الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

إليك تعريف المعيار والمؤشر والفرق بينهما في جدول جاهز للطباعة

نوضح لكم اليوم إليك تعريف المعيار والمؤشر والفرق بينهما في جدول جاهز للطباعة، ونوفر لكم كل المعلومات الخاصة بالمعيار والمؤشر، وكيفية تحديد المعيار والمؤشر لأي شيء، المعايير والمؤشرات من الأساسيات التي من خلالها يمكن لأي مكان تحديد المقاييس التي يسير عليها إن كانت مناسبة لما يقوم به أو لا، ومن خلال موقع لحظات نيوز نوفر لكم كل المعلومات الخاصة بالمعايير والمؤشرات.

تعريف المعيار

هي النقطة الاساسية التي يستطيع الأشخاص أو المؤسسات الرجوع لها حينما يريدون أن يقارنوا من خلالها مستوى الأداء الخاص بهم، ومن الممكن أن تكون تلك المعايير أن تكون عامة ترجع لها كل الشركات أو المؤسسات لتتأكد من انتجها، ومدي جودته.

ومن الممكن أن يكون المعيار لبعض الشركات هو رضا العملاء لجودة المنتج الذي تنتجه الشركة، فمن خلاله ليمكنه معرفة إن كان المنتج الخاص بها جيد، أو يريد بعض التعديلات أو يحتاجون لتقديم بعض الخدمات الإضافية للتحسين من جودته.

يمكنك الأطلاع عل تعريف المعيار والمؤشر والفرق بينهما في جدول جاهز للطباعة “من هنا

اقرأ أيضًا: عاجل انخفاض المؤشر الرئيسي لسوق السعودية

ما هو المؤشر

المؤشر هو أداة للقياس التي يستخدمها الأفراد أو الشركات ايضًا لكي يقوموا بقياس مدى مقدار الخدمة التي يقدمونها ومستواها، ليقوموا على أساسها بإنشاء الخطط التي تعمل على تحسين الإنتاج، فهي تحدد لهم المؤشرات التي يجب أن يمشوا علي أساسها، فترتبط تلك المؤشرات ب الأهداف الأساسية للشركة.

وضع المؤشرات للشركة أو للأشخاص يعمل على تحسين الأداء، فهم يستطيعون أن يعرفوا من خلاله مدى تقدمهم ومستواهم الحالي، مما يعطيهم الفرصة لتحسين أي عقبات أو أداء سيء موجود.

الفرق بين المعيار والمؤشر

تعريف المعيار والمؤشر

يوجد فرق بينهما حيث أن لكل منهما استخدامه الذي سأوضحه لكم الآن:

  • حيث أن المعيار يتم من خلاله قياس المستوى الحالي ليساعد الشركة في تقييم أدائها لتعمل على تحسينه، وتستطيع أن تضع الأهداف الاستراتيجية التي تقوم بتطوير الشركة وزيادة أرباحها فيما بعد.
  • المؤشرات مختلفة عن المعايير حيث أنها تساعد في تقييم الأفراد، التي من خلالها يكون لدينا رؤية أوسع لتحديد المهام التي سيأخذها كل شخص على حسب مقدرته وتقييم الذي تم تحديده من خلال المؤشرات.

كيف يمكن تحديد مؤشرات الشركة

يمكن تحديد المؤشرات التي تقوم الشركة بالسير على أساسها من خلال بعض الخطوات، وهي:

  • نقوم بتحديد الأهداف من أهم الخطوات التي يجب أن نبدأ بها هي تحديد الهدف الأساسي للشركة، التي تريد أن تصل إليه لنحدد على أساسه تطورات الشركة ومدى تقدمها.
  • نحدد عوامل النجاح الخاصة بالشرك، فنقوم بتحديد الطموحات التي تريد الشركة أن تصل له، فيجب تحديد الطموح والوقت الذي يجب أن يكون هذا الطموح تم تحقيقه.
  • من أهم عوامل النجاح الحاسمة هي صياغة مؤشرات الأداء الرئيسية، فكلما كان المؤشر الذي تقوم عليه الشركة مبني على أساس عوامل نجاح قوية كلما كان تحقيق ذلك الهدف اسها والوصول له يتحقق بصورة أكبر.
  • تجميع البيانات بصورة مستمرة، يجب أن تم تجميع المعلومات بصورة مستمرة من أرقام لمقاييس، فيتم تجميع تلك البيانات لمقارنة الحالية بالسابقة لرؤية التطورات التي تسير عليها الشركات خلال سنوات أو شهور.

اقرأ أيضًا: بحث عن مصادر المعلومات كامل العناصر وجاهز للطباعة

نعرض لكم الآن الجدول الخاص بالمعايير والمؤشرات وهو:

المعيار المؤشر
التعريف هو المرجع الذي ترجع له الشركة أو الأفراد لرؤية إن كانوا يسيرون على الطريق الصحيح لتلك المنتجات أم لا. هو أداة قياس لكن للأفراد لتقوم بتحديد مقدرة كل عامل لتستطيع أن تعطيه العمل المناسب لقدراته ليخرج أحسن جودة للمنتج.
الفرق يقاس به جودة المنتج.

تعمل على قياس أداء الشركة الحالي ومقارنته بالسابق.

يقاس به جودة الأفراد.

تقم الأفراد وإنتاجهم السابق بالحالي وتحدد المهم الخاصة بهم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، ونكون قد ذكرنا لكم كل المعلومات المهمة الخاصة بالمعايير والمؤشرات ونكون وضحنا لكم تلك المعلومات في ابسط صورة، أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا