اخبار التعليم / لحظات نيوز

شرح التشبيه البليغ وامثلة على التشبيه البليغ من القران

يعد القرآن الكريم البلاغة في اللغة العربية ويمكن شرح التشبيه البليغ من القرآن الكريم، وتعد اللغة العربية هي واحدة من أعظم اللغات، ولقد اتضح ذلك في قواعدها الكثيرة والتي لا تضاهيها أي لغة أخرى، من خلال موقع لحظات نيوز يمكنك الاطلاع على أمثلة التشبيه البليغ من القرآن عبر السطور التالية.

تعريف التشبيه البليغ

شرح التشبيه البليغ وامثلة على التشبيه البليغ من القران

التشبيه هو إزالة أداة التشبيه وأوجه الشبه منه، ويعد من أقوى أوجه التشبيه والذي يستخدم في المبالغة، وللتشبيه البليغ العديد من أوجه البلاغة والتي لا حصر لها، وذلك لأنه قد تم حذف الوجه والأداة منه، وتكون بلاغته في حذف الفرق بين المشبه والمشبه به، والقيام بربط هويتهما وإلقاء النظر على نقطة الإنصات بين المشبه والمشبه به.

وتلك هي البلاغة في التشبيه، ويتم استخدامه من أجل توضيح الأمور بطريقة صحيحة وواقعية، ويتم عن طريق الاعتماد على المشبه والمشبه به، وسمي بالبليغ بسبب بلاغته في وصف الجمل، ومن فوائده تقريب الصورة بشكل أوضح للشخص المتلقي، ولقد تم استخدامه من قبل الكثير من الشعراء في قصائدهم وشعرهم.

أشكال التشبيه البليغ

هناك عدة أشكال للتشبيه البليغ، وذلك لأنه يقوم بتأكيد المجمل، وأشكاله هي ما يلي:

  • جملة إسمية.
  • جملة مركبة.
  • مفعول مطلق.

أركان التشبيه البليغ

يأتي التشبيه للمقارنة بين شيئين وأن يكون لديهم صفة متشابهة تجمعهم مع بعضهم، وللتشبيه أربع أركان رئيسية وهما:

  • المشبه: ذكر الصفة ويعد أساس الجملة.
  • المشبه به: يأتي من أجل ذكر صفة تقارنه بالمشبه الذي يسبقه.
  • أداة التشبيه: تصل بين المشبه والمشبه به، تلك الأداة قد تكون حرف أو اسم أو فعل.
  • وجه التشبيه: يتم استخدام تلك الصفة من أجل استخدامها للمقارنة بين المشبه والمشبه به، وتكون واضحة أكثر في المشبه به.

أمثلة التشبيه البليغ من القرآن

هناك الكثير من أمثلة التشبيه البليغ والتي قد ذكرت في القرآن الكريم، وتتمثل تلك الأمثلة فيما يلي:

  • {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ}. [سورة البقرة: 18]، المشبه هنا الكفار، والمشبه به صم وبكم وعمي، وجه الشبه محذوف، أما أداة التشبيه محذوفة ونوع التشبيه بليغ.
  • {تَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ}. [سورة النمل: 88]، المشبه هو مرور الجبال، وجه الشبه محذوف، والأداة محذوفة، ونوع التشبيه بليغ.
  • {وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا}. [سورة الكهف: 51]، المشبه هو المضلين، والمشبه به عضدًا، ووجه الشبه محذوف، والأداة محذوفة، ونوع التشبيه بليغ.
  • {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}. [سورة المجادلة: 16]، المشبه هو أيمانهم، والمشبه به جنة، وجه الشبه محذوف، والأداة محذوفة، ونوع التشبيه بليغ.
  • {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}. [سورة الأحزاب: 33]، المشبه هو التبرج، والمشبه به هو تبرج الجاهلية الأولى، وأداة الشبه محذوفة، ونوع التشبيه بليغ.

بعد الاطلاع على شرح التشبيه البليغ تعرفنا على تعريف التشبيه البليغ، وأشكال التشبيه البليغ، وأركان التشبيه البليغ، بالإضافة إلى أمثلة التشبيه البليغ من القران، ويتم استخدامه من أجل تقريب الصورة بشكل أوضح للشخص المتلقي، ولكي يكون القارئ فاهمًا لمعاني الجملة، كما أنه يزيد من متعته وتعمقه.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا