اخبار التعليم / لحظات نيوز

شرح الألف الممدودة للأطفال مع أمثلة بالصور

اللغة العربية بحر لا آخر له، وتتكون من 28 حرفًا، ويوجد في اللغة العربية بعض الحروف التي تتشابه بشكل كبير، ويصعب التفرقة بينها ومعرفة مواضع استخدامها بصورة صحيحة وخاصًة بين الأطفال، ومن بين هذه الحروف الألف الممدودة والألف المقصورة، وعبر موقع لحظات نيوز سنتعرف على شرح الألف الممدودة للأطفال.

شرح الألف الممدودة للأطفال

شرح الألف الممدودة للأطفال مع أمثلة بالصور

الألف الممدودة هي ألف ساكنة غير مهموزة، تأتي في نهاية الكلمة الذي قبلها حرفًا مفتوحًا، وتم تسميتها بالألف الممدودة لأنها تمتد بالرسم لأعلى.

متى يتم كتابة الألف الممدودة في نهاية الكلمة؟

يتم كتابة الألف الممدودة في نهاية الكلمة في الحالات الآتية:

  • في الحروف: تُكتب الألف الممدودة في نهاية الكلمة في الحروف، مثل: يا، كلا، إذا، لا، لولا، خلا، أما.
  • في بعض الأسماء المبنية: تُكتب الألف في نهاية الكلمة الممدودة في بعض الضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة وأسماء الاستفهام، مثل: أنا، هذا، ماذا، ما.
  • في بعض الأسماء الثلاثية: تُكتب الألف الممدودة في نهاية الكلمة في بعض الأسماء الثلاثية، مثل: رنا، سما، صبا.
  • في بعض الأسماء والأفعال غير الثلاثية: تُكتب الألف ممدودة في نهاية الكلمة في بعض الأسماء والأفعال غير الثلاثية، ومن الأمثلة على الأفعال: أعيا، يحيا.

أما الأمثلة على الأسماء فإذا سُبقت الألف بياء تتم كتاباها ممدودة: نوايا، ، ثريا.

  • في بعض الأسماء غير العربية: تُكتب الألف ممدودة في نهاية الكلمة في بعض الأسماء غير العربية، مثل: آسيا، بحيرا، أستراليا، زليخا.
  • في بعض الأفعال الثلاثية: يتم كتابة الألف الممدودة في نهاية الكلمة في الأفعال الثلاثية، وأصل الألف فيها كان واو، مثل: دعا، عدا، علا.

شرح الألف المقصورة للأطفال

الألف المقصورة هي ألف ساكنة تأتي في نهاية الكلمة، ويأتي الحرف الذي قبلها مفتوحًا وتُرسم على صورة ياء غير منقوطة، وسُميت مقصورة لقصورها عن الامتداد لأعلى.

متى يتم كتابة الألف المقصورة في نهاية الكلمة؟

يتم كتابة الألف المقصورة في نهاية الكلمة في الحالات التالية:

  • عندما يكون عدد الحروف في الكلمة أربعة حروف فأكثر: تُكتب الألف مقصورة في نهاية الكلمة إذا كان عدد حروف الكلمة أربعة فأكثر بشرط ألا يسبق الألف ياء في الكلمات العربية، مثل: أعطى، التقى، مستشفى، أوحى، كبرى، نجوى، سلوى، مرتضى، مصطفى، مستوى، انتهى، استولى، استعلى، أما (موسى)، (عيسى)، (كِسرى)، (متى) فتكون شاذة عن باقي القاعدة وانتشر استخدامها على هذه الصورة وهي صورة الياء غير المنقوطة.
  • عندما تكون الكلمة مكونة من ثلاثة أحرف فقط: تُكتب الألف مقصورة في نهاية الكلمة إذا كانت الكلمة مكونة من ثلاثة أحرف، مثل: (رمى)، (عصى)، (قضى)، وأصلها ياء عند أخذ المضارع منها نحو: (يرمي)، (يعصي)، (يقضي).

كيفية التفرقة بين الألف الممدودة والألف المقصورة؟

توجد أكثر من طريقة للتفرقة بين الألف الممدودة والألف المقصورة، ومن ضمن طرق التفرقة الآتي:

  • نأتي بالفعل المضارع: للتمييز بين الألف في نهاية الفعل إذا كانت ألف ممدودة أو ألف مقصورة نأتي بالفعل في صورة المضارع، مثل: الفعلان (دنا، وبدا)، والمضارع منهما (يدنو، يبدو)، والفعلان (قضى، رمى)، والمضارع منهما ( يقضي، يرمي).
  • نأتي بالمثنى: عند تثنية بعض الأسماء يظهر أصل الألف، ومثال ذلك: (عصا)، فالمثنى منها: (عصوان) إذًا فالألف كان أصلها واو.
  • عودة الجمع إلى الفرد: في بعض الأسماء المجموعة عند عودتها للمفرد تظهر أصل الألف، مثل: (رُبا) وهي جمع ومفردها (ربوة) إذًا فالألف كان أصلها واو.
  • إضافة التاء المتحركة: نضيف التاء المتحركة إلى الفعل الماضي فيتبين لنا أصل الألف، مثل: (هدى) عند إضافة التاء المتحركة فتصبح (هديتُ) فالألف أصلها ياء، أما في المثال (عفا) فيصبح (عفوتُ) فالألف أصلها واو.

أمثلة على الألف الممدودة والألف المقصورة

  • دنا الطالب من معلمه ليستفهم عن الدرس، دنا: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر.
  • قال الفرزدق: وَبِالمَسجِدِ الأَقصى الإِمامُ الَّذي اِهتَدى ** بِهِ مِن قُلوبِ المُمتَرينِ ضَلالُها، الأقصى: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر، واهتدى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر.
  • كان الجرحى صابرين على مصابهم، الجرحى: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذيب.

نظرًا لتشابه اللغة العربية في الكثير من حروفها، وحتى لا يتشتت الأطفال عند تعلمهم للحروف، قمنا بشرح الفرق بين الألف الممدودة والألف المقصورة بالأمثلة والصور، حتى تتيسر عملية التعلم عند الأطفال ولا يتشتتوا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا