اقتصاد / صحيفة اليوم

تراجع ثقة المستهلكين في أمريكا وسط ارتفاع توقعات التضخم

كشفت بيانات جامعة ميشيجان الأولية، عن تراجع ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال الشهر الحالي على خلاف التوقعات، لأول مرة منذ 3 شهور.
وأشارت إلى إحباط المستهلكين من ارتفاع نفقات المعيشة، بدد نظرتهم المتفائلة تجاه سوق الوظائف.

مؤشر ثقة المستهلكين في أمريكا

و تراجع مؤشر ثقة المستهلكين إلى 9ر68 نقطة مقابل 1ر70 نقطة خلال أيلول/سبتمبر الماضي، في حين كان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم يشير إلى ارتفاع المؤشر إلى 71 نقطة.
وارتفعت توقعات المستهلكين لمعدل التضخم خلال عام مقبل إلى 9ر2% مقابل 7ر2% في الشهر الماضي، وهو أول ارتفاع لهذه التوقعات منذ 5 أشهر، بعد تراجعها في الشهر الماضي لتصل إلى أقل مستوياتها منذ كانون الأول/ديسمبر 2020.
في الوقت نفسه تراجعت التوقعات لمعدل التضخم على المدى الطويل إلى 3% خلال الشهر الحالي مقابل 1ر3% خلال الشهر الماضي.

مؤشر أسعار المنتجين

كما أظهرت بيانات منفصلة نشرت اليوم الجمعة، استقرار مؤشر أسعار المنتجين (الجملة) في الولايات المتحدة خلال أيلول/سبتمبر، وهو ما يشير إلى مزيد من التقدم نحو خفض التضخم.
وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية الصادرة الخميس، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة الشهر الماضي بأكثر قليلا من التوقعات.
وقالت الوزارة إن مؤشر الأسعار، أحد مقاييس معدل التضخم، ارتفع خلال أيلول/سبتمبر الماضي بنسبة 2ر0% شهريًا، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعه بنسبة 1ر0% بعد ارتفاعه بنسبة 2ر0% خلال آب/أغسطس الماضي.

المؤشر الأساسي لأسعار المستهلك

وذكر التقرير أن المؤشر الأساسي لأسعار المستهلك الذي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الغذاء والطاقة ارتفع بنسبة 3ر0% للشهر الثاني على التوالي، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعه بنسبة 2ر0% فقط.
وأوضحت وزارة العمل أن مؤشر الأسعار ارتفع خلال أيلول/سبتمبر بنسبة 4ر2% سنويًا، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعه بنسبة 3ر2% مقابل 5ر2% خلال آب/أغسطس.
كما بلغ معدل التضخم الأساسي السنوي 3ر3% خلال أيلول/سبتمبر مقابل 2ر3% في آب/أغسطس. وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر بنسبة 2ر3% فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا