اخبار التعليم / لحظات نيوز

شرح أضرب الخبر في علم المعاني pdf

يهتم الكثير من الطلاب بمعرفة شرح أضرب الخبر في علم المعاني حيث إن علم المعاني هو علم يبحث في الجملة وما يطرأ عليها من تغيير من حيث التقديم والتأخير، التعريف والتنكير، الحذف والإضافة، الفصل والوصل، مع مراعاة قواعد النحو، ومن خلال موقع لحظات نيوز نتعرف على أسلوب الخبر.

شرح أضرب الخبر في علم المعاني

عمل النحويون على تقسيم أسلوب الخبر من حيث اشتماله للتوكيد أو خلوه منه إلى ثلاثة أقسام، وهذا الأمر يكون على حسب حال ذهن المخاطب السامع للخبر.

يُذكر أن التوكيد يكون باستخدام (إن، أن، أحرف التنبيه، لام الابتداء، نوني التوكيد، القسم، الحروف الزائدة، التكرير، قد، أما الشرطية).

أنواع الخبر في علم المعاني

من خلال التعرف على شرح أضرب الخبر في علم المعاني  نشير إلى أن النحويون قسموا أسلوب الخبر إلى ثلاثة أقسام يتمثلون في الآتي:

  • الخبر الابتدائي: عند خلو الخبر من أدوات التوكيد فإن هذا الضرب من الخبر يكون ابتدائيًا.
  • الخبر الطلبي: عندما يكون المخاطب مترددًا وشاكًا في الحكم ويرغب في الوصول إلى اليقين في معرفته، فإنه في تلك الحالة يحسن التوكيد له حتى يتمكن من نفسه ويحل اليقين بها محل الشك.
  • الخبر الإنكاري: في حالة كان المخاطب منكرًا لحكم الخبر ويجب في هذا الحال أن يؤكد الخبر له بمؤكد أو أكثر تبعًا لدرجة إنكاره من حيث القوة والضعف فهذا الضرب من الخبر إنكاريًا.

تمارين على أضرب الخبر

من خلال التطرق إلى معرفة شرح أضرب الخبر في علم المعاني  نشير إلى أنه يتم طرح بعض الجمل التي تحدد نوع الخبر والحال التي جاء المخاطب عليها، بعد ذلك يتم كتابة عدد المؤكدات التي وردت في كل جملة يتم طرحها من خلال الآتي:

الجملة نوع الخبر حال المخاطب عدد المؤكدات
قوله تعالى: (إنّ اللهَ غفورٌ رحيمٌ). (المائدة:39) طلبي متردد أو شاك في الأمر مؤكد واحد وهو إن
قول أبي العلاء المعري: لقد نفقَ الرَّدئُ وَرُبَّ مُرٍّ ** مِنَ الأَقواتِ يُجعَلُ في الصَحافِ إنكاري منكر مؤكدان وهما قد ولام الابتداء
قول أبي العلاء المعري: ألا إنّ أخلاقَ الفتى كَزَمانِه ** فَمِنهنّ بيضٌ في العيونِ وسودُ إنكاري منكر مؤكدان وهما إن وحرف التنبيه ألا
قول أبي العتاهية: إني رأيتُ عواقبَ الدُنيا ** فتَرَكتُ ما أهوى لِما أخشى طلبي متردد أو شاك في الأمر مؤكد واحد وهو إن
قوله تعالى: (إنّ اللهَ لقويٌّ عزيزٌ). (الحج:74). إنكاري منكر مؤكدان وهما إن ولام الابتداء

يمكنك نسخة ال pdf “من هنا

تمرين آخر على أضرب الخبر

استكمالًا لشرح أضرب الخبر في علم المعاني نطرح تمرينًا آخرًا وهو تحويل الجملة المؤكدة لغير مؤكدة والعكس في الأمثلة التالية:

الجملة نوع الخبر الجملة المحولة نوع الخبر
هذا رأي صحيح ابتدائي إن هذا رأي صحيح طلبي
إن الجو لماطر إنكاري الجو ماطر ابتدائي
والله إن أخاك لقادم إنكاري أخاك قادم ابتدائي
إن مع العجلة الندامة طلبي مع العجلة الندامة ابتدائي
آفة الأخبار رواتها ابتدائي إن آفة الأخبار لرواتها إنكاري

من خلال الاطلاع على شرح أضرب الخبر في علم المعاني نشير إلى أن الخبر يُلقى لأحد الغرضين إما إفادة المخاطب الحكم المتضمنة الجملة أو العبارة ويُطلق عليه فائدة الخبر، أو إفادة المخاطب أن يكون المتكلم عالم بالحكم ويُطلق عليه لازم الفائدة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا