«iShares Core S&P 500 ETF»، بالإضافة إلى «Vanguard S&P 500 ETF». وتمثل هذه الصناديق معًا ما يقارب 17% من السوق الأمريكية لصناديق المؤشرات المتداولة.
وخلال العام الجاري، قاد صندوق «فانغارد» تلك الصناديق في جذب استثمارات جديدة، حيث سجل صافي تدفقات مالية بلغت 71 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى، متفوقاً على الرقم القياسي الذي حققه صندوق SPDR في عام بفارق 20 مليار دولار.
وفي عام 2024 أيضاً، حقق مؤشر «أس أند بي 500» مستويات قياسية جديدة، حيث ارتفع بنسبة 20% منذ بداية العام وحتى 8 أكتوبر. وعلى مدار الـ12 شهراً الماضية، سجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 33%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا