اقتصاد / صحيفة الخليج

غيث الغيث: كسر احتكار تصنيع الطائرات بات ضرورياً

أكد غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، أن بيئة الأعمال الفريدة في دبي لعبت دورا حاسما في نجاح الشركة، مشيراً إلى أن دبي تعتبر علامة تجارية لا مثيل لها عالمياً.
وأعرب الغيث عن ثقته بأن دبي ستتفوق على معدل النمو العالمي في قطاع الطيران، مؤكدا أن توسعة مطار آل مكتوم الدولي ستساهم في تعزيز آفاق أعمال الشركة بشكل أكبر.
جاء ذلك خلال جلسة ضمن فعاليات «أسبوع مستقبل الطيران» خلال الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر، وذلك بمشاركة وزراء من حكومة دولة وكبار المسؤولين الحكوميين وقادة الصناعة في قطاع الطيران والفضاء والشحن الجوي وخبراء الصيانة والإصلاح والتجديد والخدمات اللوجستية.
وفيما يتعلق بالتحديات، أشار الغيث إلى تأخر تسليم الطائرات، ما قد يؤثر على قدرة فلاي دبي على التوسع وزيادة السعة التشغيلية في المستقبل القريب. وأوضح أن الشركة تمكنت من الحفاظ على سيولة نقدية إيجابية منذ عام 2020، حيث توازنت الإيرادات مع المصروفات دون الحاجة إلى استغلال الاحتياطيات أو الدعم المالي من الحكومة، وأسهمت بيئة الأعمال في دبي في تحقيق نمو بنسبة 120% في أعمال الشركة.
وتطرق الغيث إلى الشراكات الاستراتيجية التي قامت بها فلاي دبي، حيث يستفيد أكثر من 100 مسافر يومياً من الشراكات عبر ناقلة من أمريكا الشمالية. وأضاف أن الشراكة مع طيران الإمارات ساعدت في دمج شبكتين من الوجهات، ما عزز فرص النمو للشركة.
ومن جانب أخر، أشار الغيث إلى أهمية وجود شركة تصنيع طائرات ثالثة أو حتى رابعة في السوق، لافتاً إلى ضرورة كسر الاحتكار الثنائي الحالي.
وتابع أن الاختناق في الأعمال بسبب محدودية عدم وجود منافسة، وأضاف: «لو كانت هناك شركة طيران واحدة أو اثنتان فقط تعملان على مستوى العالم، فسيكون ذلك بمثابة كارثة. وعلى نحو مماثل، فإن زيادة عدد الشركات المصنعة سيكون أمراً رائعاً للصناعة، وتشجيع الابتكار والتحسينات».
وتابع أن بوينغ تواجه اضراباً ولديها العديد من المشاكل، والمنافسة جيدة لصناعة الطيران ونرحب بها.

* ووتر فان ويرش: دبي تلعب دورا مهما في تشكيل مستقبل الصناعة

من جانبه، استعرض ووتر فان ويرش، نائب الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص الدولية، الأداء القوي لشركة إيرباص بعد جائحة كوفيد-19، مشيرًا إلى تسليم 735 طائرة في عام وتلقي أكثر من 2100 طلب جديد، وهو ما يعد أكبر عدد من الطلبات في تاريخ الشركة. وأعرب ويرش عن تفاؤله بمستقبل الطيران في الشرق الأوسط، مؤكدًا أن دبي تلعب دورًا مهمًا في تشكيل مستقبل الصناعة.
ورغم التحديات المتعلقة بسلاسل التوريد وارتفاع التكاليف، أشار ويرش إلى أن إيرباص تحافظ على ميزتها التنافسية من خلال مبادرات جديدة مثل برنامج LEAD، مضيفًا أن سوق الشرق الأوسط، وخاصة دبي، سيكون لها تأثير كبير على مستقبل الطيران العالمي.

  • توني ويتبي: «العربية» وضعت نفسها في مكانة جيدة لمواصلة النمو

أما توني ويتبي، مدير الشبكة والاستراتيجية في مجموعة العربية للطيران، فقد تحدث عن تعافي الشركة بعد جائحة كوفيد-19، مشيرا إلى أن عام 2022 شهد إعادة بناء القوى العاملة وإعادة تشغيل الطائرات. واعتبر أن عام 2023 كان عاما مزدهرا ليس فقط للعربية للطيران بل لجميع شركات الطيران في الإمارات.
وأشار ويتبي إلى زيادة السعة التشغيلية وإضافة طائرات جديدة إلى الأسطول، ما انعكس إيجابيًا على العائدات والربحية القياسية التي حققتها الشركة في 2023 واستمرت خلال 2024، على الرغم من بعض التحديات مثل تقلب أسعار الوقود. وأعرب عن تفاؤله بمواصلة النمو وتحقيق أداء متميز، مؤكدًا أن الشركة وضعت نفسها في مكانة جيدة لمواصلة النمو سواء في الإمارات أو في مراكزها الأخرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا