الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

من هم البابليون والاشوريون وأصلهما

حضارة بابل وآشور من حضارات القديم، فمن هم البابليون والاشوريون وأصلهما؟ والنهاية المؤسفة للآشوريين كانت على يد بابل وبمساعدة الميديين، حيث إنهم دمروا الإمبراطورية الآشورية، وكان الآشوريين على حق للخوف الذي أصابهم من بابل، ومن خلال موقع لحظات نيوز سنتعرف على الحضارة البابلية والآشورية.

من هم البابليون

حكم السلالة البابلية هو ما يطلق عليه السلالة الأمورية أو العمورية وهم 11 ملكًا امتد حكمهم حتى ثلاثة قرون من عام 1894 قبل الميلاد وحتى عام 1594 قبل الميلاد.

خلال حكمهم كانت بابل والبلاد المحيطة بلغت العطاء والاستقرار والرخاء، وازدهرت التجارة والعلوم والفنون والمعارف في القرون الثلاثة، وأصبحت اللغة البابلية هي اللغة الرسمية للمنطقة.

تم وضع الكثير من القوانين التي بلغت 252 قانون نقشت على مسلة حجرية، ويوجد نحت يمثل الملك حمورابي وهو يستلم هذه التشريعات من إله الشمس المسمى شمس.

اقرأ أيضًا: عجائب الدنيا السبع بالترتيب حدائق بابل المعلقة

ما هي الصراعات التي حدثت في بابل

من هم البابليون والاشوريون

في نهاية حكم البابليين شهدت المنطقة صراعات دامية وشديدة أثرت على الحضارة البابلية، وتسببت في ضعفها وفي نفس الوقت دخل الحيثيون عاصمة بابل وبدوا بنشر الفساد، وقاموا بتدميرها انتقامًا من البابليون عام 1595 قبل الميلاد.

لكن قام الكاشاني بالسيطرة على المنطقة عام 1517 قبل الميلاد، ورجعت بابل قوية مرة أخرى واتسعت أراضيها حتى أصبحت الإمبراطورية البابلية، وبلغت ذروة قوتها من عام 626 قبل الميلاد و539 قبل الميلاد، وكانت تشمل البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي.

اقرأ أيضًا: ما اقدم خضار معروف للإنسان

الحضارة الآشورية

من هم البابليون والآشوريون؟ يوجد رابط بين الحضارة البابلية والآشورية، وذلك لأن بلاد آشور من العصر البابلي القديم، ويعرف الآشوريون أنهم جماعة من الناس عاشوا منذ العصور القديمة في منطقة الشرق الأوسط وكان مركز الحضارة الاشورية في مدينة آشور التي يقع مكانها حاليًا في منطقة شمال العراق.

سيطر الآشوريين على مساحة كبيرة امتدت من جنوب العراق إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط، وحصلت على الاستقلال منذ 4000 سنة.

كيف كان تاريخ الآشور

لنقسم تاريخ الآشور إلى ثلاث فترات هم:

1- الفترة الاشورية القديمة

كانت بعد حصول اشور على استقلالها الأول، وكانت اشور تمتلك مساحة محدودة، وكان الحكام لا يطلقون كلمة ملك على أنفسهم ولكن كانوا يطلقون لقب “vicegerent”.

2- العصر الآشوري المتوسط

تم تأكيد مدينة آشور في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وتم تسمية هذه الفترة التي تميزت بالاستقلال الاشوري الجديد باسم العصر الآشوري المتوسط، وقام الملك آشور أوباليت الأول بالهجوم على المناطق القريبة من آشور، وسعى أن يحصل على اعتراف دبلوماسي من ملوك وبابل.

اقرأ أيضًا: من الحضارات التي اعتمدت أساسا على الرموز الحضارة اليونانية؟ صواب أم خطأ

3- العصر الآشوري الجديد

هو الفترة بين القرن التاسع قبل الميلاد إلى 600 سنة قبل الميلاد، وأطلق العلماء على هذ الفترة اسم “الآشوريون الجدد”، وقد وصلت إلى أكبر مساحة جغرافية لها.

قد انتهينا من الحديث عن حضارتان من أهم الحضارات التي عرفت في العراق، وتم التعرف على من هم البابليون والآشوريون، فالتاريخ يحتاج على القراءة الكثيرة والاطلاع على العديد من الكتب، ولا بد من القراءة من مصادر موثوق بها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا