اقتصاد / صحيفة الخليج

200 مجموعة بيانات مفتوحة لـ10 قطاعات في والبنية التحتية

دبي: «الخليج»
أعلنت وزارة والبنية التحتية، إطلاق بوابة البيانات المفتوحة، التي توفر أكثر من 200 مجموعة بيانات مفتوحة موزعة على 10 قطاعات حيوية في مجالات الطاقة والبنية التحتية، بهدف تعزيز الشفافية، ودعم الابتكار، وتمكين الجهات الحكومية والخاصة من الوصول إلى بيانات دقيقة وموثوقة، مما يسهم في تحسين الأداء واتخاذ القرارات الدقيقة.
وأوضح المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، خلال حفل الإطلاق في «جيتكس» أن هذه البوابة تغطي أهداف التنمية المستدامة، وتحتوي على خرائط تفاعلية ومعلومات مكانية يمكن استخدامها بسهولة لتحليل البيانات، فيما تتضمن بيانات لحظية تدعم منظومة اتخاذ القرار وتعزز الاستجابة الحكومية الاستباقية.


واجهات بلغات متعددة


وذكر أن البوابة ستوفر للمطورين ورواد الأعمال، واجهات برمجة التطبيقات الوظيفية بلغات متعددة، مما يتيح لهم تطوير مبتكرة تعتمد على البيانات المتاحة، كما ستمكن المستخدمين من بناء لوحات تحكم تفاعلية مخصصة، باستخدام أدوات تحليل البيانات مثل Tableau وPowerBI وQlikSense. لاتخاذ القرارات الدقيقة، كما ستشجع البوابة على التواصل مع الجمهور، من خلال نشر استبيانات لتحسين الأداء بناءً على ملاحظات المستفيدين.
وأكد أن هذه البوابة تعتبر جزءاً من استراتيجية الوزارة، لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة، من أجل تحقيق مستهدفات المستقبل، ورؤية «نحن 2031»، ودعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي لدولة الإمارات.
وقال: «تكمن أهمية البوابة بدورها الحيوي في دفع الابتكار وتعزيز الشفافية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز مكانة الدولة الرائدة عالمياً في هذا المجال، الذي تعتبر فيه الإمارات من الدول العشر الأوائل في تقرير مخزون البيانات المفتوحة».
فيما قال المهندس سيف غباش، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية المساعد لقطاع البترول والغاز والثروة المعدنية: «نلتزم بتعزيز نهج الابتكار، لدعم اقتصاد المعرفة وتوفير البيانات لجميع أفراد المجتمع، وسنواصل ريادتنا في تعزيز ثقافة البيانات المفتوحة، مما يسهم في بناء اقتصاد رقمي أكثر شفافية، مع فتح مجالات جديدة للاستثمار والابتكار، مما يعزز دور الإمارات كقوة رائدة في الاقتصاد الرقمي والابتكار على مستوى العالم».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا