الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

تدريبات على الضمير المستتر وشرح الدرس كامل

يبحث الكثير من الطلاب عن تدريبات على الضمير المستتر وشرح الدرس كامل، خاصة وأن الضمائر جزء من أساسيات النحو العربي، ومن خلالها يستطيع ممارس اللغة أن يعبر بسلاسة؛ لذلك يقدم موقع لحظات نيوز شرح درس الضمير المستتر كامل، من خلال التعريف بالضمير المستتر، وبأنواعه، وأشكالهم في الجملة، مع ذكر بعض التدريبات والأمثلة على الدرس، مع إعراب الجمل.

ما هو الضمير المستتر

الضمير المستتر هو الضمير الذي يتصل بالفعل ولا يتم لفظه أثناء الكلام، لكن يتم فهمه من خلال معنى الجملة، وفي حالة وجود الضمير المستتر مع الفعل الماضي، يكون تقديره في الكلام بمعني الضميرين (هو، وهي).

وفي حالة إتيانه مع الفعل المضارع فإن تقدير موقعه في الجملة يختلف باختلاف الأحرف المضارعة الموجودة في الفعل، فبتم تقديره بإحدى الضمائر: (هي، هو، نحن، أنا)، وعندما يأتي الضمير المستتر مع فعل الأمر يكون تقديره في الجملة (أنت).

اقرأ أيضًا: أنواع الضمائر في اللغة العربية

أنواع الضمير المستتر

من الممكن أن يأتي الضمير المستتر في عدة أشكال، فيمكن أن يكون في محل اسم كان، ويقسم الضمير المستتر بشكل عام إلى نوعين رئيسين من أنواع الضمائر، يتمثلان فيما يلي:

  • الضمير المستتر وجوبًا: وفيه لا يظهر الضمير في الجملة على الإطلاق، مثل: الفعل المضارع الذي يبدأ بتاء المخاطبة في حالة كان بصيغة المفرد، والفعل المضارع الذي يبدأ بحرف النون، أو الهمزة، مثل الأفعال: (تدرس- ندرس-ادرس).

وفعل الأمر الموجه للشخص المخاطب بصيغة المفرد، مثل الفعل (العب)، وإعرابه: فعل أمر مبني على السكون والفاعل هنا ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

  • الضمير المستتر جوازًا: إذا كان يمكن أن يحل محل الضمير اسم ظاهر، ويأتي الضمير المستتر جوازًا مع الفعل الماضي الذي يأتي بصيغة الغائب أو الغائبة.

اقرأ أيضًا: تذكير الفعل وتأنيثه في اللغة العربية

أمثلة على الضمير المستتر

تدريبات على الضمير المستتر

فيما يلي أمثلة على درس الضمير المستتر:

  • (المعلم شرح الدرس)، ويتم اعراب المعلم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره، وشرح: فعل ماضِ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والامتحان: مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخره.
  • (احترم الوقت)، ويتم اعراب احترام: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، والوقت: مفعول به منصوب بالفتحة.
  • الفتاة لعبت بالكرة، يكون الإعراب كالآتي: الفتاة: مبتدأ مرفوع بالضمة، لعبت: فعل ماضِ مبني على الفتحة، والتاء تاء التأنيث الساكنة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي، بالكرة: جار ومجرور.
  • (أحب أن تدرس) يكون الإعراب كالآتي: أحب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا، أن: حرف نصب مصدري، تنجح: فعل مضارع منصوب بالفتحة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

اقرأ أيضًا: ما هي ضمائر المتكلم والمخاطب

في نهاية المقال يكون قد تم شرح درس الضمير المستتر كامل، من خلال التعريف بالضمير المستتر، وبأنواعه، وأشكالهم في الجملة، مع ذكر بعض التدريبات والأمثلة على درس الضمير المستتر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.